ما هي امراض الرحم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨

أمراض الرحم كثيرة ومتعددة، وهي من الأمراض التي غالبًا ما يصعُب تشخيصها؛ ذلك لأن أعراضها لا تكاد تظهر أو لا تستطيع المرأة أن تشعر بها أو معرفتها إلا بعد أن يقوم الطبيب بالكشف عليها وفحصها جيدًا، وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن مجموعة من الأمراض المتعلقة بالرحم.

 

ما هي أمراض الرحم


  1. الأورام الليفية: وهي عبارة أورام حميدة تتكون داخل الجدار العضلي للرحم أو خارجه، تكثر الإصابة بهذهِ الأورام في نهاية الثلاثينات وبداية الأربعينات من العمر، الأمر الذي قد يتسبب في الشعور ببعض الآلام والضغوطات على الأمعاء أو المثانة البولية أو الشعوربألم في منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى التعرضلنزيف شهري غزيرأو التعرض لنزف بين الدورات الشهرية أو تأخر الحمل أو العقم.
  2. البطان الرحمي: وهي عبارة عن حالة تنمو فيها الخلايا المبطنة للرحم في أماكن أخرى خارج التجويف الرحمي، مثل: المبيضين أو قناتي فالوب أو المثانة البولية أو الأمعاء، مما يؤدي إلى آلامشديدة في منطقة أسفل البطن والظهر في فترة الدورة الشهرية، الأمر الذي يتسبب في تأخر الإنجاب والعقم.
  3. السقوط الرحمي: تحدث هذهِ الحالة عندما يفقد الرحم تدعيمهُ العضلي اللازم لتثبيتهِ، مما قد يُسبب الألم في الحالات البسيطة (وذلك بسبب هبوط جزء من الرحم على قمة المهبل)، أما في الحالات الخطرة يكون الألم شديدًا جدًا وذلك بسبب بروز الرحم من خارج فتحة المهبل.
  4. قرحة الرحم المزمنة، تحدُث نتيجة تآكل الخلايا التي تعمل على تغليف سطح عنق الرحم، الأمر الذي يسبب التهابات مزمنة في هذهِ المنطقة، قد تظهر هذهِ الإصابة بدون أي أعراض.
  5. الإصابة بالتهابات مهبلية متكررة، بالإضافة إلى ضعف كفاءة البكتريا النافعة الموجودة في المهبل، وذلك بسبب الإكثار من تناول المضادات الحيويةأوالمبالغة في استخدام المنظفات الموضعية والإصابة بمرض السكري وقلة تناول السوائل.

 

أعراض الإصابة بأمراض الرحم


تختلف هذهِ الأعراض من سيدة إلى أخرى، وحسب نوع المرض الذي تُصاب بهِ السيدة:

  • الشعور بآلام في منطقة أسفل البطن.
  • الإحساس بألم وحرق أثناء التبول، مع احتمالية مصاحبة الدم للبول.
  • نزول إفرازات مخاطية.
  • الحمى والإعياء والإسهال والتقيؤ.
  • آلام أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

 

علاج أمراض الرحم


يختلف العلاج حسب نوع المرض المصابة بهِ السيدة، ولكن يُمكن إجراء العلاج الجراحي للأورام الليفية التي تعتبر من أخطر الأمراض التي قد تصيب الرحم، وذلك من خلال إجراء علاج جراحي لاستئصال هذا الورم، وتتم العملية باستخدام عدة وسائل، منها:

  • تنظير الرحم (Hysteroscopy): وتتم هذهِ العملية من خلال إدخال جهاز إلى الرحم عن طريق عنق الرحم، حيث تعتبر هذهِ العملية من العمليات الجيدة جدًا لاستئصال الأورام الموجودة داخل تجويف الرحم.
  • الجراحة بمنظار البطن (laparoscopic): تتم بواسطة إجراء عدة فتحات صغيرة في منطقة جدار البطن،ومن خلال هذهِ الفتحات يتم استئصال الورم الموجود خارج الرحم.
  • الجراحة البطنية (Abdominal): ويتم اللجوء إلى هذا النوع من العمليات للأورام الكبيرة والكثيرة، وتتم من خلال فتح بطن السيدة كاملًا واستئصال الورم منهُ.
  • ]