فوائد أوراق التين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤١ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٩

التين

يعرف التين بأنّه من الثمار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما يعدّ التين من أقدم أنواع الفاكهة في العالم، والتي يرجع أصلها إلى المنطقة الواقعة بين شمال الهند وتركيا، ثمّ انتشرت بصورة كبيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، وتتميّز فاكهة التين بقيمتها الغذائية العالية التي تعود على الجسم بالكثير من المنافع، وتستعمل أوراق التين لعلاج العديد من المشكلات الصحّية.[١]


فوائد أوراق التين

توفّر أوراق التين العديد من الفوائد الصحية العظيمة للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يعدّ شاي أوراق التين مفيدًا جدًا لضغط الدم المرتفع، ومشكلات القلب والأوعيّة الدمويّة، ويمكن تحضير شاي أوراق التين من خلال غلي الأوراق في الماء لمدة تصل إلى 15 دقيقةً تقريبًا.
  • تفيد أوراق التين في معالجة العديد من الحالات الصحّية المختلفة، مثل: الإصابة بمرض البهاق، أو المعاناة من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، والأكزيما، والصدفيّة.
  • تفيد أوراق التين في التقليل من مستوى إنزيمات الكبد التي يمكن أن تزداد خلال المعاناة من مرض تشمع الكبد، وبعض أمراض الكبد الأخرى.
  • يفيد مغلي أوراق التين في التقليل من أعراض التهاب الشعب الهوائيّة.
  • تتميز أوراق التين بامتلاكها خصائص مضادّةً لارتفاع السكر في الدم، والتي تفيد في التقليل من احتياج الجسم للإنسولين، بالتالي فهي مناسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري بصورة عامّة، تحديدًا للمصابين بمرض السكري من النوع الأول.
  • تفيد أوراق التين في التقليل من مستوى الدهون الثلاثية في الدّم، والتي يمكن أن يؤدّي ارتفاعها في الجسم إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة، والمعاناة من السمنة.
  • تفيد أوراق التين في التقليل من أعراض القرحة، وذلك من خلال مضغ ورقتي تين وابتلاعهما يوميًا.


القيمة الغذائية للتين

يحتوي التين على العديد من العناصر الغذائية، التي تتمثّل بالألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والسكريات، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب12، والنياسين، وفيتامين ب6، والريبوفلافين، وفيتامين ج.[٣]


فوائد التين

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يوفّرها التين، والتي تعود على الجسم بالكثير من المنافع، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٤][٥]

  • مكافحة الإجهاد التأكسدي: يعدّ التين من المصادر الغنية بمركبات البوليفينولات، والتي تتميز بامتلاكها خصائص قويةً مضادّةً للأكسدة.
  • مصدر غني بالألياف: يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تفيد في خفض مستوى الكولسترول، وتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وتنظيم حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنّه يستعمل لعلاج الإمساك؛ لأنّ الألياف التي توجد في التين تتميز بامتلاكها خصائص ملينةً للأمعاء.
  • خفض مستوى ضغط الدم: يتميّز التين بأنه من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، إذ أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أنّ اتباع حمية غذائية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يفيد في إعادة مستوى ضغط الدم إلى حالته الطبيعية، وأيضًا يتميّز التين باحتوائه على كمية قليلة من الدهون المشبعة والصوديوم.
  • الحفاظ على صحة البشرة: استعمل التين قديمًا كعلاجٍ شعبي لحل بعض المشكلات الجلديّة المختلفة، مثل: الصدفية، والأكزيما، والبهاق، وفي الحقيقة لا توجد أيّ أدلّة ودراسات لتأكيد ذلك، إذ إنّ مادة اللاتكس الموجودة في أشجار التين يمكن أن تعالج الثآليل، ولا تسبّب أي أثار جانبية، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن استعمال التين لتحضير ماسكات للبشرة؛ نظرًا لمحتواه العالي بمضادات الأكسدة، ويمكن تحضيرها من خلال إضافة ملعقةٍ من اللبن مع القليل من التين المهروس وتطبيق المزيج على البشرة، وتدليكه بلطف وبحركاتٍ دائريّة، ثمّ يترك على البشرة لمدّة تتراوح بين 10-15 دقيقةً تقريبًا، ثمّ تُغسل البشرة بالماء الدافئ.
  • تحسين صحّة الشعر: يعد التين من أبرز المكونات التي تستعمل في تحضير البلسم والشامبو وغيرها من منتجات الشعر؛ نظرًا لمحتواه العالي من المعادن والفيتامينات المفيدة للشّعر، والتي تفيد في زيادة كثافة الشعر وقوته وترطيبه، وأيضًا تعزِّز نموه.


المراجع

  1. "Fruit of the Month: Figs", webmd, Retrieved 2019-8-25. Edited.
  2. "FIG", webmd, Retrieved 2019-8-25. Edited.
  3. "Basic Report: 09089, Figs, raw", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-8-25. Edited.
  4. "The Health Benefits of Figs", healthline, Retrieved 2019-8-25. Edited.
  5. "Fig Nutrition Facts", verywellfit, Retrieved 2019-8-25. Edited.