معلومات عن تغذية الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٦ ، ١ يناير ٢٠١٩
معلومات عن تغذية الشعر

تغذية الشّعر

يساعد تناول الأغذية الصّحية والمتوازنة في الحفاظ على صحة الشّعر واستمراره قويًا ولامعًا، إذ إن التّقصير في نوع الأغذية يمكن أن يظهر في الشّعر، ومن أهم الأطعمة الضرورية لصحته هي الأحماض الدّهنية الأساسية، وأهمّها الأوميغا 3 إذ إنه يلعب دورًا أساسيًا في صحة الشّعر والبشرة، بالإضافة إلى البروتينات والمعادن الضرورية لصحة الشّعر. [١]


أفضل الأغذية لصحة الشّعر

إن العوامل التي تؤثر في صحة الشّعر ليست الغذاء فقط، وإنما قد يلعب العُمر والعوامل الوراثية دورًا هامًا في صحته، إلا أنها تبقى عوامل خارجة عن السيطرة، وبالتالي تبقى التّغذية هي العامل الذي يمكن من خلاله تحسين صحة الشّعر، وهنا أفضل 14 غذاء لتحسين صحة الشّعر: [٢]

  • البيض: يتكون الشّعر في أغلبه من البروتينات، لذلك فإن تناول كمية كافية منها يفيد في نمو الشّعر، والبيض من الأغذية الغنية بالبروتينات والبيوتين، الذي هو أساسي في تكوين بروتين الشّعر المعروف باسم الكيراتين، كما أن البيض غني بالزّنك والسّلينيوم وهي عناصر هامة لصحة الشّعر.
  • التوت: يحتوي التوت على الفيتامينات المفيدة، ومنها فيتامين (ج) وهو مضادّ أكسدة قوي وبالتالي يحمي الشّعر من الجزيئات الضّارة المعروفة باسم الجذور الحرة، كما أن فيتامين (ج) يساهم في تكوين الكولاجين الضروري لصحة الشّعر وقوته فهو يحميه من أن يكون هشًا وسهل الكسر، بالإضافة الى ذلك فإن فيتامين (ج) يساعد الجسم في امتصاص الحديد من الغذاء، فيزيد من مستوياته في الدم، وبالتالي يساعد في الحماية من فقر الدم المرتبط بتساقط الشّعر.
  • السّبانخ: السبانخ غني بالحديد وفيتامينات (أ) و(ج) وحمض الفوليك، وهي عناصر أساسية لصحة الشّعر، إذ إن فيتامين (أ) يساعد في إنتاج المادة الزيتية في الجلد، وهي التي تحافظ على صحة الشّعر.
  • السّمك الدّهني: يحتوي السمك الدهني مثل السّلمون والرّنجة والماكريل على الأحماض الدهنية أوميجا 3 الضرورية لنمو الشّعر والحفاظ على صحته ومنعه من التّساقط .
  • البطاطا الحلوة: وهي غنية بمركب البيتا كاروتين والذي يُحوّل في الجسم إلى فيتامين (أ) الأساسي في إنتاج الزّيوت لفروة الرأس وبالتالي يفيد في صحة الشّعر.
  • الأفوكادو: من الأغذية الغنية بالدهون الصحية وهو مصدر عالي لفيتامين (هـ) الذي يعزز من نمو الشّعر .
  • الجوز: من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وأهمها فيتامين (هـ) وتمنح مجموعة كبيرة من فيتامين (ب) والزنك والأحماض الدّهنية الصّحية، وهي عناصر أساسية لصحة الشّعر ومنع تساقطه.
  • البذور: تمنح البذور عددًا كبيرًا من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشّعر ومنها فيتامين (هـ) والزنك والسّلينيوم ومجموعة فيتامينات(ب)، كما توفر بعض البذور، مثل بذور الكتّان وبذور الشّيا وأحماض أوميجا 3.
  • الفلفل الحلو: غذاء غني بفيتامين (ج) الأساسي في إنتاج الكولاجين في الجسم، بالإضافة إلى أهميته كمضادّ للأكسدة.
  • المحار: يمنح المحار كمية جيدة من عنصر الزّنك المدعّم لنمو الشّعر.
  • الجمبري: يفضل أخذه من مصادره الطبيعية لاحتوائه على الكمية المناسبة بدل الحصول عليه من المكمّلات الغذائية.
  • الفاصولياء: وهي مصدر غني بالبروتين النباتي بالإضافة إلى احتوائها على الزنك وحمض الفوليك والحديد والسلينيوم.
  • فول الصّويا: يحتوي فول الصويا على مركبات سبيرميدين المفيدة في نمو الشّعر.
  • اللحوم: توفر اللحوم كمية كبيرة من البروتينات والحديد للجسم مما يدعم نمو الشّعر ويحافظ على صحته.


أهمية شعر الجسم

يفيد شعر الجسم مثلما يفعل الجلد فهو ينظّم درجة حرارته ويحافظ على دفء الرأس، كما أن حالة الشّعر تُستخدم كمؤشر لصحة الجسم، في حين يتأثر الشّعر بدوره بعدّة أمور من الجسم مثل الحالة النفسية والإجهاد والهرمونات التي تفرز في الجسم، والأدوية التي تدخل إليه، بالإضافة إلى ذلك تأثّره كثيرًا بنوعية الغذاء. [٣]


المراجع

  1. " Diet and Healthy Hair", www.webmd.com,16-11-2018، Retrieved 4-12-2018. Edited.
  2. Ryan Raman (9-4-2018), "The 14 Best Foods for Hair Growth"، www.healthline.com, Retrieved 4-12-2018. Edited.
  3. "The 12 Best Foods for Healthy Hair", www.livestrong.com,26-5-2018، Retrieved 4-12-2018. Edited.