ماهو علاج الشعر الذي ينبت تحت الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
ماهو علاج الشعر الذي ينبت تحت الجلد

يعد نمو الشعر تحت الجلد من المشكلات الصحية التي قد يعاني منها الإنسان، وهي تؤدي إلى ظهوربقع حمراء تشبه البثور، يمكن أن تكون مؤلمة في بعض الأحيان وتتحول إلى قروح مليئة بالقيح. ويتسبب نمو الشعر تحت الجلد في شعور الشخص بحكة شديدة، ولكنها في الغالب تختفي تلقائيًا دون الحاجة إلى القيام بأي شيء.

يمكن أن يعاني الأشخاص على اختلاف جنسهم وعرقهم من نمو الشعر تحت الجلد، ولكنه يشيع بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعرًا مجعدًا أو خشنًا، وخاصة بعد حلاقته. كذلك، فإن بعض الأشخاص يعانون من فرط نمو الشعر نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية في أجسامهم، مما يزيد من احتمال إصابتهم بهذه الحالة المرضية.

كما هو معلوم، ينمو الشعر من تجاويف صغيرة موجودة في الجلد تسمى: بصيلات الشعر. ويحدث نمو الشعر تحت الجلد بسبب انسداد تلك البصيلات نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة. وقد تحصل هذه الحالة في مناطق معينة من الجسم نظرًا لتعرضها للحلاقة المتكررة مثل الذقن لدى الرجال، أو الساقين والإبطين لدى النساء.  

علاج نمو الشعر تحت الجلد:


في معظم الأحيان، تزول هذه الحالة المرضية بشكل تلقائي،ولكن في حال استمرارها فإن تلك البقع الحمراءيمكن أن تصاب بالعدوى، أو تُخلف ندبة على الجلد، وخصوصًا إذا عمد الشخص إلى حكها وخدشها. وفي هذه الحالة، قد يلجأ الطبيب إلى شق جرح صغير في الجلد بوساطة إبرة معقمة أو مشرط من أجل التخلص منها. وربما يصف الطبيب أيضًا بعض الأدوية مثل أدوية الستيرويد التي توضع على الجلد للتخلص من تلك البقع الحمراء. كذلك، يمكن استخدام مرهم ريتينويدس (ريتين A) لإزالة خلايا الجلد الميتة، والحد من التغيراتاللونية في البشرة نتيجة نمو الشعر تحت الجلد. وأيضًا، تُعطى المضادات الحيوية الموضعية أو تلك التي تؤخذ عبر الفم من أجل علاج هذه الحالة المرضية. بالرغم من ذلك، ليس ثمة من علاج فعال 100% لنمو الشعر تحت الجلد، ولكن على كل حال توجد بعض الأمور التي يمكن القيام بها لتجنب نمو الشعر تحت الجلد:

غسل الوجه يوميًا وترطيبه بالماء الدافئ قبل الحلاقة، وفركه بحركة دائرية باستخدام منشفة مبللة، واستخدام ماكينة حلاقة ذات شفرة واحدة حادة، وحلاقة شعر الذقن في نفس اتجاه نمو الشعر، وتمرير الماكينة على الذقن لعدد مرات أقل أثناء الحلاقة، مما يقلل من فرص نمو الشعر تحت الجلد. كذلك، يجب تنظيف شفرة الحلاقة بالماء بعد كلاستخدام. وأيضًا، يُنصح بعدم حلاقة الذقن بشكل كامل، أما عند استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية، فيُنصح بأن تكون أعلى من مستوى الجلد عند الحلاقة. ويمكن للمرأة أيضًا أن تستخدم وسائل أخرى– مثلا كريمات إزالة الشعر-  بدلًا عن الحلاقة للتخلص من الشعر في منطقة القدمين، وذلك نظرًا لأنها تقلل من احتمال نمو الشعر تحت الجلد.وفي الختام، لا بد من وضع منشفة باردة على الجلد لفترة قصيرة بعد كل عميلة حلاقة..