كيف اخفف الم الدوره اول يوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٤ يوليو ٢٠١٩

الدورة الشهرية

تعاني النساء من حدوث تغييرات في مستوى الهرمونات للتهيئة للحمل، وتبدأ هذه التغييرات منذ سنوات البلوغ حتّى سنوات انقطاع الطمث، وتتكرّر شهريًا وتُعرف هذه التغييرات بالدورة الشهرية، وفي كل دورة شهرية يُنتج المبيض بويضةً واحدةً، وتزداد بطانة الرّحم، وفي حال عدم حدوث حمل تنفصل بطانة الرحم وتبدأ الدورة الشهرية.

تقسم فترة الدروة الشهرية إلى أربع مراحل، وهي: طور الحيض، وهو أول مراحل الدورة الشهرية، ويحدث عند عدم إخصاب البويضة وانفصال بطانة الرحم وانخفاض مستويات كل من هرموني الأستروجين والبروجسترون ونزول الدورة، ويصاحب هذه المرحلة ظهور مجموعة من الأعراض، مثل: تشنجات البطن، وتورّم الثّدي والشّعور بألم فيه، والانتفاخ، وتقلّبات المزاج، والصّداع، والشّعور بالتّعب، وآلام أسفل الظهر، والطور الجريبي، يبدأ هذا الطور من بداية الدورة الشهرية حتّى نهاية فترة الإباضة، وسمّي هذا الطور بهذا الأسم لأنّه الهرمون المحفّز للجريب يحفّز المبايض لإنتاج 5-20 كيسًا يُعرف بالجريبات، ويحتوي كلّ جريب على بويضة غير ناضجة، ثمّ يأتي طور الإباضة، ويبدأ من إنتاج المبيض لبويضة ناضجة تنتقل ضمن قناة فالوب لإخصابها، ثمّ الطور الأصفر أخيرًا.[١]


طرق تخفف ألم الدورة الشهرية أول يوم

تساعد بعض الطرق على تقليل آلام الدورة الشهرية وانقباضاتها، ومن أمثلتها ما يأتي:[٢]

  • الماء الساخن: يساعد تطبيق كمادات الماء الساخن أو زجاجة مملوءة بالماء الساخن على البطن والظهر على استرخاء العضلات، وتقليل تشنجات البطن، وتسكين آلام الظهر.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام: تساهم التمارين الرياضية في التقليل من احتباس السوائل وتخفيف التشنجات، كما ينصح بممارسة التمارين المعتدلة وتجنب الإجهاد؛ لأنه يزيد من الآلام والشّعور بالتعب والإرهاق، ومن التمارين الرياضية المعتدلة التمدّد الخفيف، والمشي، أو ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا، كما تسهم الرياضة في إطلاق هرمون الأندروفين، وهو مسكّن طبيعي لألم الدورة الشهريّة.
  • العلاج بالإبر: يسهم العلاج بالإبر في تقليل آلام الدّورة الشهرية وانقباضتها، كما يسهم في زيادة إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على استرخاء العضلات.
  • التدليك: يساعد تدليك البطن على استرخاء عضلات الحوض والتقليل من تشنجات البطن، كما يمكن استخدام زيوت التدليك أو مرطبات الجسم أو جوز الهند مع التدليك.
  • الزيوت العطرية: أُجريت دراسة في عام 2013 على مجموعتين من النساء، إذ قامت المجموعة الأولى بتدليك البطن باستخدام زيت اللوز، أمّا المجموعة الثانية قامت بتدليك البطن باستخدام مزيج من الزيوت العطريّة، مثل: القرفة، والقرنفل، واللافندر، والروز، واللوز، وبيّنت النتائج أنّ النساء اللواتي استخدمن مزيج الزيوت الأساسية قلّت لديهن تشنجات الدورة الشهرية أكثر من المجموعة الأخرى.
  • شاي الأعشاب: يساعد شاي الأعشاب على تليين العضلات، ممّا يقلل من انقباضات الدورة، ويمكن تحضيره بمزج البابونج مع الهندباء والتوت الأحمر والشاي.
  • تغيير النمط الغذائي: يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الأوميغا 3 الدهنية والفواكه والخضروات والمكسرات والبروتين والحبوب الكاملة على الحفاظ على صحة الجسم، وتسهم زيادة شرب الماء والسوائل الأخرى وشاي الأعشاب في الحفاظ على رطوبة الجسم، والتقليل من استهلاك الملح؛ لأنّه يؤدّي إلى الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم، والتقليل أيضًا من الكافيين؛ لأنّه يؤدّي إلى الجفاف.
  • الأدوية: إذا كانت العلاجات المنزلية لا تقلّل من آلام الدورة الشهرية فمن الممكن تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة، مثل: الأسيتامينوفين، والأيبوبروفين؛ إذ تقلّل هذه الأدوية من الالتهاب والألم وتشنّجات الدورة الشهرية.


اعراض الدورة الشهرية

تعاني النساء من بعض الأعراض خلال فترة الدورة الشهرية، وتختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى ومن دورة إلى أخرى، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يأتي:[٣]

  • تورّم وألم في الثدي.
  • الانتفاخ.
  • تقلّبات المزاج.
  • ظهور حبّ الشباب.
  • حدوث تشنّجات أسفل البطن والظهر.
  • اضطرابات النّوم.
  • الإمساك أو الإسهال.


المراجع

  1. Stephanie Watson (17-8-2019), "Stages of the Menstrual Cycle"، www.healthline.com, Retrieved 22-6-2019.
  2. Nicole Galan (18-2-2019), "Home remedies for menstrual cramp relief"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-6-2019.
  3. "What Is a Normal Period?", www.webmd.com, Retrieved 22-6-2019.