معلومات عن التغذية عند الانسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨

التغذيّة

وهي عبارة عن توفير الغذاء الذي يحتاجه الإنسان للبقاء على قيد الحياة، والتغذية السّليمة تمنح الإنسان الحصول على جسم صحيّ وسليم، وخالٍ من الأمراض، وذلك من خلال اتباع نظام صحيّ ومتكامل، بإذ يحتوي الغذاء المتكامل على كافة العناصرالغذائيّة، التي تشمل الكربوهيدرات، والبروتينات، والدّهون، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والماء، وللحصول على هذه العناصر يجب اتباع حميّة غذائيّة صحيّة تحتوي على 6 مجموعات غذائيّة، ومنها: الخضراوات، والفواكه، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة، والدّهون، واللحوم منخفضة الدّهون، بالإضافة إلى ذلك التقليل من الصّوديوم، والسّكريات الصّناعيّة، والدّهون المكرّرة، وللتغذية أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهي تُساعد على القيام بوظائف الجسم، ومنها بناء ونمو الأنسجة والخلايا الضروريّة لبناء جسم الإنسان.[١] [٢]


فوائد التغذية عند الإنسان

تُوفّر التغذية الصّحيّة والسليمة، العديد من الفوائد لصحة الإنسان، ومنها:[٣]

  • المحافظة على المستوى الطبيعيّ للسكر في الدم: إذ إن ممارسة الرّياضة واتباع نظام غذائيّ صحيّ لإنقاص الوزن، يُساعدان في تقليل خطر الإصابة بالسّكريّ من النوع الثاني، وأيضًا يُنظّم نسبة السّكر في الدّم لديهم، بالإضافة إلى ذلك تقليل تناول الأغذية الغنيّة بالسّكر المصنّع، والأملاح، والدّهون المشبعة والمتحوّلة، وتناول الأغذية الغنية بالألياف، جميعهم لهم دور في التحكم في مستوى جلوكوز الدم لدى مرضى السكريّ.
  • المحافظة على مستويات الدهون والكولستيرول الضّار في الدم: إذ إن ارتفاع مستويات الدّهون الثلاثيّة في الجسم، يؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب، والأوعيّة الدمويّة، ولكن يمكن الحدّ من الإصابة بأمراض القلب، والأوعيّة الدمويّة بتناول الأغذية التي تحتوي على دهون صحيّة كالأوميغا3، والألياف، وتناول الأغذية ذات السّعرات الحراريّة المناسبة.
  • المحافظة على ضغط الدّم الطّبيعيّ: وذلك عن طريق اتّباع حمية داش، وهي حمية تكون غنيّة بالخضراوات والفواكه، ومنتجات الألبان والبروتين قليل الدهون، والحبوب الكاملة، كما أنها منخفضة السّكريّات المضافة، واللحوم مرتفعة الدّهون، وأيضًا قليل أملاح الصّوديوم، وارتفاع مستوى البوتاسيوم.
  • المساعدة على تنظيم حركة الأمعاء: إذ إن تناول حمية غنيّة بالخضراوات والفواكه، والألياف، والبقوليات، والحبوب الكاملة، تُساهم في التقليل من فرص حدوث الإمساك، بالإضافة إلى ذلك فهي تُزوّد الجسم بالبكتيريا النّافعة، التي تُحافظ على صحة الأمعاء.
  • الحصول على بشرة صحية: وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالخضراوات والفواكه، ومنتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، مما تحدّ من تلف خلايا الجلد بسبب تعرّضها لأشعة الشمس، والتّقليل من حدوث التّجاعيد والجفاف للبشرة.
  • دعم صحة الجهاز المناعي: وذلك من خلال تناول أنظمة غذائيّة غنيّة بالبروبيوتيك، ومضادّات الأكسدة، والزّنك، والنّحاس، والحديد، وفيتامين ج، وفيتامين أ، إذ إن لهم تأثيرًا على صحة جهاز المناعة عند الإنسان.
  • الحصول على عظام قويّة: وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين د، مما يُحافظ على صحة العظام، ويُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى أن التدخين، وانخفاض وزن الجسم، وقلة النشاط البدنيّ، جميعها تتسبب بضعف بنية العظام.
  • بناء عضلات قوية:إذ إن اتباع أنظمة غذائيّة صحيّة، بالإضافة إلى ممارسة الرّياضة، إذ تقلل تراكم الدّهون، وبالتالي تُعزز من قوّة ونمو العضلات.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (2017-10-1), "Nutrition: What is it and why is it important?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-12-3. Edited.
  2. Brian Krans (2016-2-12), "Balanced Diet"، www.healthline.com/, Retrieved 2018-12-3. Edited.
  3. Holly Klamer, RD, "10 Signs you have Good Nutrition"، www.caloriesecrets.net, Retrieved 2018-12-3. Edited.