كيفية علاج البواسير في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية علاج البواسير في المنزل

البواسير

البواسير هي مشكلة شائعة جدًا فهي عبارة عن أوردة متورمة، توجد في جدار المستقيم وفتحة الشرج، إذ تكون مؤلمة ومزعجة للشخص المصاب فقد تسبب له الألم والحكة والنزيف، ولكنها لا تشكل خطرًا كبيرًا عليه، فيمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تكون مفيدة لمثل هذه الحالات.

وتختلف البواسير في موقعها فقد تكون موجودة داخل المستقيم، لكنها لا تسبب الكثير من الألم، وتسمى بواسير داخلية أو تكون خارج فتحة الشرج، وتسمى بواسير خارجية، إذ تنتج البواسير نتيجة الضغط المتكرر على الأوردة خاصةً في فترة الحمل، أو ناتجة عن الإجهاد أثناء حركة الأمعاء.[١]


العلاجات المنزلية للبواسير

يمكن أن توفر العلاجات التالية راحة كبيرة من أعراض البواسير المؤلمة والمزعجة:[٢]

  • الحمامات الدافئة: يمكن أن تساعد الحمامات الدافئة على تهدئة التهيج وتخفيف الورم الناتج عن البواسير، ويمكن أيضًا إضافة بعض المكونات، مثل أملاح إبسوم وخل التفاح، فقد تساعد على تقليل من أعراض البواسير المؤلمة.
  • زيت جوز الهند: يمكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب طبيعي للتخفيف من الأعراض الناتجة عن البواسير كالتهيج والورم.
  • هلام الصبار (ألوفيرا): يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في هلام الألوفيرا أن تساعد في علاج الكثير من الحالات كالجروح والحروق، ويمكن استخدامها بوضعها على منطقة البواسير لتهدئة التهيج والتورم والحكة.
  • مكعبات الثلج: يمكن أن تساعد حزم الثلج في تخفيف الالتهاب والألم، ولكن يجب عدم وضعها على البشرة مباشرة، فيجب وضعها داخل كيس، ومن ثم وضعها على منطقة البواسير لمدة 15 دقيقة مع تكرار هذه العملية كل ساعة لتخفيف الألم والتورم.
  • زيت شجرة الشاي: إن زيت شجرة الشاي يحتوي على خصائص مطهرة، ومضادة للالتهابات يمكن استخدامه لتقليل من الأعراض الناتجة عن البواسير كالتورم والحكة.[٣]
  • أملاح إبسوم والجليسرين: يمكن استخدام أملاح إبسوم والجليسرين لتخفيف ألم البواسير من خلال خلط ملعقتين من أملاح إبسوم مع ملعقتين من الجليسرين، ثم وضعه في قطعة قماش ووضعه على المنطقة الملتهبة لمدة 15 أو 20 دقيقة لتخفيف الألم، ثم تكرار هذه العملية كل 4 ساعات أو 6 ساعات.
  • قشر سيلليوم: يمكن استخدام هذا القشر لاحتوائه على الألياف التي تساعد في تليين وتخفيف البراز، وذلك لتخفيف الشعور بألم البواسير أثناء مرور البراز، ولكن يجب عدم الإكثار من تناول قشر السيلليوم لأن زيادة الألياف قد تؤدي إلى حدوث تقلصات في المعدة أو انتفاخ وحدوث الغازات.<ref
  • خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح ووضعه على المنطقة الملتهبة لتخفيف الحكة، والألم الناتج عن البواسير، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه، لأنه قد يضر بالجلد، ويحرقه، وبالتالي يزداد الأمر سوءًا.
  • البندق الساحلي: يحتوي البندق الساحلي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد أيضًا في علاج النزيف الخفيف عن طريق استخدام زيته، إذ يمكن استخدام البندق الساحلي لعلاج البواسير في المنزل من خلال تطبيقه على البواسير مباشرةً، وذلك لتخفيف من أعراض الألم والحكة والنزيف الناتجة عنها وشد الجلد.


المراجع

  1. Ana Gotter, Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (19-4-2017), "8 Home Remedies for Hemorrhoids"، www.healthline.com, Retrieved 11-11-2018. Edited.
  2. Jon Johnson, Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (25-4-2017), "Six home remedies for hemorrhoids"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-11-2018. Edited.
  3. Digestive Health Team (3-6-2016), "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids"، health.clevelandclinic.org, Retrieved 11-11-2018. Edited.