ما فوائد الحجامة للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٨ يوليو ٢٠١٨

يلجأ العديد من الأشخاص لمعالجة الأمراض التي يتعرضو لها بوسائل بديلة عن الطب والعلاج بالعقاقير الدوائية، ويحتفظ التدواي بالأعشاب والطب النبوي مكانة مرموقة بين أساليب العلاج المختلفة بالرغم من تطور العلم والطب على جميع المستويات.

ويعرف الطب النبوي بأنه عبارة عن مجموعة من الأحاديث النبوية التي أرشدنا فيها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام لمجموعة من الطرق التي يستطيع الإنسان فيها أن يعالج نفسه. ومن أهم ما أرشدنا إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في العلاج، العلاج عن طريق الحجامة، فما هو مبدأ هذا العلاج؟ وماهي الفوائد العائدة على الرجال بشكل خاص.

 

مبدأ عمل الحجامة:


وردت الحجامة في العديد من الأحاديث النبوية، فقد أخرج البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن كان في شيء من أدويتكم خير، ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي.

وفي هذا الحديث وغيره ذكر النبي عليه الصلاة والسلام الحجامة، وهذا يدل على فضلها في العلاج.

كما أثبتت دراسات عديدة أن الفراعنة القدماء والصينيون أستخدموا الحجامة في القديم في العلاج وكانت تعرف بأسماء أخرى وهذا ما أثبتته النقوش والرسومات الموجودة في المقابر القديمة.

وتعمل الحجامة على مبدأ إمتصاص الدم بأداة معينة، بعد العمل على تشريط الجلد وإحداث شقوق فيه في منطقة الألم، ويعرف هذا النوع بأسم الحجامة الرطبة.

كما يوجد نوع أخر من الحجامة يعتمد على سحب الألم فقط دون العمل على إجراء شقوق في الجلد، ويعرف هذا النوع بأسم الحجامة الجافة أو كؤوس الهواء.

كما إستعمل بعض الأشخاص بعض القارورات الساخنة في تدليك منطقة الألم بأنواع مختلفة من الزيوت ويعرف هذا النوع من الحجامة بأسم الحجامة المتزحلقة.

وقد أثبتت الدراسات بأن الحجامة تخلص الجسم من الأوجاع المختلفة عن طريق التخلص من الدم الفاسد الموجودة في الجسم والذي تعمل الكاسات المخصصة على سحبه بعد تجريح الجلد.

وتستعمل الحجامة لعلاج بعض الأمراض التي يشكو منها الرجال والنساء، ويفضل عمل الحجامة في أوقات وأيام معينة أوصانا بها النبي عليه السلام لحكمة معينة.

 

فوائد الحجامة للرجال:


الحجامة علاج مفيد للرجال والنساء وهي تفيد الرجال بشكل خاص في مساعدتهم على علاج العديد من المشاكل أذكر منها مايلي:

  • علاج الضعف الجنسي وسرعة القذف: يعتبر العجز والضعف الجنسي من أهم المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي على حياة ونفسية الرجل، فيعمل الرجال المصابين على علاج هذا الضعف بشتى الوسائل الممكنة، إلا أن الحجامة توفر لهؤلاء الرجال علاج فعال جدًا لحل هذه المشكلة، فهي تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات في الدم مما يساعد الرجل على التخلص من الضعف الجنسي، كما تعمل الحجامة على زيادة إفراز بعض المواد التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يعمل على ضخ الدم بشكل أكبر إلى الأعضاء التناسلية.
  • تعالج الصداع.
  • تعالج حساسية الصدر.
  • تعالج أوجاع الظهر المختلفة.