علامات هبوط الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨

ضغط الدم هو عبارة عن قودة ضغط الدمعلى الشرايين والأوعية الدموية عند ضخ الدم من القلب مما يساعد الجسم على أداء وظائفه والقيام بعملياته الحيوية، وتبلغ نسبة ضغط الدم الطبيعي 80/120 وهو عبارة عن الضغط الإنبساطي على الإنقباضي، حيث يشير الضغط الإنبساطي لضغط الدم في الشرايين عند انبساط عضلة القلب فيما يشير الإنقباضي لقراءة ضغط الدم عند انقباض ضغط الدم، وفي العادة قد يتعرض الفرد لإرتفاع في ضغط الدم أو انخفاض في ضغط الدم، وعادةً ما تعتبر حالات ارتفاع ضغط الدم مرضًا وحالةً تشكل خطورة، فيما تعتبر حالات انخفاض الدم حالة فسيولوجية للجسم وليس مرضًا بحد ذاته، فما هو انخفاض ضغط الدم؟ وما هي أسباب؟ وما هي العلامات الدالة على انخفاض ضغط الدم؟

هبوط ضغط الدم:


كما أشرنا سابقًا فإن ضغط الدم يعتبر طبيعي عندما تكون قراءته 80/120 وفي حال كانت قراءة ضغط الدم أقل من 60 ملم زئبقي للضغط الإنبساطي وأقل من 90 ملم زئبقي للضغط الإنقباضي فالفرد يعاني من هبوط في الضغط.

اسباب هبوط الضغط:


قد يحدث هبوط لضغط الدم نتيجة عدة عوامل واسباب نذكر منها ما يلي:

- إذا كان المرأة حامل، وذلك نتيجة لحدوث توسع مستمر في الأوعية الدموية.

- إصابة الفرد باحدى أمراض القلب كالنوبات القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب، ووجود مشاكل في الصمامات القلبية مما يؤؤثر على كفاءة ضخ الدم مسببًا هبوط في الضغط.

- الأثار الجانبية لبعض الأدوية.

- قلة تناول السوائل وعدم شرب الماء بكميات كافية.

- وجود مشاكل في الغدد الصماء كالغدة الدرقية.

- اخفاض نسبة السكر في الدم.

- خسارة الجسم كمية من الدم.

علامات هبوط الضغط:


- الشعور بالدوار والدوخة وفي حال كان الضغط منخفضًا جدًا قد يحدث إغماء.

- تشويش وعدم وضوح الرؤية.

- الشعور بتعب وارهاق.

- الجفاف والشعور بعطش.

- التشويش وضعف قدرة الفرد على التركيز.

- شحوب البشرة والشعور ببرودة.

- قد يشعر الفرد بألم في الصد وضيق في التنفس.

- الشعور بالإكتئاب.

وفي حال لاحظ الفرد علامات دالة على هبوط الضغط لديه عليه بالإستلقاء على ظهره ورفع قدمية للأعلى، ويجب التنويه لضرورة شرب كمية كافية ن الماء يوميًا لا تقل عن ثمانية أكواب وذلك لمنع حدوث جفاف في الجسم حيث يعتبر الجفاف من مسببات هبوط الضغط، وفي حال لاحظ الفرد تكرار هبوط الضغط فعليه بمراجعة الطبيب لمعرفة سبب هبوط الضغط وعلاجه.