نهاية الشهر السادس من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٧ ، ٢ يناير ٢٠١٩
نهاية الشهر السادس من الحمل

نهاية الشهر السادس من الحمل

مع نهاية الشهر السادس من الحمل ينتهي الثلث الثاني منه وهو أسهل جزء من الحمل وتبدأ الشهور الأخيرة ويزداد ترقب الأم لوصول الجنين، وتنشغل الأم في هذه الشهور بالتحضير للولادة واستقبال المولود، وتمتد الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل من الأسبوع التاسع والعشرين حتى الأسبوع الأربعين وهي مرحلة مهمة لاكتمال نمو أعضاء الجنين واكتمال وظائفه الحيوية.[١]


متابعة الحمل خلال الشهر السابع

يمتد الشهر السابع من الأسبوع التاسع والعشرين حتى الاسبوع الثاني والثلاثين، وفيما يأتي متابعة نمو الجنين خلال هذا الشهر:[٢][٣]

  • الأسبوع 29: طول الجنين في هذا الأسبوع 38.6 سم ووزنه 1.15 كجم، يزداد نمو الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل وتزداد ركلاته وتحركاته داخل الرحم، كما يتطور نمو عقل الجنين في هذه الشهور، وزيادة حجم الجنين تسبب الضغط على المعدة مما يسبب الشعور بالحرقة والحموضة لذا يفضل تناول وجبات صغيرة متعددة بدلًا من تناول عدد قليل من الوجبات الكبيرة.
  • الأسبوع 30: طول الجنين في هذا الأسبوع 40 سم ووزنه 1.3 كجم تقريبًا، ويُصبح لدى الجنين دورات نوم واستيقاظ تشعر بها الأم بتوقفه عن الحركة لمدة 30 -90 دقيقة متواصلة، ويزداد وزن الجنين في الشهور القادمة 200 جم أسبوعيًا وتتكون لديه الأنسجة الدهنية التي تضبط درجة حرارته وتمنحه الطاقة اللازمة بعد الولادة حتى يتكون حليب الأم، وقد تشعر الأم بنقص حركة الجنين في الشهور القادمة وذلك بسبب كبر حجمه وقلة المساحة المتوفرة له للحركة داخل الرحم وهذا أمر طبيعي.
  • الأسبوع 31: طول الجنين في هذا الأسبوع 42 سم ووزنه 1.5 تقريبًا، ويكتمل نمو الأعضاء الجنسية للجنين في هذه الأسبوع، وإذا كان الجنين ذكرًا تنزل خصيتاه إلى كيس الصفن خارج الجسم في هذا الأسبوع بعد أن تكونت داخل البطن.
  • الأسبوع 32: طول الجنين في هذا الأسبوع 43 سم ووزنه 1.7 كجم، وجميع أعضاء الجنين قد اكتمل نموها ما عدا الرئة وإذا ولد الجنين في هذا الأسبوع ويمكنه البقاء على قيد الحياة لكن كلما قضى وقت أطول داخل رحم الأم كلما أتم نضج أعضائه وولد بصحة جيدة.


متابعة الحمل خلال الشهر الثامن

يمتد الشهر الثامن من الأسبوع الثالث والثلاثين حتى الأسبوع السادس والثلاثين، وفيما يأتي متابعة نمو الجنين خلال هذا الشهر:

  • الأسبوع 33: طول الجنين في هذا الأسبوع 44 سم ووزنه 1.9 كجم، ويغطي جسده شعرًا خفيفًا يشبه الوبر يبقيه دافئًا ويفقد معظمه قبل الولادة لكن قد يحتفظ ببعضٍ منه في منطقة الظهر والاكتاف.
  • الأسبوع 34: طول الجنين في هذا الأسبوع 45 سم ووزنه 2.145 كجم تقريبًا، ويستعد الجنين للخروج إلى الحياة خلال الأسابيع القليلة القادمة ويزداد سمك الطبقة الشمعية المغطية لكامل جسده للحفاظ على سلامة جلده أثناء وبعد الولادة خاصةً في الثنيات خلف الأذن وتحت الإبط وتزال هذه الطبقة في أول استحمام للجنين بعد الولادة.
  • الأسبوع 35: طول الجنين في هذا الأسبوع 46.2 سم ووزنه 2.380 كجم تقريبًا، ووضع الجنين داخل الرحم يجب أن يكون في الوضع المناسب للولادة الطبيعية وهو الرأس لأسفل عند عنق الرحم والمهبل وساقيه لأعلى ووجهه مواجه لظهر الأم لكن إذا كان الجنين في الوضع المعكوس تزداد احتمالية اللجوء للولادة القيصرية، ويستطيع الطبيب تعديل وضع الجنين بالضغط على بطن الأم من الخارج بطريقة محددة لكن نسبة نجاحه في ذلك 65% فقط.
  • الأسبوع 36: طول الجنين في هذا الأسبوع 47.4 وزنه 2.6 كجم، ويختفي الجلد المجعد للجنين ويمتلئ وجهه نتيجة لتزايد الأنسجة الدهنية تحت الجلد والتي تحتل 15% من وزنه.[٢][٣]


متابعة الحمل خلال الشهر التاسع

يمتد الشهر التاسع من الأسبوع السابع والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين، وفيما يأتي متابعة نمو الجنين خلال هذا الشهر:

  • الأسبوع 37: طول الجنين في هذا الأسبوع 48.5 سم ووزنه 2.850 كجم، ويتحرك الجنين لأسفل أكثر إلى منطقة الحوض وينقل الحبل السري في هذا الأسبوع الأجسام المضادة من دم الأم إلى الجنين لتكون درع الحماية له بعد الولادة في مقاومة الميكروبات والأمراض خارج رحم الأم، ويستطيع الجنين التعرف على صوت أمه وتمييزه بين الأصوات المختلفة.
  • الأسبوع 38: طول الجنين في هذا الأسبوع 49.8 سم ووزنه تجاوز 3 كجم، وأصبح الجنين مكتمل النمو ويمكنه الخروج إلى العالم الخارجي بمنتهى الأمان وعقله يسيطر على كل وظائفه الحيوية مثل التنفس والهضم.
  • الأسبوع 39: طول الجنين في هذا الأسبوع 50.6 سم ووزنه 3.3 كجم، وقد وصل الجنين للطول والوزن المناسبين للولادة، ويتكون داخل أمعاء الجنين البراز الأخضر المميز الذي سوف يتبرزه بعد الولادة لكن إذا قام الجنين بإخراج هذا البراز داخل رحم الأم يجب التدخل فورًا وتوليد الجنين لتجنب استنشاق هذا البراز وإصابة الجنين باضطرابات في الجهاز التنفسي تستدعي دخوله الحضانة.
  • الأسبوع 40: يحين هنا موعد الولادة ويفحص طبيب الأطفال الجنين فور ولادته للتأكد من خلوه من العيوب الخلقية الظاهرة وانتظام وظائفه الحيوية كلها، وقد تتأخر الولادة حتى الأسبوع 42 لذا لا داعي للقلق.[٣][٢]


المراجع

  1. "Third trimester", pregnancybirthbaby, Retrieved 2018-12-6.
  2. ^ أ ب ت "Pregnancy Health", fitpregnancy, Retrieved 2018-12-6.
  3. ^ أ ب ت "Pregnancy calendar - your week-by-week guide to the stages of pregnancy", tommys, Retrieved 2018-12-6.