معلومات عن مرض السكر في الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
معلومات عن مرض السكر في الدم

مرض السكر في الدم

يحدث مرض السكري عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفعًا جدًا، حيث إن الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة الذي يأتي من الطعام المتناول، ويساعد هرمون الأنسولين في إدخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم، لاستخدامها في إنتاج الطاقة، لكن في بعض الأحيان لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو لا يُستخدَم الأنسولين جيدًا، فيتراكم الجلوكوز في الدم ولا يصل إلى خلايا الجسم، ومع مرور الوقت يتسبب تراكم الجلوكوز في الدم مشاكل صحية.[١]


أنواع مرض السكر

يوجد نوعان لمرض السكر، وهما:[١]

  • النوع الأول: في هذا النوع يهاجم نظام المناعة الخلايا الموجودة في البنكرياس، التي تفرز الأنسولين، وعادةً ما يصيب هذا النوع الأطفال والشباب، وقد يظهر في أي عمر، إذ يحتاج المصابون بمرض السكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين كل يوم للحفاظ على مستويات السكر ضمن المعدل الطبيعي.
  • النوع الثاني: هو النوع الأكثر شيوعًا، يكون فيه الجسم غير قادرٍ على تصنيع أو استخدام الأنسولين جيدًا، ويصيب هذا النوع أي فئة عمرية، وغالبًا ينتشر لدى كبار السن.


أسباب مرض السكر

هناك عدة أسباب لمرض السكري، ولكل نوعٍ أسبابه، وفيما يأتي توضيح لها:[٢]

  • سكر النوع الأول: يحارب جهاز المناعة في الجسم عادةً البكتيريا والفيروسات، ويدمّر خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، مما يسبب انخفاض هرمون الأنسولين، وتراكم السكر في مجرى الدم، وقد يكون للعوامل الوراثية والبيئية دورٌ في ذلك.
  • سكر النوع الثاني: في هذا النوع تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين، مما يؤدي إلى ضعف إنتاج البنكرياس كميات كافية من الأنسولين، مما يتسبب بتراكم السكر في مجرى الدم.


أعراض مرض السكر في الدم

كلا النوعين من مرض السكري، لهما نفس الأعراض، وهي:[٣]

  • الجوع والتعب: يحول الجسم الطعام المتناول إلى جلوكوز، الذي تستخدمه خلايا الجسم لإنتاج الطاقة، وفي نفس الوقت تحتاج خلايا الجسم إلى الأنسولين لاستخدام الجلوكوز، وفي حال عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، لا يمكن الاستفادة من الجلوكوز في إنتاج الطاقة، مما يسبب شعورًا بالجوع والتعب أكثر من الطبيعي.
  • كثرة التبول: في الحالة الطبيعية يقوم الجسم بإعادة امتصاص لجلوكوز عبر الكليتين، ولكن في حال تراكم السكر في الدم، تتخلص الكليتان من السوائل والجلوكوز، الأمر الذي يزيد من عملية التبوّل .
  • جفاف وحكة الجلد: يؤدي استخدام الجسم للسوائل عن طريق البول، إلى الإصابة بالجفاف، فقد يشعر مريض السكري بجفاف في الفم، وحكة تصيب الجلد.
  • عدم وضوح الرؤية: تغيير مستويات السوائل في الجسم، يؤدي إلى انتفاخ العدسات في العين، حيث تفقد العين قدرتها على التركيز.
  • ألم أو خدر في القدمين أو الساقين: نتيجة لتلف الأعصاب، ويحدث للمصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
  • فقدان الوزن: يبدأ الجسم في حرق العضلات والدهون بدلًا من الطاقة، بسبب عدم حصول الجسم على الطاقة الكافية من الطعام، ويحدث للمصابين بمرض السكري من النوع الأول.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is Diabetes?", www.niddk.nih.gov, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  2. "Diabetes", www.mayoclinic.org, Retrieved 1-12-2018. Edited.
  3. "Early Symptoms of Diabetes", www.webmd.com, Retrieved 1-12-2018. Edited.