علاج ينزل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج ينزل الدورة

   

الدورة الشهرية


 

الدورة الشهرية: هي عبارة عن دورة من التّغيرات الطبيعيّة التي تحدث عند المرأة في منطقة الرحم والمبيض، للتمكين من عملية التكاثر، فمن خلالها يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل، وتحدث عند الإناث في فترة الخصوبة وتتكرّر في كل شهر منذ بدء الإحاضة -السن الذي تبدأ فيه أوّل دورة- وصولًا لسنّ اليأس -السّن الذي تحدث فيه آخر دورة- وتتعرض المرأة للعديد من الأعراض عند قدوم الدورة الشهرية، وذلك بسبب اضطراب هرمونات الجسم في هذه الفترة، الأمر الذي يسبب آلامًا وأوجاعًا وتقلبات في المزاج والتوتر الشديد. تأخر الدّورة الشهرية عند موعدها أمر مزعج ومقلق جدًّا بالنسبة للمرأة، لذلك يمكن الاستعانة ببعض العلاجات التي من شأنها أن تساعد على نزول الدورة الشهرية بشكل طبيعيّ، وسيتم التعرف على هذه العلاجات بالتفصيل في هذا المقال.

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها


  - خلل في بعض الهرمونات الأنثوية. - حدوث اضطرابات معينة في الغدة الدرقية. - تناول بعض أنواع الأدوية. - تغير نمط الغذاء أو الحياة. - الإصابة بتغير بعض العوامل النفسية. - الحمل.

 

علاج تأخر الدورة الشهرية


  • تناول بعض المشروبات التي تساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية، مثل: - القرفة: وهي من المشروبات التي لها تأثير سحري وغامض على جسم المرأة، إذ تساعد على التقليل من أعراض الدورة وتأخرها، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من الآلام المصاحبة، لذلك ينصح المرأة بتناول القرفة مع الحليب عند تأخر نزول الدورة الشهرية.   - الكركم: وهي عشبة مفيدة جدًّا تساعد على توازن هرمونات الجسم، ويتم استخدامه طبيعيًّا لتنظيم الدورة الشهرية وتنشيطها، وذلك من خلال شرب الكركم مع الحليب العسل.   - شاي الزنجبيل: يساعد على تنظيم الدورة الشهرية المتأخرة خلال أيام، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الإكثار من تناول هذا الشاي يسبب الأرق والهبّات الساخنة عند بعض الناس.   - فيتامين سي: إذ يساعد هذا الفيتامين على إنتاج هرمون الأستروجين، مثل: البرتقال، الذي يعمل بدورهِ على بناء بطانة الرحم، مما يساعد على نزول الدورة الشهرية بسرعة.   - عصير القصب، وذلك من خلال إضافة الكركم والزنجبيل إليه وشربه على الريق.   - القرنفل: وهو واحد من الأعشاب التي تساعد على التخلص من آلام الدورة الشهرية وتنزيلها بسرعة وتنظيف الرحم، بالإضافة إلى أهميتهِ في علاج عسر الهضم وانتفاخ المعدة والقيء.   - اليانسون: ويتم من خلال إضافة ملعقة يانسون إلى كوب ماء مغلي وشربه يوميًّا قبل موعد الدورة، ويمكن إضافة ملعقة سكر أو عسل للتحلية.

 

الكرفس: فإذا تم تناول عيدان أو أوراق الكرفس في حال تأخر الدورة، فذلك يساعد على تحفيز تقلبات الرحم والعمل على تحسين تدفق الدم في الحوض والرحم.   • تناول الخضروات الغنية بالبيتاكاروتين، مثل: البابايا والقرع والجزر، فهي تساهم في تنزيل الدورة الشهرية بكل سهولة وسرعة، بالإضافة إلى أهميّتها للجسم والشعر والبشرة.