فوائد الكاكا للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩

الكاكا

يميل لون فاكهة الكاكا إلى البرتقالي أو البني المحمرّ، وهي في شكل بندورة مسطّحة صغيرة ذات نكهة حلوة، بينما هناك نوعان من الكاكا، والتي تُعدّ مصدرًا غنيًا بالمواد الكيميائية النباتية التي تعطي ثمرة الكاكا غير النّاضجة طعمها المُرّ الجاف، بالتالي يجب على الشخص انتظار ثمرة الكاكا للنضوج حتى يتناولها، بالإضافة إلى أنّ الكاكا فاكهة ذات طعم لذيذ، إلّا أنّها تمتلك خصائص تجعلها مفيدة للجسم أيضًا، وتُذكَر بعض هذه الفوائد في وقت لاحق.[١]


فوائد الكاكا للحامل

تمتلك الكاكا الكثير من العناصر الغذائية التي توفر للحامل الكثير من الفوائد، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:[٢]

  • الكاكا غنية بالعديد من المعادن؛ مثل: الكالسيوم والفسفور، اللذان يساعدان في نمو عظام الجنين وتطويرها، بالإضافة إلى أنّه يعزز من أداء جهاز الأعصاب المركزي بسهولة.
  • احتواء الكاكا على الحديد يمنع خطر إصابة الحامل بـفقر الدم، حيث تناولها يزيد بروتين الهيموغلوبين، ويمنع الشعور بالتعب والدوار.
  • يساهم تناول الكاكا أثناء الحمل في تقوية جهاز المناعة كثيرًا، كما أنّ احتواء الكاكا على فيتامين أ والكاروتين يقوّي عضلات العين والقلب، ويعزّز أداء عمليات الجسم بسهولة، كما أنّ احتواء الكاكا على فيتامين ج يساهم في تعزيز المناعة أيضًا.
  • مفيدة في علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؛ لاحتواء الكاكا على المغنيسيوم الذي يساهم في التقليل من ضغط الدم.
  • احتواء الكاكا على كميات لا بأس بها من المغنيسيوم يحدّ من فرصة الإصابة بحصى الكلى أثناء الحمل، الأمر الذي يحافظ على صحة الكلى لدى الحامل.
  • تناول الكاكا مفيد جدًا في التقليل من التوتر، والقلق، والاكتئاب، والأرق أثناء الحمل؛ ذلك لاحتوائها على كميات من فيتامين ج.
  • محاربة نزلات البرد، والتخفيف من الفواق، وتأثيره الضار في الحمل.
  • تحتوي ثمرة الكاكا على مركبات؛ مثل: حمض البيتولينيك، والشيبول، التي توفّر خصائص مضادة للسرطان، بالتالي فإنّها تحمي جسم الحامل من الإصابة بالسرطان.
  • مصدر رائع لمضادات الأكسدة القوية، التي تزيل الفضلات من الجسم والكبد أثناء الحمل، بالتالي تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا جسم الجنين والأم بفاعلية.
  • مستخلص قشرة الكاكا لديه دور في تحسين مقاومة الإنسولين، وتنظيم مستويات السكر في الدم خلال الحمل.
  • تمتلك الكاكا كمية من الكالسيوم تساعدها في حماية صحة القلب والأوعية الدموية أثناء الحمل.


فوائد الكاكا للجسم

تمتلك ثمرة الكاكا العديد من الفوائد، إذ إنّها -كما ذُكِر سابقًا- تحتوي على مضادات أكسدة قوية، والتي تمنع تلف خلايا الجسم عن طريق محاربة الإجهاد التأكسدي، وهي عملية تسبب فيها الجذور الحرة الضّرر لخلايا الجسم، والتي قد تسبب الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والحالات العصبية؛ مثل: ألزهايمر. بينما تًعدّ ثمرة الكاكا مصدرًا غنيًا بمضاد الأكسدة القوي الفلافونويد، الذي يقلّل من إصابة الجسم بأمراض القلب والتدهور العقلي المرتبط بالعمر وسرطان الرئة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة الكاروتينية؛ مثل: بيتا كاروتين ، وهي التي تخفّض فرصة الإصابة بـأمراض القلب، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الرئة، وأمراض التمثيل الغذائي، والسكري من النوع الثاني.[٣]


المراجع

  1. John Staughton (24-4-2019), "8 Amazing Benefits Of Persimmons"، www.organicfacts.net, Retrieved 1-8-2019. Edited.
  2. MANJIRI KOCHREKAR (12-7-2019), "Is It Safe To Eat Persimmons During Pregnancy?"، www.momjunction.com, Retrieved 1-8-2019. Edited.
  3. Jillian Kubala, (5-5-2018), "Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon"، www.healthline.com, Retrieved 1-8-2019. Edited.