فوائد القرع للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٩

القرع

القرع يسمى أيضًا اليقطين، وهو أحدُ أنواع الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن، لكنه منخفض السعرات الحرارية، ويمكن تناول القرع بطرق مختلفة؛ مثل: إضافته إلى الحلويات، والحساء، والسلطات، والمعلبات، وحتى بديلًا من الزبدة، كما أنه غني بالبيتا كاروتين، وهو مضادُ أكسدةٍ قوي. وتناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ومرض الربو، وأمراض القلب، وتأخير الشيخوخة، كما يساعد في الوقاية من مرض السكري، وتعزيز صحتَي البشرة والشعر، وزيادة الطاقة في الجسم. [١]


فوائد القرع

للقرع الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ويُلخّص بعض منها فيما يلي:[١]

  • تنظيم ضغط الدم، حيث احتواء القرع على البوتاسيوم له تأثير إيجابي؛ إذ يحافظ على مستوى ضغط الدم ضمن الطبيعي وينظمه.
  • الحماية من جلطة الدماغ، يحتوي القرع على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويقلل من خطر الإصابة بسكتة الدماغ.
  • المحافظة على صحة القلب، يحتوي القرع على البوتاسيوم، والألياف، ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة القلب، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.[٢]
  • الحد من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يُعدّ القرع غنيًا بالبيتا كاروتين، وهو مضاد أكسدة قوي، ويقلل من خطر الإصابة بسرطانَي البروستاتا والقولون.
  • مكافحة مرض السكري، حيث تناول القرع يساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي زيادة نسبة الأنسولين في الجسم.
  • تنظيم عملية الهضم، حيث القرع مصدر غني بالألياف، وهو ما يعزز عملية الهضم، كما يساعد تناول الألياف في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • فقدان الوزن، إذ يُعدّ القرع قليل السعرات الحرارية، كما أنه غني بالألياف، وهو ما يبطئ عملية الهضم، ويعطي شعورًا بالشبع والامتلاء، مما يساعد في إنقاص الوزن.
  • تقوية جهاز المناعة، إذ يحتوي القرع على نسبة عالية فيتامين أ، وهو ما يكافح العدوى والفيروسات والأمراض المُعدية.[٣]


فوائد القرع للبشرة

للقرع العديد من الفوائد الصحية للبشرة، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:[٤]

  • مكافحة التجاعيد، يحتوي القرع على مضادات الأكسدة؛ مثل: البيتا كاروتين، التي تزيد من مرونة البشرة ونضارتها، وتحسّن خلايا الجلد.
  • علاج البقع الداكنة، يحتوي القرع على فيتامين ب3، الذي يرطب البشرة، ويمنع تكوّن البقع الداكنة عليها، ويمكن تطبيق الخلطة التالية: ملعقة كبيرة من القرع المهروس، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتُخلط المكونات ببعضها، وتوضع على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر ويُنشّف.
  • علاج حب الشباب، حيث القرع مصدر جيد لفيتامينات بي، والنياسين، وحمض الفوليك، فهو يحسن الدورة الدموية، مما يحسن من دوران الخلايا وتجديدها.
  • إعطاء النضارة والحيوية للبشرة، القرع يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، وهو ما يمنح البشرة النضارة والحيوية.
  • علاج مشاكل البشرة الدهنية، يعالج استعمال القرع المصاب بمشاكل البشرة الدهنية، ذلك بتطبيق الخلطة التالية: ملعقة كبيرة من القرع المهروس، وملعقة صغيرة من خل التفاح، وتوضع الخلطة على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة وتُترَك حتى تجف، ثم تُشطَف بالماء الفاتر، ومرة أخرى بالماء البارد، ثم يوضع كريم مرطب على الوجه.
  • تقشير البشرة وتغذيتها، القرع يعالج مشاكل البشرة الجافة ويقشّرها ويُغذّيها، ذلك بتطبيق الخلطة التالية: مزج ملعقة صغيرة من القرع المهروس بنصف ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من الحليب، ووضع الخلطة على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم شطفه بالماء الدافئ وتنشيفه.


المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (5-1-2018), "What are the health benefits of pumpkins?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  2. Chris Obenschain, "6 Surprising Health Benefits of Pumpkin"، www.webmd.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  3. Ryan Raman (28-8-2018), " 9 Impressive Health Benefits of Pumpkin"، www.healthline.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.
  4. saba (8-5-2019), "21 Amazing Benefits Of Pumpkin For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.