ما علاج الاسهال عند الكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
ما علاج الاسهال عند الكبار

الإسهال

الإسهال هو تحول البراز من القوام الصلب إلى المائي السائل، وهو ما يسبب دخول المرحاض بكثرة بسبب حركة الأمعاء المتكررة، وبشكل عام فإن الإسهال يستمر لبضعة أيام ومن ثم يختفي دون علاج، ولكن هناك حالات تعاني من الإسهال المزمن الذي ينتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، أو بسبب التسمم الغذائي، والإسهال الحاد المزمن يستمر لمدة لا تقل عن الأربعة أسابيع، وهناك مرض يُعرف بمرض كرون هو أيضًا أحد مسببات الإسهال عند الكبار.[١]


علاج الإسهال عند الكبار

في كثير من الحالات تُحل مشكلة الإسهال دون علاج، لكن عند استمرار الإسهال كما في النوع الحاد فلا بد من أخذ علاج يوقفه ويعوض الجسم عن السوائل المفقودة، ومن علاجات الإسهال عند البالغين:[٢]

  • إعادة التميؤ: وهي عملية تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها في الإسهال، وتكون بشرب الكثير من السوائل، أوأخذها في الوريد في الحالات التي فقدت كثيرًا من السوائل وأصيبت بالجفاف.
  • محلول أملاح الإماهة الفموية (ORS) : وهو محلول يحتوي على الملح وسكر الجلوكوز، يُؤخذ عن طريق الفم ليُمتص في الأمعاء الدقيقة، ويعوض الماء والكهارل التي فقدت مع البراز، وحسب منظمة الصحة العالمية (WHO) فإن العلاج ب (ORS) فعال أكثر من غيره من العلاجات خصوصًا في الدول النامية.
  • أدوية مضادة للإسهال: وهي أدوية تغير قوام البراز وتقلل من كمية الماء الذي يخرج معه، وهي متوفرة في الصيدليات ودون الحاجة لوصفة طبية.
  • المضادات الحيوية: وهي أدوية تستعمل في حال الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية، إذ تقتل هذه المضادات البكتيريا وتوقف الإسهال.
  • الحمية الغذائية: ويُقصد بها تناول الأغذية المساعدة على زيادة كثافة البراز؛ مثل الموز والشوفان والأرز، بالإضافة إلى شرب كأس على الأقل من عصير الفاكهة بعد كل إسهال، واستبدال الأطعمة المقلية والسكريات بأطعمة غنية بالبوتاسيوم والصوديوم؛ مثل عصائر الفاكهة، والبطاطا، والشوربات وغيرها.


أسباب الإسهال

تتعدد أسباب الإسهال وتختلف من مكان إلى آخر، ومن عمر إلى آخر، ومن أسباب الإسهال عند الكبار:[٣]

  • الإصابة بالعدوى: تحدث العدوى جراء الاتصال بشخص آخر مصاب، وقد تكون من تلوث الماء أو الطعام، ومن أسباب تلوث الطعام والشراب عدم العناية بنظافتها وطهوها بالشكل المثالي.
  • الأدوية: يسبب تناول أدوية لأمراض معينة إسهالًا عند الكثير من الأشخاص، مثل أدوية العلاج الكيماوي، وأدوية خفض الكوليسترول، وأدوية الغدة الدرقية، وبعض المضادات الحيوية.
  • الكافيين والكحول: تناول الكثير من الكحول ومشروبات الكافيين يسبب إسهالًا، ولكن ليس من النوع المزمن.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: مثل مشكلة عدم تحمل اللاكتوز، وأمراض البنكرياس وغيرها.
  • عملية إزالة المرارة: إذ تسبب كمية العصارة الصفراوية في القولون تحول البراز إلى القوام المائي.
  • متلازمة الأمعاء القصيرة: وهي ما يحدث عند من يجري عملية جراحية لإزالة جزء من الأمعاء الدقيقة؛ وبالتالي فلن يكون الامتصاص للطعام بشكل مثالي.


المراجع

  1. Valencia Higuera (7-3-2016), "What Causes Diarrhea?"، www.healthline.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  2. Markus MacGill , "What you should know about diarrhea"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  3. "Understanding Diarrhea -- the Basics", www.webmd.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.