علاج من حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

يعاني جميع الأشخاص في مرحلة ما من مراحل حياتهم من مشكلة حَبّ الشباب، الأمر الذي يؤرقون أنفسهم من أجله باحثين عن وسائل للتخلص منه؛ ليعود جمال بشرتهم وصفاؤها، كما في السابق، وهناك الكثير من الطرق التي تعمل على علاج حب الشباب، منها:

 

علاج حب الشباب بالأدوية:


وذلك باستخدام بعض الأدوية المحتوية على فيتامين أ والتي تخلّص من حب الشباب كأدوية  ايزوتريتينوين، أو استخدام حمض السالساليك، وذلك حسب توصية الطبيب.

 

علاج حب الشباب طبيعيًا:


يتم علاج حب الشباب باستخدام بعض المستحضرات الطبيعية، وقد يُنصح بغسل البشرة قبل تطبيق المكونات المعالِجة، ووضع كريم ترطيب بعد غسلها، ومن هذه المكونات العلاجية:

  • الليمون، وذلك بمسح حب الشباب بقشر الليمون أو عصير الليمون وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه، مع الاستمرار على ذلك لمدة أسبوعين.
  • الخس، وذلك بغلي أوراق الخس وتطبيق منقوعها على الوجه.
  • تطبيق زيت جوز الهند على البشرة، وذلك لفائدته في محاربته الجراثيم والبكتيريا التي قد تتعرض لها البشرة.
  • صودا الخبز: وذلك بخلط صودا الخبز مع قليل من عصير الليمون، ووضع الخليط على البثور لمدة خمس دقائق.
  • النعناع، وذلك بعصر النعناع ووضعه على الوجه قبل النوم.
  • الطماطم، نقوم بخلط كميتين متماثلتين من الجليسرين وعصير الطماطم مع وضع قليل من الملح، ثم نقوم بتطبيق الخلطة على الحبوب لمدة عشرين دقيقة يوميًا.
  • البرتقال، وذلك بمسح الحب بقشر البرتقال أو تنشيف قشوره واستعمالها كعجينة مع ماء الورد، أو بتطبيق عصيره على الأماكن المصابة، وتركه لدقائق على البشرة.
  • العسل، وذلك بوضعه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسلها برفق.
  • الثوم، فالثوم مفيد جدًا لقتل الجراثيم والبكتيريا التي تساعد على ظهور البثور، ويمكن استخدامه بتطبيقه مباشرة على المكان المصاب أو باستخلاص عصيره ودهنه على المكان وتركه لمدة خمسة دقائق.
  • الكركم، وذلك بعمل عجينة من الكركم والماء ووضعها على البشرة، أو بخلط الكركم مع العسل والحليب وتطبيقها على أماكن البثور.

 

علاج حب الشباب باتباع عادات صحية:


- عدم لمس حب الشباب، فهذا الأمر يعمل على تكوين البقع، بالإضافة إلى انتقال العدوى إلى منطقة أخرى.

- استخدام الثلج على أماكن حب الشباب، فهو يقلل من تهيجها والتهابها، كما أنه يخلص البشرة من الجراثيم التي تساعد على وجود الحب.

- الاهتمام بالنظام الغذائي، وذلك بتناول الفاكهة والخضار الغنية بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة كالحمضيات والطماطم والأفوكادو والابتعاد عن السكريات، كذلك فإنّ تناول الثوم يعتبر كمضاد حيوي ضد السموم والجراثيم التي قد تسبب حب الشباب.

- شرب المياه بكثرة بمعدّل لا يقل عن ثمانية أكواب يوميًا.

- الاعتناء بنظافة البشرة وذلك بغسلها يوميا، وضرورة إزالة المكياج.

- تقشير البشرة بالمواد الطبيعية كالسكر أو الشوفان وذلك بشكل أسبوعي، والاهتمام بترطيبها ببعض الزيوت كزيت الشاي.

- الاهتمام باستبدال الوسائد والمناشف بأخرى نظيفة، وكذلك استبدال فرشاة المكياج أو غسلها.

- ممارسة التمارين الرياضية لدورها في تنظيم هرمونات الجسم، وبالتالي الوقاية من حب الشباب، وكذلك لدورها في تخليص الجسم من السموم من خلال عملية التعرق..