لماذا يخرج سائل ابيض من المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
لماذا يخرج سائل ابيض من المهبل

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبليّة أو السّوائل من المهبل، تعدّ تلك الإفرازات أو السّوائل جزءًا صحّيًّا من صحّة المهبل، لكن توجد أنواع من الإفرازات المهبلية، وكلّ نوع يعبّر عن التّغييرات التي قد تواجهها الأنثى أثناء الدّورة الشّهرية، لكن في جميع الحالات تقريبًا تعدّ الإفرازات أو السّوائل من المهبل علامةً على أنّ كل شيء يعمل جيّدًا، لكن من وقت إلى آخر يمكن أن تكون الإفرازات البيضاء علامةً على وجود مشكلة صحيّة عند الأنثى[١].


سبب خروج سائل أبيض من المهبل

توجد أنواع مختلفة من الإفرازات أو السّوائل البيضاء التي تخرج من المهبل، وتخرج هذه السوائل أثناء الإباضة عادةً أو قبل فترة الدّورة الشّهرية عند المرأة، إذ قد تواجه الأنثى في الأيّام الأولى من الدّورة الشّهرية إفرازات أو سوائل مهبليّة رقيقة بيضاء اللون، تشبه قوام بياض البيض كما يصف البعض.

يعدّ هذا السائل مؤشّرًا على أنّ الأنثى تستعدّ للإباضة وهو طبيعيّ تمامًا، وكلّما اقترب موعد الدّورة الشهرية يصبح السّائل أكثر سماكةً وغير شفاف، وتعدّ تلك السوائل طبيعيّةً طالما لا توجد حكّة مهبلية أو حرقان أو رائحة غير عاديّة مصاحبة للإفراز، وفي حال كان السّائل أبيض حليبيًّا فقد يكون ذلك مؤشّرًا على وجود حمل، إذ تُنتج بعض النساء في المراحل المبكّرة من الحمل إفرازاتٍ بيضاء رقيقةً نتيجة التّغيرات الهرمونية، التي تُعِدّ الجسم لمدّة تسعة أشهر من الحمل.

كما قد يساعد هذا الإفراز أو السّائل على التخلّص من البكتيريا والجراثيم والأوساخ، كما أنّه يساعد على تشكيل سدّادة مخاطيّة في عنق الرّحم، وهذا بدوره يساهم في المحافظة على صحّة عنق الرّحم، ومنع انتشار البكتيريا في الرّحم أثناء الحمل.

لكن في حالاتٍ أخرى يمكن أن يكون خروج السوائل البيضاء من المهبل علامةً على وجود عدوى ما، فإذا كان السّائل متكتّلًا ويبدو مشابهًا لجبنة القريش فقد يكون سبب خروج هذا السّائل العدوى الفطريّة، وقد تسبّب تلك العدوى أيضًا الحكّة والحرق المهبلي، ويحدث ذلك بسبب وجود فرط في نوع من الفطريّات يسمّى بالمبيضّات البيضاء.

أمّا السوائل المهبليّة الرقيقة البيضاء ذات الرائحة السَّمَكيَّة القويّة فقد تشير إلى الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، وهو أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا بين النّساء في عمر 15-44 عامًا، وقد تحدث أيضًا أعراض أخرى، مثل: الحرقة عند التبوّل، والحكة المهبلية[١][٢].


علامات سائل أبيض من المهبل

يوجد العديد من العلامات والأعراض التي قد تعني وجود مشكلة معيّنة في الإفرازات أو السّوائل التي تخرج من مهبل الأنثى، ومن هذه العلامات ما يأتي:[٣]

  • وجود تغيُّر في رائحة الإفراز، خاصّةً إذا كانت الرّائحة كريهةً.
  • وجود تغيُّر في لون الإفراز، خاصّةً إذا كان اللون أخضر، أو رماديًّا، أو أي شيء يشبه القيح.
  • تغيُّر ملمس الإفراز، مثل أن يكون الملمس رغويًّا أو يشبه جبنة القريش.
  • وجود حكّة أو حرقة أو احمرار في المهبل.
  • وجود نزيف مهبلي، أو اكتشاف أنّ النزيف ليس من ضمن فترة الحيض.


المراجع

  1. ^ أ ب Kimberly Holland, "Thick White Discharge: What It Means"، www.healthline.com, Retrieved 2/5/2019. Edited.
  2. MaryAnn de Pietro, "What do different types of vaginal discharge mean?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2/5/2019. Edited.
  3. "Vaginal Discharge: What's Normal, What's Not", kidshealth.org, Retrieved 2/5/2019. Edited.