ما هو علاج مرض الفصام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
ما هو علاج مرض الفصام

الفصام أو انفصام الشخصية، هو عبارة عن اضطراب عقلي شديد ومزمن، يؤثر بشكل كبير على سلوك وتفكير وإدراك الشخص المصاب بهِ، قد يُصاحبهُعادةً ظهور بعض الأعراض الذُهانية (psychotic symptoms)، كسماع أصوات أو ملاحظة أطياف غير واقعية. يُعتبر مرض الفصام أو انفصام الشخصية من أكثر الأمراض العقلية انتشارًا، إذ إن الإحصائيات لاتي قامت بها منظمة الصحة العالمية في بعض البلدان، تُقدر إصابة 21 مليون شخص حول العالم بهذا المرض.

 

أعراض الإصابة بانفصام الشخصية


عادةً ما تظهر أعراض الانفصام على الشخص في العشرينات من العمر، وتتفاوت وتختلف هذهِ الأعراض بين المرضى، أهمها:

  • الوهام (Delusion)، وهي عبارة عن اعتقادات أو تصورات غير واقعية أو مُنافية تمامًا للمنطق، وتتمثل بأن يتوهم الشخص أنهُ يتعرض للأذى أو الخطر دون وجود أي مسبب منطقي وراء ذلك الوهم.
  • الهلوسات (Hallucination)،والهلوسة هي عبارة عن إدراك حسي دون وجود منبهات خارجية، ويظهر مع هذا الإدراك رسوخ الاعتقاد الجازم بوجود هذا المنبه، ويمكن أن يُصيب أي حاسة من حواس الجسم الخمس، مثل :
  • هلوسات سماعية، وهي سماع أصوات غير حقيقية.
  • هلوسات بصرية، وهي رؤية أشياء غير واقعية.
  • حدوث اضطرابات في التفكير، ويُمكن اكتشاف هذا الاضطراب من خلال التشتت في الكلام والحديث.
  • حددوث بعض الاضطرابات السلوكية والحركية.
  • السلبيةفي إظهار المشاعر تجاه الناس (تجنب التواصل البصري أو النظر إلى الشخص في عينيه أثناء الحديث) والعدوانية.

 

أسباب الإصابة بمرض الفصام


  1. حدوث اضطراب مُعين في بعض النواقل العصبية بالأخص مادة (الدوبامين) في الفواصل الموجودة بين الخلايا العصبية في مناطق معينة من الدماغ، والتي تكون مسؤولة عن تشكيل المُعتقدات والعواطف لدى الإنسان.
  2. أسباب وراثية، فيُمكن أن يصاب الشخص بالانفصام إذا كان قد عانى أحد من أفراد أسرتهبهذا المرض سابقًا.
  3. احتمالية الإصابة بالمرض بسبب عدم تلقي التغذية السليمة من الأم أثناء فترة الحمل، أو بسبب تعرض جنينها لبعض الفيروسات التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الانفصام مستقبلًا.
  4. الإصابةبمشاكل معينة في جهاز المناعة، فحدوث الاضطرابات المناعية قد يزيد من نشاط الجهاز المناعي،الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالانفصام.
  5. تناول بعض الأدوية أوالمواد الكيميائية، مثل: العقاقير المهدئة أو المخدرات أو الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

 

طرق علاج مرض الفصام


العلاج الأساسي لمرض الفصام هو تناول الأدوية المضادة للذهان، والذي غالبًا ما يتم بالاشتراك مع الدعم النفسي والاجتماعي،ويتم اللجوء إلى إبقاء المريض في المستشفى في حالات النوبات الشديدة (ولكن في حال سمحت تشريعات الصحة النفسية بذلك) سواء بصورة طوعية أو غير طوعية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فهي من العلاجات التي لها تأثير إيجابي كبير على الصحة الجسدية والعقلية للشخص المصاب بالفصام.