أسباب الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة من كلّ شهر من أجل تهيئة الجسم للحمل، وتُحسَب مدة الدورة من أوّل يوم لها وتنتهي في أول يوم من الدورة الشهرية التالية، ويبلغ طول مدتها العادي 28 يومًا، غير أنّها قد تختلف من امرأة لأخرى ومن شهر لآخر، وتُعدّ منتظمة عند حصولها كل 24 يومًا إلى 38 يومًا، ويرافقها حدوث تغييرات في مستوى هرمونَي البروجسترون والإستروجين، التي تتسبب في ظهور أعراض الدورة.[١]


أسباب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية الوسيلة التي يتبعها جسم المرأة في التخلص من الأنسجة غير الضرورية، ففي كلّ شهر يُهيئ الجسم نفسه لحدوث حمل من خلال زيادة سمك بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة واحتضانها، وحال إطلاق البويضة من المبايض تصبح جاهزة للإخصاب والارتباط ببطانة الرحم.

وفي حال عدم إخصاب البويضة لا توجد للبطانة السميكة للرحم أيّ أهمية، وتبدأ بالانقسام عن الرحم والخروج من المهبل في شكل دم، وتشكّل العملية السابقة الدورة الشهرية للمرأة، ويشير خروج الدم من المهبل إلى بدء دورة شهرية جديدة.[٢]


موعد أول دورة شهرية للمرأة

يبلغ متوسط عمر الفتاة عند حصولها على دورتها الشهرية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية 12 عامًا، وهذا لا يعني أنّ الفتيات جميعهن يحصلن على دوراتهن الشهرية الأولى في هذا العمر، ومن المُرجّح أن يحدث ذلك ما بين عمر 8 أعوام إلى عمر 15 عامًا، وغالبًا ما تحصل الفتاة على دورتها الشهرية الأولى بعد عامين من بروز ثدييها، وفي حال مرور أكثر من 3 سنوات على بروز الثدي أو بلوغ 15 سنة من العمر دون حصول الدورة الشهرية الأولى فيجب الحصول على استشارة من الطبيب.[٣]

يُسمّى دم الدورة الشهرية المتدفق من المهبل دم الحيض، وتتفاوت كمية الدم المتدفقة خلال الحيض ما بين الخفيف والمعتدل والشديد من امرأة إلى أخرى ومن دورة شهرية إلى أخرى، كما يختلف حجم التدفق من يوم لآخر خلال دورة الحيض نفسها، وتمتدّ معظم دورات الحيض ما بين 3 أيام إلى 5 أيام، وفي بعض الحالات من يومين إلى 7 أيام وهو أمر طبيعي لا يدعو إلى الشعور بالقلق.[٣]


اضطرابات الدورة الشهرية الشائعة

تُحصَر مشكلات الدورة الأكثر شيوعًا في النقاط الآتية:[٤]

  • متلازمة ما قبل الحيض، تتسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث قبل الطمث في ظهور مجموعة من الأعراض الجانبية لدى النساء المعرضات للخطر؛ مثل: الصداع، والتعب، واحتباس السوائل، ويُخفّف من حدتها من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.
  • عسر الطمث، يُعرَف عسر الطمث أيضًا باسم آلام الحيض، ويحدث بسبب تأثير هرمونات معينة في الرحم لطرد بطانة الرحم بطريقة أكثر ألمًا من المعتاد، وتُخفّف حدة هذه الآلام باستخدام الأدوية المُسكّنة للألم وحبوب منع الحمل الفموية.
  • غزارة الطمث، تُعرَف باسم نزيف الحيض الشديد أيضًا، وتؤدي إلى الإصابة بفقر الدم في حال تركها دون علاج، ويُجرى علاجها باستخدام موانع الحمل الفموية، أو بزراعة جهاز هرموني داخل الرحم بهدف تنظيم تدفق الدم.
  • انقطاع الطمث، أي عدم حدوث دورات شهرية، وهو أمر غير طبيعي باستثناء الأوقات التي تسبق الدورة الشهرية، أو مراحل سن اليأس، أو حالات الحمل والرضاعة، ويحدث بسبب الزيادة الحادة في الوزن أو نقصه الحاد، أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.


المراجع

  1. "What happens during the typical 28-day menstrual cycle?", www.womenshealth.gov, Retrieved 14-9-2019. Edited.
  2. Scott Frothingham (31-7-2018), "Why Do Women Have Periods?"، www.healthline.com, Retrieved 14-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Menstruation (Cycle, Period) Symptoms, Definition, Cycle Length, Irregular Bleeding", www.medicinenet.com, Retrieved 14-9-2019. Edited.
  4. "Menstrual cycle", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 14-9-2019. Edited.