علاج مقدمة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج مقدمة الشعر

من المشاكل المزعجة التي قد تواجه الشعر هي الصلع والخفّة وخصوصًا في مقدمة الرأس، قد يسبب هذا الأمر انحراجًا كبيرا وخصوصا لدى النساء المتعرضات لمثل هذه المشكلة، بجانب الرجال الذين يبحثون دومًا عن حل لهذا الأمر الذي يصيب الكثير منهم، وهناك الكثير من الرجال يعتقدون أن هذا الأمر لا محالة منه وخصوصا إن كان من الأمور الوراثية في العائلة، ولكن هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى هذه المشكلة كمشاكل فقر الدم والحديد، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو اضطرابات الهرمونات، وقد يلجأ البعض لحل هذه المشكلة دوائيا أو طبيعيا، ويكون العلاج كالتالي:

 

العلاج الدوائي والطبي:


-إن كان سبب تساقط الشعر من مقدمة الرأس وراثيا يتم علاجه باستخدام أدوية المينوكسديل والتي تكون على شكل بخاخ يتم رشه على فروة الرأس مما يؤدي إلى تحريك الدورة الدموية وبالتالي تقوية بصيلات الشعر وتكثيفها ومنع تساقطها، ويتم هذا العلاج لأشهر متواصلة.

- إذا كان سبب التساقط بفعل نقصٍ للحديد أو فقر في الدم يتم أخذ مكملات الحديد والمكملات الغذائية اللازمة بالإضافة إلى الاهتمام بالنظام الغذائي المتبّع.

- إن كان سبب التساقط بفعل مشاكل الغدة الدرقية، يتم أخذ الأدوية الخاصة بالمشكلة المحددة، فهناك أدوية خاصة لالتهابات الغدة وكذلك لاضطرابات افرازاتها من زيادة أو نقصان.

- يمكن اللجوء إلى عمليات زرع الشعر.

 

العلاج الطبيعي:


يمكن علاج مشاكل الصلع أو تساقط الشعر من الأمام أو خفته بمجموعة من الخلطات والزيوت الطبيعية، وسنذكر منها ما يلي:

  • الجرجير: يعمل الجرجير على تقوية الشعر وتكثيفه بالإضافة إلى إنباته. نقوم بخلط الجرجير مع زيت الخروع بواسطة الخلاط، ثم ندلك بالمزيج مقدمة الرأس ونتركه لمدة ساعة يوميًا حتى نحصل على أكبر فائدة، ثم نغسله بالماء والشامبو جيدا.

 

  • البصل: يعمل البصل على إنبات الشعر وتقوية بصيلاته لما يحتويه من عنصر الكبريت المهم لصحة الشعر، نقوم بتدليك مقدمة الرأس بشرحات البصل المقطعة أو نقوم بخلط البصل مع قليل من الماء في الخلاط واستخلاص عصيره وتطبيقه على مقدمة الرأس، ونتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر.

 

  • الزعفران والثوم والقرنفل: نقوم بنقع قليل من الزعفران بماء الورد طوال الليل، ثم نقوم بتصفيته ومزجه مع القرنفل المطحون والثوم المهروس، وندلك مقدمة الرأس بالمزيج ثم نتركه لنصف ساعة لثلاث مرات أسبوعيًا.

 

  • تدليك مقدمة الرأس بزيت الحبة السوداء.

 

  • الفلفل الحار وزيت الزيتون: نقوم بتقطيع الفلفل إلى شرائح دائرية، ثمّ نضعها على زيت الزيتون الساخن، ثم نضع المزيج في عبوة ونتركها في الثلاجة لحين الاستخدام، ندلّك فروة مقدمة الرأس بلطف بهذا الخليط ونتركه لمدة ساعة ثمّ نقوم بغسل الشعر، ويستخدم مرة أسبوعيا.

 

وبجانب هذه الخلطات والعلاجات المختلفة فمن المهم العناية بتدليك منطقة مقدمة الشعر حتى يتدفّق الدم في هذه البصيلات ويعمل على تغذيتها ومحاربة مشاكل التساقط والصلع، كذلك فإنّ ممارسة الرياضة تساعد في هذا الأمر لدورها في تحريك الدورة الدموية في الرأس، كما يجب الاهتمام بتناول الأغذية المحتوية على البروتينات والمعادن والفيتامينات المهمة للشعر.

 .