ما اعراض البواسير وما علاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٨

البواسير

البواسير هي تورم الأوردة في المنطقة السفليّة من قناة الشرج بسبب تجمّع الدم بشكل غير طبيعي في تلك الأوردة، إذ يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها بشكل كبير، وبالتالي فإنّ هذه الأوردة لن تستطيع احتمال هذا الضغط، ممّا يؤدّي إلى تمدّدها وانتفاخها، الأمر الّذي يسبّب الألم خاصةً عند الجلوس، كما أن البواسير ليست دائمًا مرئية ولكن عندما تتوسع يمكن أن تبدو وكأنها كتل حمراء متدلية مشوهة، وتُقسم البواسير إلى نوعين هما البواسير الداخليّة، والبواسير الخارجيّة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الضغط على هذه الأوردة؛ زيادة الوزن ، والحمل والولادة عند النساء، وكثرة الإصابة بالإمساك، والجلوس لفترات طويلة، إضافة إلى التقدم في السن إذ تفقد الأنسجة مرونتها وقوتها [١].


علاج البواسير

يوجد العديد من العلاجات للبواسير، ومنها:

  • العلاج المنزلي: غالبًا ما يُعالج الباسور باستخدام طرق منزلية إذ تساعد هذه الطرق على التخلص من الأعراض المزعجة، ومن هذه الطرق:[١]
    • استعمال التحاميل والمراهم: يمكن استخدام التحاميل التي تخفف من أعراض البواسير أو استعمال مرهم لعلاج الحكة، وغالبًا لا تستلزم هذه المراهم والتحاميل وصفة طبية.
    • الضغط البارد: يمكن أن يساعد استخدام كمادات مثلجة على فتحة الشرج في تقليل تورم الباسور.
    • المغاطس: إذ يُجلس في حوض يحتوي على ماء دافئ لمدة 10 دقائق يوميًا.
    • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: لأنها تساعد على تجنب الإمساك.
  • العلاج الطبي: يوجد بعض الحالات المستعصية للبواسير التي تسبب الألم الشديد الذي لا يزول باستخدام العلاجات البسيطة مثل المراهم والكريمات، ففي هذه الحالات يلجأ الطبيب لعدة طرق للتخلص من البواسير منها:[٢]
    • استئصال الباسور: وذلك في حالات البواسير الخارجية في حال حدوث جلطة وتخثر، إذ يمكن للطبيب إزالة الجلطة عن طريق شق بسيط مما قد يوفر راحة سريعة.
    • ربط شريط مطاطي على الباسور: مما يضيق الأوعية الدموية وبالتالي تقليل حجم الباسور وفي بعض الحالات يسقط وذلك في حالات البواسير الخارجية.


أعراض البواسير

توجد عدة علامات وأعراض تدل على وجود باسور وتعتمد هذه الأعراض على نوع الباسور [٣]:

  • إذا كان باسورًا خارجيًا فقد يصاحبه الحكة الشرجية، ووجود قطعة صلبة متحركة بالقرب من فتحة الشرج، وآلام في الشرج خاصة عند الجلوس، وتورم في منطقة الشرج ، وإفرازات مخاطية مصاحبة لعملية الإخراج.
  • إذا كان باسورًا داخليًا فقد يصاحبه نزيف من المستقيم فيخرج دم مع البراز أو على ورق التواليت أو في حوض المرحاض بعد عملية الإخراج.


مضاعفات استئصال البواسير

في بعض الأحيان يمكن أن تحدث مضاعفات نتيجة لجراحة البواسير، والتي تشمل نزيفًا شديدًا، وسلسًا برازيًا، وناسورًا شرجيًا وهي قناة صغيرة تتطور بين الجزء الداخلي من فتحة الشرج وسطح الجلد بالقرب من فتحة الشرج، كما أنه قبل الخضوع لعملية جراحية من الهامِّ مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة مع الطبيب الجراح.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Tim Jewell (20/8/2018), "What Are the Different Types of Hemorrhoids?"، HEALTH LINE, Retrieved 1/11/2018. Edited.
  2. "Hemorrhoids", mayo clinic, Retrieved 1/11/2018. Edited.
  3. "Symptoms & Causes of Hemorrhoids What are the symptoms of hemorrhoids?", NIH, Retrieved 1/12/2018. Edited.
  4. "Complications of haemorrhoids"، health direct، اطّلع عليه بتاريخ 4/11/2018.