ما هو علاج حصوات الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٦ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨

حصوات الكلى

تنقي الكلى بتنقية الدم من الفضلات والأملاح الزائدة وتخرجها من الجسم في صورة البول الذي يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن الذائبة، حصوات الكلى هي ترسبات أو كتل صلبة تتكون داخل الكلية وتكون نتيجة لزيادة تركيز البول، مما يحفز الأملاح على التبلور والإلتصاق معًا مكونة الحصوات ويتراوح حجم الحصوات من ذرة السكر إلى حجم كرة البينج بونج.[١]


علاج حصوات الكلى

يختلف العلاج باختلاف نوع وحجم الحصوة ومكانها، فإذا كانت الحصوة صغيرة الحجم في حدود 5 مم وألمها محتمل وغير مصاحبة بعدوى يكون الحل هو انتظار 4-6 أسابيع حتى تخرج بدون الحاجة لتدخل مع مراعاة شرب 8-10 أكواب ماء يوميًا لتخفيف البول وتسهيل خروجها وتعاطي الأدوية المسكنة للتخلص من الشعور بعدم الراحة الذي يسببه تحرك الحصوة من مكانها مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول، في بعض الأحيان يصف الطبيب دواء يرخي عضلات الحالب، مما يساعد على نزول الحصوة أسرع وبألم أقل ولكنها تسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل الصداع والدوخة.

أما الحصوات الأكبر حجمًا أو المصاحبة بألم شديد تحتاج لتدخل إذ إنها لا تستطيع الخروج من الجسم بمفردها أو لأنها مصاحبة بعدوى والتهاب، وتوجد عدة خيارات للعلاج مثل:[٢][٣]

  • الموجات الصوتية، لتفتيت الحصوات الكبيرة إلى عدة حصوات صغيرة الحجم تستطيع الخروج من الحالب بسهولة، تستغرق الجلسة 45-60 دقيقة وقد يصاحبها ألم بسيط وعدم راحة إذ يجب على المريض حبس أنفاسه خلال توجيه الموجات على الكلية لذا يُخدّر المريض، لكن هذا الإجراء له بعض الأعراض الجانبية مثل النزيف والكدمات والألم.
  • الجراحة لإزالة الحصوات الكبيرة من الكلى باستخدام المنظار عبر شق صغير يجريه الطبيب في ظهر المريض، تكون الجراحة هي الحل الأمثل إذا كانت الحصوة كبيرة ولن تخرج بمفردها أو يصاحبها ألم شديد لا يمكن تحمله أو تؤثر الحصوة على وظائف الكلى.
  • منظار الحالب يستخدم للحصوة التي خرجت من الكلية وأصبحت قريبة من المثانة، إذ يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مزودًا بكاميرا إلى الحالب وعند تحديد مكان الحصوة يزيلها الطبيب ويفتتها إلى حصوات صغيرة يسهل نزولها في البول، ويضع الطبيب دعامة داخل الحالب لتقليل الورم وتسريع الالتئام.
  • جراحة الغدة الجاردرقية إذ يسبب فرط نشاط الغدة الجار الدرقية تكوين حصوات الكالسيوم فوسفات في الكلى، تتعدد أسباب فرط نشاط الغدة الجار درقية إذا كان السبب ورمًا يلجأ الطبيب إلى الجراحة لإزالة هذا الورم.
  • العلاج بالأدوية يختلف باختلاف نوع الحصوة، وتقي هذه الأدوية من تكون الحصوات أكثر من كونها علاجًا، مثل:
    • حصوات الكالسيوم يصف لها الطبيب مدرات البول أو الأدوية التي تحتوي على الفوسفات.
    • حصوات حمض اليوريك يصف لها الطبيب الألوبيورينول والأدوية التي تزيد قلوية البول مما يسهل ذوبان الحصوة.
    • حصوات الستروفايت تقي منها باستخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة بجرعات صغيرة للقضاء على البكتيريا في البول.
    • حصوات السيستين صعبة العلاج ويوصي الطبيب بشرب كميات كبيرة من الماء أو يصف أدوية تقلل من تركيز السستين في البول.


أعراض حصوات الكلى

في معظم الأحيان تكون حصوات الكلى غير ملحوظة إلا إذا سببت انسداد في مجرى البول أو عدوى أو تفتت وبدأت التحرك من الكلية إلى الحالب فتسبب ألمًا شديدًا، وقد تسبب ضررًا مؤقتًّا في مجرى البول أو تؤثر على وظائف الكلى، وتسبب بعض الأعراض، مثل:[٤][٥]

  • ألم شديد في أحد أو كلا الجانبين والظهر وأسفل الضلوع، وينتشر إلى منطقة الحوض وأعلى الفخذ، ويأتي الألم في صورة موجات وتتغير شدته ويسمى هذا الألم بالمغص الكلوي.
  • ألم وحرقان أثناء التبول.
  • تلون البول باللون الزهري أو الأحمر أو البني نتيجة وجود الدم في البول.
  • بول عكر و كريه الرائحة.
  • غثيان وقيء.
  • الشعور بالحاجة المستمرة للتبول.
  • زيادة نسبة الصديد بالبول في حالة وجود عدوى.
  • ارتفاع درجة الحرارة ورعشة في حالة وجود عدوى.


الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى

شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا هو الوسيلة الأفضل للوقاية من الإصابة بحصوات الكلى، إذ تزيد المياه كمية البول وتخفيفه وغسل الكلى، ينصح الطبيب بإخراج 2.5 لتر من البول يوميًا على الأقل لضمان عدم تكون الحصوات.

وتناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالأوكسالات يقي من الإصابة بحصوات الكالسيوم أوكسلات مثل البنجر، البامية، السبانخ، المكسرات، الشاي، الفلفل الأسود، الشوكولاته ومنتجات الصويا.

وتقليل كمية الملح في الطعام والحد من تناول البروتينات، والحد من تناول المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم مع الاحتفاظ بتناول الكالسيوم في الطعام بصورة طبيعية لأن الكالسيوم الموجود بالأكل لا يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.[٦]


المراجع

  1. Minesh Khatri (2018-6-25), "A Visual Guide to Kidney Stones"، webmd, Retrieved 2018-11-30.
  2. "Kidney stones", nhs,2016-6-15، Retrieved 2018-11-30.
  3. "kidney stones", urologyhealth, Retrieved 2018-11-30.
  4. Peter Crosta (2017-11-29), "How do you get kidney stones?"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-11-30.
  5. Healthline Editorial Team (2018-2-27), "Kidney Stones"، healthline, Retrieved 2018-11-30.
  6. mayoclinic staff (2018-3-8), "Kidney stones"، mayoclinic, Retrieved 2018-11-30.