ماهي اسباب مرض السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٣ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٨
ماهي اسباب مرض السرطان

السرطان

يؤدي السرطان إلى انقسام الخلايا، مما قد يسبب الأورام وتلف في الجهاز المناعي وأضرار أخرى، ويسبب التغيرات الخلوية في نمو الخلايا.

ويظهر نوعان من السرطان، إما الأورام أو أنواع أخرى كاللوكيميا، وفي العادة تعطي الخلايا نفسها تعليمات للموت حتى يتمكن الجسم من استبدالها بخلايا، وتفتقر الخلايا السرطانية إلى المكونات التي تحثها على التوقف عن الانقسام والموت، ولذلك تتراكم في الجسم وتستنفذ الأكسجين والمواد المغذية للخلايا الأخرى، وقد تظهر الخلايا السرطانية في منطقة واحدة ثم تنتشر عبر الغدد، وسنشرح في هذا المقال أنواع السرطان العامة وأسبابه.[١]


أسباب مرض السرطان

يحدث السرطان بسبب الطفرات في الحمض النووي داخل الخلايا، وفي العادة فإن الحمض النووي مسؤول عن التعليمات للخلايا لأداء وظائف الجسم، والنمو، وقد تؤدي الأخطاء الواردة في التعليمات إلى توقف الخلايا عن عملها الطبيعي وتصبح خلايا سرطانية، والتي قد تسبب ما يأتي: النمو السريع للخلايا مما يخلق العديد من الخلايا ذات الطفرات الجديدة، وفشل في وقف نمو الخلايا مما يزيد من عدد الخلايا السرطانية، وأخطاء في الحمض النووي، وهذا هو السبب الرئيسي في تكون السرطان، ومن العوامل التي تساعد على نمو السرطان ما يأتي:[٢]

  • العمر: لأن السرطان قد يستغرق عقودًا لتطوره ولذلك فإن أكثر الأشخاص شيوعًا للإصابة به هم الأكبر من 65 ولكن على أية حال فهو قد يوجد في أي عمر وليس له عمر محدد.
  • العادات ونمط الحياة: فبعض أنماط الحياة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين، وشرب المشروبات الكحولية شربًا مبالغًا به، أو التعرض المفرط للشمس والحروق المتكررة منها، والسمنة، والجنس غير الآمن، ولذلك ينصح بتغيير هذه العادات لخفض خطر الإصابة بالسرطان.
  • التاريخ العائلي: إذا كان السرطان شائعًا في العائلة، فمن الممكن أن يتوارثه الأجيال، ولكن جزءًا بسيطًا جدًا من السرطانات يرجع إلى سبب وراثي.
  • الظروف الصحية: مثل التهاب القولون التقرحي، إذ قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
  • البيئة المحيطة: إذ إن في بعض الأحيان حتوي البيئة المحيطة على مواد كيميائية ضارة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، فبعض الأشخاص قد يصابون بالسرطان نتيجة استنشاق الدخان رغم أنهم من غير المدخنين، أو استنشاق المواد الأخرى، مثل البنزين، فهي أمور تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


أنواع السرطان

هناك أكثر من 200 نوع من السرطان، وفيما يأتي أهم أنواع السرطانات العامة:[٣]

  • سرطان الأنسجة: وهو سرطان يبدأ في الجلد أو الأنسجة التي تغطي الأعضاء الداخلية كالرئة والقولون، وسرطانات الخلايا الظهارية، والسرطانات الغدية وغيرها.
  • الساركوما: وهو سرطان يبدأ في الغضروف أو الدهون أو العضلات أو الأوعية الدموية.
  • سرطان الدم: وهو سرطان يبدأ في الأنسجة المكونة للدم، مثل نخاع العظام، ويسبب أعدادًا كبيرة من خلايا الدم غير الطبيعية، ويوجد العديد من أنواعه.
  • سرطان الغدد اللمفاوية والورم النخاعي: وهو السرطان الذي يبدأ في خلايا الجهاز المناعي، أو الغدد اللمفاوية وغيرها.
  • سرطانات الجهاز العصبي: ويبدأ في أنسجة الدماغ والحبل الشوكي، مثل الأورام السحائية، وأورام الغدة النخامية، والأورام اللمفاوية الأساسية في الجهاز العصبي المركزي، والأورام العصبية.


المراجع

  1. Yamini Ranchod (12-11-2018), "What to know about cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-11-2018.
  2. Mayo Clinic Staff (4-10-2018), "Cancer"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-11-2018.
  3. Charles Patrick Davis (2-8-2018), "Cancer"، www.medicinenet.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.