فوائد التين والزيتون للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩

التين والزيتون

يُعدّ التين واحدًا من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف سواء أكانت طازجة أم مجففة، إذ يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم وفيتامين C، الذي يحسّن صحة البشرة عند تطبيقه بشكل موضعي عليها، والمليّنات الطبيعية التي تطرد السموم من الجسم، ويُستخدم التين في شكل علاج منزلي للعديد من مشاكل البشرة،[١] أمّا زيت الزيتون فهو واحد من الزيوت آمنة الاستخدام على البشرة والجلد، ويساعد في اكتساب بشرة صحية وشابة حتى مع تقدم العمر، كما استُخدم في الطب التقليدي في علاج العديد من الأمراض الجلدية؛ لكونه يحتوي على نسب عالية من فيتامين (هـ).[٢]


فوائد التين للبشرة

استُخدم التين في الطب الشعبي من أجل علاج بعض مشاكل الجلد؛ مثل: الصدفية، والأكزيما، والبُهاق، ورغم غياب الدراسات العلمية التي تدعم ذلك، إلّا أنّ الأبحاث الأولية والأدلة القصصية دعمت قدرة التين على تحقيق ذلك، وتساعد العصارة اللبنية التي تفرزها شجرة التين في التخلص من الثآليل، ففي إحدى الدراسات التي أُجرِيت في عام 2007 للميلاد على 25 شخصًا يعانون من الثآليل، وتُعالَج الثآليل باستخدام عصارة شجرة التين على جزء من الجسم، وباستخدام التبريد على الجزء الآخر، ووجد الباحثون أنّ فاعلية عصارة شجرة التين كانت أقل بشكل ضئيل جدًا من فاعلية التبريد لعلاج الثآليل، كما أنّ استخدامها لم يسبب ظهور أيّ آثار جانبية.[٣] كما استُخدِمت ثمار التين في صنع قناع مُغذٍ للوجه ومضاد للأكسدة، ذلك من خلال هرسها وتطبيقها بحركات دائرية على الوجه، ويُنصح بإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي للتين المهروس من أجل الاستفادة من خصائصه المرطبة للجلد، ويُترَك القناع على الوجه من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر. كما استُخدم علاجًا شعبيًا لحب الشباب بالرغم من عدم وجود أيّ أبحاث علمية تدعم ذلك، ويُنصح بتجنب استخدام هذا القناع للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه العصارة اللبنية لشجرة التين.[٣]


فوائد الزيتون للبشرة

يقدّم زيت الزيتون العديد من الفوائد للبشرة والجلد، ومنها:[٤]

  • مضاد للأكسدة، يلعب زيت الزيتون دورًا فعّالًا في منع ظهور علامات الشيخوخة على الجلد، وبفضل خصائصه المضادة للأكسدة فهو يمنع تأكسد الجلد وظهور الجذور الحرة، وتشير نتائج بعض الأبحاث إلى أنّ تطبيقه على الجلد بعد التعرض للشمس يمنع تكوين الخلايا المسببة للسرطان، وفي إحدى الدراسات طبّق الباحثون زيت الزيتون على جلد الفئران بعد تعريضها للأشعة فوق البنفسجية الضارة، ووجدوا أنّ نموّ الأورام أقلّ بكثير لديها من الفئران الأخرى.
  • مصدر غني بالفيتامينات، يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات التي تُذاب في الدهون؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وتقدّم بعض هذه الفيتامينات فوائد كبيرة للبشرة، إذ استُخدم فيتامين هـ على مرّ العصور في علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية؛ كالأكزيما، والصدفية.
  • مضاد للجراثيم، أكدّت الدراسات العلمية امتلاك زيت الزيتون خصائص مضادة للجراثيم، إلّا أنّه لا تتوافر أيّ بحوث تؤكّد قدرته على التخلص من الجراثيم الموجودة على الجلد، ويُستخدَم في علاج الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجلد، وعلاج تقرحات القدم لمرضى السكري من نوع 2.
  • مرطّب، يُعدّ زيت الزيتون من العلاجات الشائعة التي تساعد في ترطيب الجلد وتنعيم الشعر، مع غياب الأبحاث العلمية التي تدعم ذلك.


المراجع

  1. Tanushree Singh (19-8-2016), "Surprising uses of figs for gorgeous skin and hair"، www.onlymyhealth.com, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  2. JODI O'CONNELL (23-2-2019), "Not Just for Cooking: Extra Virgin Olive Oil Offers a Ton of Benefits for Your Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Annette McDermott (10-11-2016), "The Health Benefits of Figs"، www.healthline.com, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  4. Jayne Leonard (18-3-2018), "Is olive oil a good moisturizer for your face?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-8-2019. Edited.