علامات الدورة الشهرية قبل نزولها

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٩ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علامات الدورة الشهرية قبل نزولها

تحدث الكثير من التغيرات في جسم المرأة مع اقتراب الدورة الشهرية، فهي عبارة عن تغيرات فسيولوجية تحدث في جسد المرأة ينتج عنها تقلبات في هرموناتها مما سبب ظهور الكثير من الأعراض قبل نزول الدورة، فضلًا عن الأوجاع والآلام التي قد تشعر فيها المرأة في ظهرها أو بطنها أو جسدها في شكل عام مع اختلاف ظهور هذه الآلام وحدتها من امرأة لأخرى تبعًا لمناعة جسدها.

العلامات التي تسبق نزول الدورة الشهرية:


- شعور المرأة بالتوتر النفسي، القلق، سوء عام في المزاج، فضلًا عن الحالة العصبية الزائدة والغير مبررة التي تسبق المرأة، وقد تشعر بعض الإناث قبل نزول الدورة الشهرية باكتئاب مفاجئ وحاجة إلى البكاء دون أي مسبب، نتيجة لحدوث خلل في الحالة النفسية للمرأة.

- زيادة في الوزن وتغير في قياسات الجسم، تحدث زيادة في وزن المرأة فترة الدورة الشهرية، نتيجة لاحتباس السوائل في جسدها بسبب الخلل الحادث في الجسم نتيجة لحدوث تغيرات في هرمونات المرأة.

- الجوع الشديد: تشعر المرأة في فترة ما قبل نزول الحيض وخلالها بالجوع الشديد والرغبة النهمة في تناول الأغذية الغنية بالسكريات في الذات، مثل شعورها بأنها بحاجة شديدة لتناول الشكولاتة، وقد تنعكس هذه الحالة بعدم الرغبة بأكل أي نوع من الطعام في بعض الحالات عند بعض الإناث.

- اضطرابات في النوم: تتمثل هذه الاضطرابات بين الشعور بالأرق الشديد في بعض الحالات نتيجة للتغيرات النفسية الحاصلة على نفسية المرأة فتزيد نسبة التفكير لديها في كل ما هو مزعج، وبين الشعور بالحاجة الملحة للنوم الزائد عن الحاجة وعدم الرغبة بالاستيقاظ من النوم لفترة طويلة.

- اضطرابات في الحالة الجسدية: شعور المرأة بالهزل الشديد في أجزاء جسدها كافة، الصداع في الرأس، فقدان التركيز بشكل عام وعدم القدرة علة التفكير بشكل سليم نتيجة للأفكار المشتتة التي تملأ رأس الأنثى في هذه الفترة.

- ظهور الحبوب والبثور الدهنية في وجه المرأة، مع ضرورة المعرفة بأن هذه الحبوب لا تحتاج إلى العلاج فسوف تختفي في حال انقضاء فترة الحيض، كما وقد يصاحبها حدوث جفاف في البشرة.

- الشعور بالآلام في كل من الظهر والبطن بشكل شديد جدًا خاصًة في الأيام الأولى من الحيض، فضًلا عن الشعور بالإجهاد بشكل سريع عند بذل أي جهد مهما كان بسيطًا نتيجة للشعور بألم في العضلات والعظام.

- انتفاخ في الجسم: تعاني السيدات في  فترة الدورة الشهرية وقبل نزولها من انتفاخ في منطقة أسفل البطن والقدمين، نتيجة لتجمع الماء في هذه المناطق.