موضوع عن فوائد زيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع عن فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون

هو زيت يُستخرج من ثمار شجرة الزيتون، وتنمو بكثرة في المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، وتُعصر ثمار الزيتون كاملة للحصول على هذا الزيت المميّز، الذي يستخدم في مُستحضرات التجميل والأدوية والطهي وصناعة الصابون، وأيضًا كان يُستخدم كوقود للمصابيح التقليدية، وأصل زيت الزيتون يعود إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ولكنّه يُستعمل في جميع أنحاء العالم حاليًا، ويُمكن أن تؤكل ثمار الزيتون كاملةً أو مقطّعةً أو مضافةً إلى أطباق أخرى، ويمكن استعمال زيت الزيتون في القلي أو في إضافة النكهة إلى السلطات أو بتناوله مع الخبز، وبعض الناس يشربونه بكميّة قليلة لغايات علاجية.[١] وتتوفر عدّة أنواع من زيت الزيتون، وهي زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الزيتون البكر، وزيت الزيتون العادي، وقد أظهرت الدراسات أن فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز تفوق فوائد أنواع زيت الزيتون الأخرى، كما يتكوّن من الأحماض الدهنيّة أحادية اللّاإشباع أهمّها حمض الأُوليك، وهو حمض معروف بفوائده الصحيّة للقلب، وبمُحاربته للجذور الحرّة التي تُتلف الخلايا (التوتّر التأكسدي).[٢]


فوائد زيت الزيتون

أثبتت الدراسات وجود عدّة فوائد لزيت الزيتون خاصةً زيت الزيتون البكر الممتاز، منها:

  • احتواؤه على الدهون أحادية اللّاإشباع الصحيّة: إذ يتكوّن زيت الزيتون من 14% دهون مشبعة، وتقريبًا 11% دهون متعدّدة اللّاإشباع مثل أوميغا-6 وأوميغا-3، ولكنّ المكوّن الأساسي للزيت هو حمض الأُوليك الذي يشكّل 73% من مكوّنات الزيت، وحمض الأُوليك يقلّل الالتهاب وله آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بمرض السرطان، كما أنه مقاوِم لارتفاع درجة الحرارة مما يجعله مثاليًا للطبخ.
  • احتواؤه على كميّات كبيرة من مضادات الأكسدة: إذ تقلّل مضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما تساعد في محاربة الالتهاب وتمنع تأكسد الكوليسترول في الدم، ممّا يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • امتلاكه خصائص مضادّة للالتهاب: فيُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المسبّب الرئيسي لعدّة أمراض، كالسرطان وأمراض القلب ومتلازمة الأيض والسكري والزهايمر والتهاب المفاصل والسُّمنة، وبسبب احتواء زيت الزيتون البكر الممتاز على مضادات الأكسدة فهو يقلل الالتهاب.
  • الوقاية من الجلطات الدماغيّة: تحدث الجلطة الدماغية بسبب اختلال التروية الدموية إلى الدماغ، إما بسبب خثرة دموية أو نزيف، وقد أظهرت عدّة دراسات مكثّفة أن استهلاك زيت الزيتون يقلّل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية بشكل كبير، والجلطات الدماغية هي ثاني أكبر مسبّب للوفاة في الدول النامية.
  • الحماية من أمراض القلب: أمراض القلب هي أكبر مسبّب للوفاة في العالم، وزيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد عديدة لصحّة القلب، إذ يخفّض ضغط الدم ويمنع أكسدة الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم وهو الكوليسترول الضار، ويحافظ على صحّة الأوعية الدموية.
  • زيت الزيتون لا يسبّب السُّمنة: تناول الدهون يسبب البدانة، على عكس تأثير زيت الزيتون الذي قد يساعد على فقدان الوزن إن استُخدِم باعتدال.
  • مقاومة مرض الزهايمر: النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يساعد على المحافظة على وظائف الدماغ، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ له فائدة في محاربة مرض الزهايمر، ولكن الدراسات في هذا الموضوع ليست كافية.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: تُظهِر الدراسات والتجارب المخبرية أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يقلّل نسبة الإصابة بمرض السكّري النوع الثاني بنسبة 40%.
  • الحماية من مرض السرطان: لاحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تمنع التلف التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، إذ يُعتقَد أن الجذور الحرة مُسبّب رئيسي لمرض السرطان.
  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: يساعد زيت الزيتون في تخفيف ألم المفاصل والتورّم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتيزمي، وفائدتُه تكون أكبر إن استُخدِم مع زيت السمك المحتوي على أوميغا-3.
  • له خصائص مضادة للبكتيريا: يساعد زيت الزيتون البكر الممتاز في محاربة وقتل البكتيريا وهو فعّال بشكل خاص ضدّ البكتيريا المعديّة (الملوية البوّابية (H.Pylory)) التي تسبب قرحة وسرطان المعدة.[٣]


حقائق غذائية عن زيت الزيتون

زيت الزيتون غنيّ بمضادات الأكسدة وفيتامين (ك) وفيتامين (هـ)، ويحتوي أيضًا على دهون أحادية اللّاإشباع مثل حمض الأُوليك وحمض البلميتيك اللّذَان يشكّلان 10غم من الأحماض الدهنية الموجودة في كميّة مقدارها 14غم من زيت الزيتون، كما أنّ زيت الزيتون خالٍ من الكربوهيدرات والكوليسترول ويقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، وكميّة السعرات الحرارية الموجودة في زيت الزيتون تعادل الموجودة في زيت الكانولا والزبدة، أي إنّ ملعقة الطعام من زيت الزيتون فيها حوالي 120 سُعرة حرارية.[٤]


المراجع

  1. Christian Nordqvist (2017-12-11), "What are the health benefits of olive oil?"، medicalnewstoday.
  2. Jillian Levy (2018-5-21), "Olive Oil Benefits for Your Heart & Brain"، draxe.
  3. Joe Leech (2018-9-14), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، healthline.
  4. Kiran Patil (2018-10-29), "11 Surprising Olive Oil Benefits"، organicfacts.