ما هي أعراض داء السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
ما هي أعراض داء السكري

يعتبر مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة في وقتنا هذا. ويعرف مريض السكري بأنه شخص يعاني من اضطراب في أداء البنكرياس لوظائفه، والتي تقضي إحداها بأن يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين في الدم وهو هرمون يساعد الجسم علىهضم السكريات فيه، ويؤدي اضطراب  البنكرياس في أداء هذه الوظيفة إلى عدم قدرة الجسم على هضم السكريات بشكل سليم مما يؤثر على نسبة السكر في الدم، وبالتالي إصابة الشخص بمرض السكري.

تظهرعلى مريض السكري عدة أعراض يكتشف من خلالها الطبيب و المريض إصابته بهذا المرض، و في هذا المقال سنقوم بتفصيل و شرح هذه الأعراض.

 

أعراض مرض السكري


لمرض السكري نوعان، و تتشابه معظم أعراض المرض التي تظهر على المريض في كلا النوعين، إلا أن هناك أعراضا تكون مميزة لأحد النوعين دون الآخر، وهي كالتالي:

  • أعراض النوع الأول من مرض السكري:

أكثر أعراض النوع الأول من مرض السكري شيوعًا هي:

  1. العطش الشديد.
  2. الشعور الشديد بالجوع.
  3. الحاجة للتبول عدة مرات خلال فترات قصيرة.
  4. إذا كان المصاب طفلًا، فقد يكون أحد الأعراض التي تظهر عليه حدوث تبول لاإرادي بشكل متكرر.
  5. الرؤية غير الواضحة.
  6. الشعور بالإنهاك و التعب بشكل عام.
  7. نقصان شديد في الوزن.
  8. تأثر نفسية المريض وتقلب مزاجه بشكل سريع.

 

  • أعراض النوع الثاني من مرض السكري:

قد تختلف بعض أعراض المرض لدى مريض السكري في كتشف الطبيب أنه يعاني من النوع الثاني من السكري بدلًا من الأول، وتظهر أعراض هذا النوع بالشكل التالي:

  1. إحساس المريض بجوع شديد: حيث إن البنكرياس لا يقوم بإفراز هرمون الأنسولين بشكل كافٍفي الجسم، ما يؤدي إلى عدم مقدرة الجسم على هضم السكر و الاستفادة منه، مما ينتج عنه إحساس المريض بجوع شديد و مستمر.
  2. الشعور المستمر بالإنهاك والتعب: وذلك لأن الجلوكوز لا يصل إلى خلايا الجسم، والذي بدوره يمدها بالطاقة اللازمة لأداء وظائفها بشكل سليم.
  3. شعور المريض بالظمأ: ارتفاع نسبة السكر في الدم يُسبب اضطرابًا في نسبة السوائل الموجودة على أسطح خلايا الجسم، فينتج عن ذلك سحب السوائل إلى داخل الانسجة، مما يُعطي المريض شعورًا مستمرًا بالعطش.
  4. زيادة الحاجة للتبول بشكل مستمر و بشكل خاص في ساعات الليل: زيادة العطش الذي يحس به مريض السكر يجعله يزيد من كمية الماء التي يشربها و بالتالي تعبئة المثانة بالماء و هذا يجعل المريض يحتاج التبول بشكل متواصل.
  5. عدم وضوح الرؤية: ارتفاع مستوى السكر في الدم يعمل على سحب السوائل من داخل عدسية العين وهذا يؤثر على قدرة المريض على التركيز و الرؤية بوضوح.
  6. عدم التئام التقرحات والجروح بسرعة: وقد يكون سبب ذلك هو مشاكل في الإحساس لدى المريض أو تضيق أو حدوث انسداد للشرايين الطرفية.
  7. ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى ظهور العديد من الميكروبات في الجسم، وهذا يتسبب في إصابة المريض بكثير من الالتهابات.
  8. رائحة نفس المريض تكون كريهة، وذلك بسبب إنتاجه للأجسام الكيتونية، حيث إن الجسم يحرق الدهون ليحصل علىالطاقة التي تنقصه بسبب عدم حصول الخلايا على الجلوكوز مما ينتج عنه خروج أجسام كيتونية.
  9. انخفاض الوزن بشكل كبير: فحتى لو تناول المريض وجبات ذات سعرات حرارية عالية، لا يحصل الجسم على الطاقة الكافية من الجلوكوز، فيلجأ إلى حرق الجلايكوجين و الدهون للحصول على الطاقة.
  10. تغير لون بعض الأماكن في الجسم لتصبح غامقة أكثر من اللون الطبيعي، كالرقبة و الإبطين، وفي ذلك مؤشر على مقاومة الأنسولين في الجسم.

 

وهناك بعض الأعراض الخاصة التي تظهر على المصاب حسب جنسه وتركيبة جسد المريض إن كان ذكرًا أم أنثى، إضافة إلى الأعراض السابقة، وهذه الأعراض هي:

  • الأعراض الخاصة بالأنثى:
  • تزداد احتمالية إصابة المريضة بالالتهابات.
  • الشعور بالحكة في منطقة الأعضاء التناسلية.
  • تزداد احتمالية تعرض المريضة للإجهاض أو أن تنجب أطفالا وزنهم قليل.
  • التهابات مهبلية وفطريات.

 

  • أما الأعراض الخاصة بالذكر فهي :
  1. ضعف أو عدم انتصابالعضو الذكري.
  2. يعاني المريض من الضعفالجنسي.
  3. تقل شهوة المريض الجنسية.
  4. في بعض الحالاتيصاب المريض بمشاكل في ضغط الدم.

وفي الختام، إذا ظهرت هذه الأعراض على المريض يجب عليه مراجعة الطبيب في أسرع وقت حتى يتم إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من الإصابة بالسكري وبالتالي علاجه في أقرب وقت ممكن.