علامات الحمل بتوأم المبكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩

الحمل بتوءمين

تُعدّ فرصة إنجاب أطفال متعددين عند الحامل أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، خصوصًا مع تزايد حالات الحمل بتوائم، ويُكشَف عن حالات الحمل المتعدد في أول موعد للولادة غالبًا، ويوجد العديد من الأعراض التي قد ترتبط بالحمل بتوءمين، بالرغم من أنّ كل حالة حمل تختلف عن الأخرى، إلّا أنّ تلك العلامات قد تظهر بمنزلة أدلّة على الحمل بتوءمين، ودائمًا ما يوجد احتمال لحدوث الحمل بتوأم حتى لو كانت الحامل تشك في الأمر، والطبيب هو الشخص الذي يؤكد للحامل وجود حمل بتوءمين أو لا[١]


علامات الحمل بتوءمين المبكرة

هناك عدد من أعراض الحمل بتوءمين التي تظهر مبكرًا، ومنها ما يلي:[٢]

  • تأكيد الموجات فوق الصوتية، حيث الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل بتوءمين أو لا.
  • استخدام ما يُسمّى جهاز دوبلر لمراقبة عدد نبضات قلب الجنين، إذ قد تُكتَشَف أصوات قلب الجنين بواسطة دوبلر في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى، حيث الأطباء والقابلات ذوو الخبرة يكتشفون دقات القلب المتعددة، لكنّ هذا غير دقيق؛ لأنه تُكتشَف نبضة قلب واحدة في عدة مناطق من بطن الأم.
  • ارتفاع مستويات هرمون الحمل، حيث النساء اللواتي يحملن بتوءمين قد توجد زيادة في مستويات هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي يُنتَج أثناء الحمل، ومع ذلك فإنّ زيادة هذا الهرمون لا تشير تلقائيًّا إلى وجود حمل بتوءمين، إذ تبرز حاجة إلى مزيد من التحقيق لإثبات سبب ارتفاع هرمون الحمل.
  • الغثيان المفرط في الصباح، إذ إنّ نصف النساء الحوامل جميعهن يتعرّضن لشكل من أشكال الغثيان الصباحي أثناء الحمل، وبالرغم من أنّ بعض الحوامل بتوءمين قد تحدث زيادة في شدة غثيان الصباح، إلّا أنّ الكثير منهنّ لا يتعرّضن له، وبالتالي فإنّ المرأة الحامل بتوءمين لا يعني أنّها تتعرّض لجرعة زائدة من غثيان الصباح.
  • حركة الجنين في وقت مبكر أو متكرر، إذ قد تشعر بعض النساء اللواتي يحملن بتوءمين بحركة الجنين في وقت مبكر عن المتوقع، بالرغم من أنّ هذا العَرَض مثير للجدل عند الأطباء، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنّ معظم النساء يتعرّضن لحركة مبكّرة في حالات الحمل اللاحقة.
  • التعب الشديد، قد تشعر النساء الحوامل بتوءمين بالتعب الشديد، وقد يرتبط هذا بجسم الأم التي تحاول توفير المواد الغذائية لأكثر من طفل واحد، بالرغم من أنّ التعب الشديد قد يرتبط بسبب الإجهاد والعمل والمسؤوليات أيضًا.
  • التاريخ أو الحدس، يحدث الحمل المتعدد في بعض الأسر، وقد يوجد لدى بعض الأمهات شعور بديهي بأنّهنّ حوامل بتوءمين.

إنّ العديد من هذه العلامات لها أسباب أخرى؛ لذلك فإنّ الطريقة الوحيدة لتصبح إيجابيّة بنسبة 100% من خلال تأكيد فحص الموجات فوق الصوتية.


مخاطر الحمل بتوءمين

يرتبط الحمل بالتوءمين بمضاعفات أكثر تكرارًا لكلّ من الأم والرضيع؛ ذلك من خلال:[٣]

  • قد تعاني الأم من غثيان شديد في الصباح، أو الإصابة بـمرض السكري أثناء الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، أو بداية مبكرة للولادة؛ بسبب نزول المياه قبل الأوان، مما يؤدي إلى الولادة المبكّرة.
  • بالنسبة للأطفال فإنّ المخاطر المتزايدة تُعزى إلى الولادة المبكّرة، أو بسبب مضاعفات التي تسببها المشيمة، أو الأوعية الدموية المشتركة، وبسبب تقييد الرحم أيضًا.


المراجع

  1. Pamela Prindle Fierro , " Signs That You Might Be Expecting Twins "، www.verywellfamily.com, Retrieved 23/8/2019. Edited.
  2. "Signs And Symptoms Of A Multiple Pregnancy", americanpregnancy.org, Retrieved 23/8/2019. Edited.
  3. "Twins and multiple births ", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 23/8/2019. Edited.