ما هي فوائد الحناء للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الحناء للشعر

الحناء (الحنة- Lawsonia inermis)، هي من المواد الطبيعية المعروفة بفوائدها الصحية العديدة للشعر وكذلك البشرة، فهي من المنتجات التي تُضيف البريق والصحة للشعر بسبب ما تحتوي عليه من فوائد عديدة سيتم التعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال. وظيفتها هي صبغ الشعر بألوان مُختلفة مثل البني المحمر أو الأخضر الترابي، وتتمتع الحناء برائحة مميزة. وهي من المستحضرات المعروفة منذ العصور التاريخية؛ فأول من استخدمها هم الفراعنة، وذلك لعدة استخدامات كعلاج للجروح أو صبغ وتزيين الأيدي والشعر، بالإضافة إلى استخدام أزهار الحناء في صناعة العطور.

للحنة فوائد صحية عديدة، فقد أثبتت بعض الدراسات أن للحنة قدرة على مقاومة الفطريات والجراثيم، الأمر الذي يُكسبها خصائص وقائية ضد الإصابة بعدة أمراض، مثل: السرطانات والأمراض الفطرية ومرض الجُذام، وذلك بسبب احتوائها على مماثل للفيتامين K،والذي يُساعد على إيقاف النزيف الداخلي وزيادة سرعة تخثر الدم.

 

فوائد الحناء للشعر


  1. تعمل على تخفيف حرارة الرأس، بالإضافة إلى دورها في تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات.
  2. تُساعد فيالتخلص من الدهون الزائدة الموجودة في فروة الرأس.
  3. تُسهمفي علاج قشرة الشعر، والتهابات فروة الرأس.
  4. تعمل على التقليل من إفراز العرق.
  5. تغذية الشعر وإكسابهِالحيوية والقوة.
  6. تعتبر من الوسائلالطبيعية لصبغ الشعر، وذلك بسبب احتوائها على مادة طبيعية ملوّنة،تقوم باختراق الشعر وصبغهِ تمامًا دون ترك أي أضرار جانبية تذكر.
  7. معادلة درجة الحموضة الموجودة في فروة الرأس.
  8. زيادة كثافة الشعر.
  9. تُساهم في منع ظهور الشعر الأبيض (الشيب)، بالإضافة إلى دورها في منع الشعر من التساقط.

 

أضرار الحناء (الحنة)


  • صعوبة إزالتها من الشعر، وذلك لأن الشعر الذي يتم صبغهُ يواجه صعوبة كبيرة في الرجوع إلى لونهِ الطبيعي، وذلك لأن الحنة تقوم بتغليف الشعرة تغليفًا كاملًا، بالتالي فإن الطريقة الوحيدة لإزالة الحنة هي من خلال نمو الشعرة.
  • صعوبة صبغ الشعر بالصبغة العادية بعد صبغهِ بالحنة، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصبغة العادية لا يُمكنها اختراق اللون على الشعرة، إلا بعد مضي 5 أشهر على الأقل.
  • قد تُسبب الحناء الجفاف للشعر، وبالأخص لدى النساء اللواتي يتمتعن بالشعر الجاف والعادي.
  • التأكد من شراء الحناء الأصلية، وذلك لأن الحناء التقليدية تحتوي على مواد تُسبب الحساسية لفروة الرأس وبعض الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى إيذاء الشعر وجعلهِ أكثر عُرضة لمشاكل التساقط والتلف.

ملاحظة: في حال ظهر لون الشعرفاتحًا جدًا بعد صبغهِ بالحناء، فيمكن حينئذ أن يتم تغميقهُ من خلال استخدام لون حناء أغمق بقليل، بالإضافة إلى إمكانية خلط الحناء مع القليل من القهوة الساخنة أو الشاي الأسود.

يجب الحفاظ على ترطيب الشعر بعد وضع الحناء عليه؛ وذلك للحفاظ على الشعر وإبقاء فروة الرأس صحية وسليمة..