أسباب عدم الانتصاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
أسباب عدم الانتصاب

ما هي أسباب عدم الانتصاب؟


يعاني الكثير من الرجال من عدم الانتصاب، فما هو عدم الانتصاب؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتصاب؟ وكيف يتم علاجه؟ يعرف عدم الانتصاب بأنه: اضطراب في أداء الرجل الجنسي، حيث يصبح الرجل غير قادر على تحقيق انتصاب القضيب أو المحافظة على انتصابه، مما يؤدي إلى عدم قدرته على الجماع جيدًا.

أسباب عدم الانتصاب:


إن أسباب عدم الانتصاب كثيرة ومتعددة وهي: 1- يحدث عدم الانتصاب بسبب تأثير بعض الأمراض مثل (السكري، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين) وهذه الأمراض تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب وأيضًا هنالك أمراض أخرى تؤثرعلى عدم الانتصاب مثل: (التهاب الكلى، أمراض القلب أمراض الكبد). 2- الأثار الجانبية لبعض الأدوية تؤدي إلى حدوث عدم الانتصاب مثل: (أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الاكتئاب). 3- التعرض لحدوث إصابات أوإجراء العمليات الجراحية مثل (إصابة القضيب، إصابة الحوض، إصابة الدماغ، إصابة النخاع الشوكي) والعمليات الجراحية التي تؤثر على عدم الانتصاب (العمليات الجراحية في منطقة الحوض، المعالجة الشعاعية على منطقة الحوض، استئصال المثانة أو المستقيم أو استئصال البروستات بسبب السرطان). 4- حدوث إختلالات في الهرمونات، حيث تعمل العرمونات على ضبط وظائف الجسم، وحدوث أي نقص في إفرازها أو زيادة في أفرازها يمكن أن يسبب عدم الانتصاب.

بالإضافة إلى:


  1.  شعور الرجل بالقلق من الأداء الجنسي مثل (الخوف من الفشل الجنسي).
  2.  تؤثر الضغوطات النفسية والأمراض النفسية في حدوث عدم الانتصاب مثل (الاكتئاب، والقلق) حيث تؤثر سلبًا على الرغبة الجنسية.
  3.  الأثار الجانبية لبعض أدوية الأمراض النفسية مثل (مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية) حيث تؤثر على الانتصاب.
  4. شرب الكحول وتعاطي المخدرات يؤثر على عدم الانتصاب.

علاج عدم الانتصاب:


توجد طرق مختلفة لعلاج عدم الانتصاب والتي يقررها الطبيب للمريض، ويجب على المريض التوجه للطبيب في حالة عدم الانتصاب وعدم الخجل من الطبيب ومن هذه الطرق سنذكر: 1- يصف الطبيب للمريض أدوية لعلاج عدم الانتصاب والأدوية المرخصة والأكثر شيوعًا هي: (فياجراViagra ، ليفيترا levitera، سياليسcilas ) وتعمل هذه الأدوية على تحسين قدرة الرجل على الانتصاب والمحافظة على طول مدته. 2- يصف الطبيب للمريض تحميلة إحليلية تساعد على الانتصاب بعد خمس دقائق تقريبًا من استخدامها. 3- يصف الطبيب للمريض الإسطوانة بلاستيكية، حيث يقوم المريض بإدخال القضيب في إسطوانة بلاستيكية، ثم يستخدم مضخة لتفريغ الهواء من الإسطوانة فيندفع الدم إلى القضيب ويتم انتصابه بعد دقيقة أو دقيقتين، وبعد ذلك يضع المريض حلقة مطاطية حول قاعدة القضيب من أجل حبس الدم فيه والمحافظه على انتصابه. 4- يصف الطبيب للمريض استخدام الحقن، حيث يعلم الطبيب المريض كيفية الحقن، فيقوم المريض بحقن القضيب بأدوية خاصة عن طريق استخدام إبرة دقيقة، تساعد على حبس الدم في الجسمين الكهفين مما يحقق الانتصاب ويبقى مفعولها لمدة تصل إلى ساعة.

بالإضافة إلى:


  1.  إذا تبين أن تركيزهرمون التستيرون منخفض في الدم، يصف الطبيب للمريض أدوية تكون بمثابة بدائل لهذا الهرمون، حيث وظيفة هذا الهرمون تنظيم الرغبة الجنسية.
  2.  يصف الطبيب للمريض بتغيير الأدوية أو تغيير المقادير التي يتناولها إذا ثبت أن لها تأثير على عدم الانتصاب.
  3. استخدام العلاج النفسي إذا كان سبب عدم الانتصاب هو العامل النفسي.
  4. في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى الإجراء الجراحي إذا فشلت الطرق التي ذكرناها سابقًا كلها، حيث يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية (للأوعية الدموية) إذا تبين أنها السبب في عدم الانتصاب.