ما هي اعراض العادة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
ما هي اعراض العادة الشهرية

العادة الشّهرية

تختلف العادة الشّهرية عند النساء، فبعض النساء تنزف لمدة يومين، وأخرى قد تنزف لمدة أسبوع كامل، فقد يكون تدفق الدم قليلًا وغير ملاحظ، أو قد يكون كثيرًا وكثيفَا مما يؤدي إلى شعور بالقلق، وبعض النساء قد تصيبها تشنّجات وآلام قد تكون خفيفة أو شديدة، لا يوجد سبب للقلق بشأن الفترات الثابتة، وقد يحدث القلق عند حدوث أي تغيير في الفترات ويجب مراجعة الطبيب،[١] وتواجه الفتيات الصّغيرات مرحلة بدء الحيض بين 8-15 سنة، وتكون في بداية الحيض الفترات غير منتظمة، و تحدث الدّورة كل 28 يومًا، ومن الطبيعي أن تكون عند النساء البالغات من 21 إلى 35 يومًا.[٢]


أعراض العادة الشهرية

تعاني بعض النساء من أعراض ما قبل الحيض والأعراض المُصاحِبة للعادة الشهرية، وتشمل:[٢]

  • تغييرات سريعة في المزاج.
  • الأرق.
  • الدّوخة والتّعب.
  • انتفاخ في البطن.
  • الصّعوبة في التركيز.
  • آلام بالثدي.
  • ملاحظة: تختلف الأعراض في شدّتها وتشمل الأعراض الأخرى آلام المفاصل أو العضلات، واحتباس السوائل، والصّداع، والإمساك، والإسهال، والسّبب في الدّورة الشّهرية هو التّغيير في مستويات الهرمون أو السيروتونين.


علاج العادة الشّهرية

ليست كل الأعراض المصاحبة للعادة الشهرية توجب زيارة الطبيب، أما إذا كانت المرأة غير قادرة على ممارسة الأنشطة اليومية، فهذا أمر غير طبيعي، ولا يوجد علاج واحد يناسب كل الأعراض، ويعتمد العلاج على الأعراض التي تصيب المرأة أثناء العادة الشّهرية، ويوجد العديد من العلاجات، وتتضمّن ما يأتي:[٣]

  • مكمّلات الكالسيوم: عن طريق أخذها مرتين في اليوم يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب، والألم عند النساء، وتساعد جرعة الكالسيوم في الحماية ضد هشاشة العظام.
  • النظام الغذائي الصحي: يساعد تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة على خفض الملح وزيادة السّوائل على تقليل الانتفاخ، والابتعاد عن الكافيين يمكن أن يخفف من تورم الثّدي والألم.
  • مسكّنات الألم: تساعد في تقليل التشنجات والصداع وآلام العضلات عن طريق استخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين.
  • التّمارين الرّياضية والاسترخاء: مثل اليوغا والتأمل تساعد التمرينات في تخفيف حدة الآلام من خلال الإندورفين والمسكنات الطبيعية التي تنتج في الدماغ عند النشاط البدني.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب: تستجيب النساء للجرعات المخفّضة من مضادات الاكتئاب في حالة اضطراب ما قبل الطمث.
  • علاجات أخرى: تحاميل البروجسترون، ومكملات الحديد ومدرات البول والفيتامينات ب 6 و فيتامين(هـ).


التغييرات في العادة الشهرية

يحدث تغيّر واختلاف في فترات العادة الشهرية، فقد تستمر لفترة أطول أو تصبح أقل، وهذا لا يعني وجود مشكلة، ولكن لا بد من التّحقيق فيها، قد يحتاج الطبيب إلى فحص النّزيف بين الفترات والنزف بعد ممارسة الجنس، أو النزيف بعد انقطاع الطمث، قد يكون بسبب عدوى أو تشوّهات في عنق الرحم أو وجود حالات مرضية نادرة، فقد يكون سرطان، أو قد تكون المرأة حاملًا إذا فاتتها 3 فترات وكانت قد مارست الجنس وكانت نتيجة اختبار الحمل سلبية فكانت غير حامل المرأة، فيجب التّحقق وإعطاء العلاج اللازم.[٤]

تستمر الفترات عند المرأة حتى تقترب إلى سن اليأس، والذي يحدث عندما تكون المرأة في أواخر الأربعينات من منتصف العمر وحتى منتصف الخمسينات، وقد تبدأ الفترات في التواتر خلال بضعة أشهر أو سنوات قبل أن تتوقف العادة الشهرية نهائيًا، وفي بعض الحالات يمكن أن تتوقف فجأة.[٤]


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (16-1-2018), "7Period Symptoms No Woman Should Ignore"، www.healthline.com, Retrieved 3-1-2019.
  2. ^ أ ب Lori Smith (28-6-2018), "All you need to know about period symptoms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-1-2019.
  3. "PMS: Signs and Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 3-1-2019.
  4. ^ أ ب "Periods Contents Overview", www.nhs.uk, Retrieved 3-1-2019.