ماسك لتنعيم الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
ماسك لتنعيم الشعر

تنعيم الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من الشعر التالف والجاف، ولا تؤثر هذه المشاكل في الشكل الخارجي للشعر فقط، فالشعر معرض للتساقط أيضًا، ووجدت الدراسات الحديثة أنّ جزءًا من طبيعة الشعر يعتمد على الجينات الوراثية، لكنها أيضًا تعتمد على الغذاء، وعدد ساعات النوم، وإذا كان الشخص تحت ضغط معين أو لا، وممارسة التمارين اليومية.[١]


ماسكات تنعيم الشعر المنزلية

هناك العديد من العلاجات التجارية التي تساعد في علاج الشعر الجاف، لكن لا يجب شراء هذه المنتجات، في حين أنه يمكن عمل ماسكات منزلية من مكونات المنزل فقط، وهي مناسبة لجميع أنواع الشعر على اختلافها، وتعطي نتائج ممتازة تؤدي إلى تقوية الشعر، وتنعيمه، والحفاظ على لمعانه وبريقه، ومنها ما يلي:[٢]

ماسك الزيوت الدافىء الجميل في هذا الماسك أنه يمكن مزج أنواع من الزيوت حسب الموجود، وهنا تُدمَج ملعقتان من زيت اللوز بملعقتين من زيت الزيتون، وملعقتين من زيت جوز الهند، بعد ذلك يُسخَّن المزيج، لكن يجب الحذر بألا يكون ساخنًا جدًا؛ لأنه يضر بفروة الرأس في حال شدة سخونته، بل يكون دافئًا فقط، ثم تُدلَّك الرأس به، ويُوضع على الشعر مدة ثلاثين دقيقة. ويمكن استخدام هذا الماسك مرة في الأسبوع.

ماسك صفار البيض يُحضّر هذا المزيج من صفار بيضتين، وثلاث ملاعق من الماء، وتُمزج المكونات جيدًا حتى يصبح القوام مثل الكريمة، وتُوضع على الشعر ثلاثين دقيقة، ثم يُغسَل الشعر بالماء البارد حتى لا يطبخ البيض بالماء الساخن، وتنبعث رائحته.

ماسك البيض والعسل يحتاج الشخص في هذا الماسك إلى بيضتين، وملعقة من العسل، وملعقتين من اللبن، وتُمزَج المكونات جيدًا للحصول على قوام كريمي، ثم تُوضَع على الشعر مدة عشرين دقيقة، ثم يُغسًل الشعر بالماء البارد أولًا.

ماسك زيت النباتي والعسل يُحضّر هذا الماسك من ملعقتين من العسل، وملعقتين من الزيت النباتي، وتُمزَج المكونات جيدًا، ثم يُدلّك الشعر بها، ويُترَك مدة 15 دقيقة، وينصح هنا بوضع شيء على الشعر؛ مثل: منشفة، أو غطاء بلاستيكي للرأس.

ماسك حليب الأرز والعسل ومكوناته كوب من حليب الأرز، وملعقتان من العسل، ويُمزج خليطهما جيدًا، ثم يُوضع على الرأس من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يُغسَل الشعر، وهذه من أكثر الطرق التي تساعد في الحصول على شعر لامع في دقائق.

ماسك الأفوكادو والموز في هذا الماسك تُمزَج حبة من الأفوكادو بحبة من الموز جيدًا، للحصول على قوام مثل المعجون، ثم يُوضَع على الشعر مدة ثلاثين دقيقة، ثم يُغسَل الشعر بالماء البارد أو الدافئ.

ماسك المايونيز يحتاج هذا الماسك إلى نصف كوب من المايونيز كامل الدسم فقط، ويُحرك المايونيز جيدًا، ثم يُوضَع على الشعر، ويُنصح هنا بأن يكون الشعر مبللًا حتى يكون فرد المايونيز أسهل، ويُغطى الشعر، ويُترك مدة ثلاثين دقيقة، ثم يُغسَل بالماء البارد أولًا.


نصائح العناية بالشعر

كل ما ورد سابقًا يساعد في تنعيم الشعر وعلاجه، لكن يُنصح أيضًا باتباع ما يلي في الحصول على شعر صحي طوال الوقت:[٣]

  • تناول الغذاء المتوازن؛ مثل: الخضراوات، والبيض، والأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة؛ لأنها تساعد في تحسين الدورة الدموية، وعمليات الأيض.
  • تدليك فروة الرأس، تساعد هذه العملية في تحسين حركة الدورة الدموية، وتوزيع الزيوت الطبيعية الموجودة بالشعر، مما يجعل جذور الشعر أقوى، وصحية أكثر.
  • تجنب غسل الشعر يوميًا؛ لأن الغسيل اليومي يزيل الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، التي تساعد في حمايته من أشعة الشمس والملوثات.
  • استخدام البلسم، العديد من الناس يهتمون باختيار نوع الشامبو، لكن يجب أيضًا استعمال البلسم؛ لأنه يساعد في تنعيم الشعر، وحمايته من التكسر.
  • تجنب استخدام الأصباغ، تحتوي الأصباغ مادة الأمونيا التي تضر بفروة الرأس، وتتسبب في تكسير الشعر، كما أن الأصباغ تسرق رطوبة الشعر، مما يجعل الشعر جافًا جدًا.


المراجع

  1. Suparna Trikha (14-6-2018), "5 Amazing Home Remedies For Dry Hair"، food.ndtv.com, Retrieved 28-2-2019.
  2. Meenal Rajapet (18-2-2019), "24 Dry Hair Treatments From Your Kitchen"، www.stylecraze.com, Retrieved 28-2-2019.
  3. Daniel Patrik, "9 Healthy Scalp Tips to Grow Better Hair"، thriveglobal.com, Retrieved 28-2-2019.