فوائد الماء بالليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٩

الماء بالليمون

يمكن عمل الماء بالليمون عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الماء، كما يمكن إضافة مكوّناتٍ اختيارية أخرى لتغيير طعم ماء الليمون حسب الذوق الشخصي، مثل: الزّنجبيل، أو الخيار، أو الفراولة، أو النّعناع، وقد أصبح الماء بالليمون شائعًا في الآونة الأخيرة بسبب فوائده الصحية الكبيرة، فقد انتشر بين اختصاصيّي الحميات الغذائيّة؛ لأنّه يوفّر سعراتٍ حراريّةً أقلّ من المشروبات المحلّاة بالسكّر، مثل: الصّودا، أو عصير الفاكهة الصناعي.[١]


فوائد الماء بالليمون

يوفّر الماء بالليمون العديد من الفوائد الصّحية لجسم الإنسان، ويمكن ذكر أهمّها كما يأتي:

  • مصدر جيد لفيتامين ج: تحتوي أنواع الحمضيات المختلفة مثل الليمون على فيتامين ج، وهو أحد مضادّات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرّة، كما أنّه يمكن أن يساعد على منع نزلات البرد، أو الحدّ من مدتها لدى بعض الأشخاص، لكن الدراسات متضاربة بهذا الخصوص، ويمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بالأمراض في القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغيّة، وانخفاض ضغط الدم، وتتراوح الكمية اليومية المُوصَى بها للبالغين بين 65-90 ملليغرام.[٢]
  • الحدّ من تشكّل حصى الكلى: تعرف أنّها كتل صلبة تتجمّع في الكلى، ويتكوّن النوع الأكثر شيوعًا منها من مادةٍ تُدعى أكسالات الكالسيوم، وعادةً ما تُعالَج بمركّب يسمى السترات، ويُعتقد أنّ زيادة كمية السترات في البول تمنع الكالسيوم من الارتباط بالمركّبات الأخرى، ممّا يؤدّي إلى تشكّل الحصى، إذ يستعيد السترات قدرة البول على منع تكوّن حصوات الكلى، ويحتوي ماء الليمون على كميات مرتفعة من السترات، وقد وجدت العديد من الدراسات على البشر أنّه يمكن أن يساهم في علاج حصوات الكلى بنجاح،[٣][٤][٥] ويكون أكثر فعاليةً عند استخدامه إلى جانب سترات البوتاسيوم، كما يمكن أن يكون ماء الليمون بديلًا جيدًا للذين لا يستطيع جسمهم تحمّل سترات البوتاسيوم كعلاجٍ أوّلي.[٦][٧]
  • الحفاظ على صحة البشرة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين (ج) على مقاومة أضرار الجذور الحرة، وتحافظ على صحّة البشرة، وتحدّ من علامات الشيخوخة،[٨] ويساهم الحصول على كمية كافية من فيتامين (ج) من ماء الليمون في الحفاظ على إنتاج الجسم للكولاجين، وهو ضروري للحدّ من الخطوط الدقيقة في الوجه، وأظهرت إحدى الدراسات التي نشرت مؤخرًا في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية أنّ تناول فيتامين (ج) بانتظام أدى إلى جعل البشرة تبدو أصغر سنًا، كما قلّل من التجاعيد.[٩][١]
  • تعزيز فقدان الوزن: يجب الحفاظ على رطوبة الجسم عند اتباع أي نظام غذائي لتخفيف الوزن، وتشير الدراسات إلى أنّ شرب الماء مع الطّعام يمكن أن يقلّل من الشعور بالجوع، ويحدّ من الشهية، ويزيد الشعور الشبع، فهو يقلّل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص،[١٠] إذ وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الرابطة الأمريكية للحمية الغذائية أنّ شرب 482 غرامًا من الماء قبل وجبة الإفطار قلّل من عدد السعرات الحرارية المُستهلَكة بنسبة بلغت 13%،[١١] ويساهم استبدال الصودا أو عصير الفاكهة أو مشروبات الطاقة بكوب من ماء الليمون في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما يقلّل بنسبة كبيرة من السعرات الحراريّة، ويسرّع من فقدان الوزن.[١]
  • تحسن عملية الهضم: يشرب بعض الأشخاص ماء الليمون كمُليّن يوميًا في الصباح للمساعدة على منع الإمساك، وقد يساهم شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ في صحة الجهاز الهضمي.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Rachael Link (20-7-2018), "The Benefits of Lemon Water: Detox Your Body & Skin"، draxe.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  3. "Herbal medicines in the management of urolithiasis: alternative or complementary?", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  4. "Long-term lemonade based dietary manipulation in patients with hypocitraturic nephrolithiasis.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  5. "Can lemon juice be an alternative to potassium citrate in the treatment of urinary calcium stones in patients with hypocitraturia? A prospective randomized study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  6. "Can lemon juice be an alternative to potassium citrate in the treatment of urinary calcium stones in patients with hypocitraturia? A prospective randomized study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 16-8-2019. Edited.
  7. Joe Leech (1-8-2017), "Benefits of drinking lemon water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  8. Domenico Fusco, Giuseppe Colloca, Maria Rita Lo Monaco, and others, "Effects of antioxidant supplementation on the aging process"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14-8-2019. Edited.
  9. Cosgrove MC, Franco OH, Granger SP, Murray PG,and others., "Dietary nutrient intakes and skin-aging appearance among middle-aged American women."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14-8-2019. Edited.
  10. Lappalainen R, Mennen L, van Weert L, and others., "Drinking water with a meal: a simple method of coping with feelings of hunger, satiety and desire to eat."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14-8-2019. Edited.
  11. BRENDA M. DAVY, ELIZABETH A. DENNIS, A. LAURA DENGO, and others, "Water Consumption Reduces Energy Intake at a Breakfast Meal in Obese Older Adults"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 14-8-2019. Edited.