ما هو علاج الامساك للرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
ما هو علاج الامساك للرضع

الإمساك عند الرُضع

الإمساك هو أحد المشاكل الشائعة عند الأطفال بكثرة في كافة الأعمار، فقد يكون الإمساك هو معدل إخراج أقل من المعتاد، أو كُتل كبيرة وصلبة أو مؤلمة، ويعتمد عدد مرات الإخراج للأطفال أو الرضع على عدة عوامل منها العمر وطبيعة الطعام الذي يتناولوه، كذلك فإن طبيعة الإخراج تختلف أيضًا كما يأتي:

  • خلال الأسبوع الأول من حياة الطفل: يكون الوضع الطبيعي أربع مرات يوميًا، وتكون طبيعته سائلة ولينة، ويكون الإخراج عند الرُضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية أكثر من الذين يرضعون رضاعة صناعية.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى مع الرضاعة الطبيعية: يكون بمُعدل ثلاث مرات يوميًا وتكون طبيعته لينة في حالة الرضاعة الطبيعية، لكن بعض الأطفال قد يكون عندهم إخراج بعد كل رضاعة أو بالمقابل قد يكون مرة واحدة أسبوعيًا، لكن غالبًا مع الرضاعة الطبيعية نادرًا ما يعاني الأطفال من الإمساك.
  • عند الرضاعة من الحليب الصناعي: يكون في الغالب إخراجهم ثلاث مرات باليوم اعتمادًا على نوعية الحليب، وغالبًا يكون مع حليب الصويا والبقر الإخراج صعبًا، لذلك يُوصى بالحليب المُحول جزئيًا أو كليًا والذي يُسمى هيبوالرجينيك والذي يُعطى للرُضع الذين يعانون من حساسية لحليب البقر ليُصبح الإخراج أفضل.
  • في عمر السنتين للطفل: يكون للطفل إخراج واحد يوميًا.
  • في عمر الأربع سنوات: يكون للطفل إخراج إلى إخراجين باليوم الواحد.

أما حركة الأمعاء غير الطبيعة للأطفال فتكون كالآتي: يكون الإخراج صلبًا ومؤلمًا، وقد يبكي ويتحول وجهه إلى اللون الأحمرعند محاولته للإخراج، كذلك فيكون عدد مرات الإخراج أقل من المعتاد خلال اليوم، كذلك فبعض الأطفال يكون لديهم عادات غير عادية عند الشعور بالحاجة للإخراج مثل أن يقف في زاوية معينة أو مكان خاص ومحاولة الإخراج.[١]


علاج الإمساك للرُضع

إذا لاحظت الأم أعراض الإمساك على الطفل فهناك عدة خطوات قد تُساعد في التخلص من الإمساك وإراحة الطفل منها ما يأتي:[٢]

  • تغيير نوع الحليب الصناعي المُستخدم: لكن إذا كان الطفل معتمدًا على الرضاعة الطبيعية فعلى الأم التحكم بنظامها الغذائي لأنه قد يكون سبب الإمساك حساسية الطفل لنوع معين من الطعام، أما المعتمدون على الرضاعة الصناعية فقد يُفيد تغير نوع الحليب في حل مشكلة الإمساك.
  • استخدام الأطعمة الصلبة: قد يحدث الإمساك عند البدء في إدخال الطعام الصلب للنظام الغذائي الخاص بالطفل، لذلك قد يكون من المفيد إضافة بعض الأغذية الغنية بالألياف مثل الخوخ والتفاح بدون قشر والإجاص والبروكلي، كذلك يُقدم للطفل الحبوب المطبوخة مثل الشوفان والشعير والخبز الكامل وحبوب النخالة والبسكويت، مما قد يُساعد في إزالة الإمساك.
  • استخدام الأطعمة المهروسة: إذا كان عمر الطفل أقل من 6 أشهر ولم يُدخل الطعام الصلب بعد له فيُنصح بإعطائه بعض الطعام المهروس ومنه الفواكه والخضروات الغنية بالألياف.
  • الإكثار من السوائل: لأن السوائل مثل الماء والحليب تحافظ على حركة الأمعاء الطبيعية، للرضع الأكبر من ست شهور قد يكون الاستخدام المُعتدل لعصير الكمثرى أو الخوخ مُفيدًا مع الانتباه لنسبة السكر والحلاوة فيه، أما الأصغر من ست أشهر فيجب استشارة طبيب بإعطاء أي شيء غير حليب الثدي أو الحليب الصناعي.
  • التمارين: إذا كان الطفل قادرًا على المشي والحركة وعمل بعض التمارين فهذا قد يُساعد في حركة الأمعاء ويقلل من الإمساك.
  • التدليك: قد يُساعد التدليك لمنطقة المعدة وأسفل البطن لعدة مرات باليوم على حث وتحفيز حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك، إذا لم تُفيد الخطوات السابقة في التخلص من الإمساك فقد يصف الطبيب بعض الأدوية منها ما يأتي:
  • تحاميل الجليسيرين: تُستخدم عند وجود علامات لتمزق شرجي مثل وجود دماء حمراء فاتحة بالبراز فهي تسهل الإخراج وتلينه، وتوصف دون وصفة طبية لكن يجب استشارة الطبيب عند استعمالها قبل عمر السنتين.
  • الملينات: وتسمى المُسهلات التي تُصرف بدون وصفة طبية، لكن يجب استشارة الطبيب عند استعمالها للأطفال بعمر أصغر من سنة.


أسباب الإمساك عند الرُضع

هناك عدة أسباب قد تؤدي للإمساك عند الرضع، أهمها:

  • الطعام الصلب: غالبًا ما يحدث الإمساك عند البدء بإطعام الطفل الطعام الصلب الذي غالبًا ما يكون الأرز، كذلك قد يحدث الإمساك عند فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية بسبب الجفاف.
  • الحليب الصناعي: نادرًا ما يحدث الإمساك عند الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا وذلك لاحتواء حليب الثدي على التوازن المثالي بين الدهون والبروتين، أما الحليب الصناعي فقد يفقد هذا التوازن لذلك عند حدوث إمساك عند الطفل قد يكون من المفيد تغيير نوع الحليب.
  • الجفاف: إذا تعرض الطفل للجفاف ستكون إستجابة الجسم هي امتصاص أي سوائل موجودة في طعامه أو شرابه وينتج عنه براز صلب وجاف ويسبب الألم عند إخراجه.
  • بعض الحالات المرضية: على الرغم من أنه غير شائع أن يكون الإمساك بسبب أمراض إلا انه قد يكون بسبب أمراض التحسس الغذائي أو الاضطرابات الأيضية أو التسمم الغذائي أو قصور بالغدة الدرقية، وفي حالة نادرة بسبب مرض هيرشسبرونغ الناتج عن عيب خلقي في أمعاء الطفل تمنعه من الإخراج طبيعيًا.[٣]


المراجع

  1. "Patient education: Constipation in infants and children (Beyond the Basics)", uptodate, Retrieved 9-12-2018.
  2. "The Best Remedies for Your Baby’s Constipation", healthline, Retrieved 9-12-2018.
  3. "Constipation in babies", babycenter, Retrieved 9-12-2018.