أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

فقدان الشهية

يُصنّف فقدان الشهية ضمن قائمة اضطرابات الأكل والطعام المختلفة، وهو قلّة الرّغبة بتناول الطّعام وانعدامها، والاسم العلمي له هو اضطراب الأنوركسيا، ويوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تقلّل من الشهيّة وتحدّ منها عند الكبار والصغار، وقد تكون الأسباب فيزيائيّةً جسمانيّةً أو أسبابًا عقليّةً وعاطفيّةً أخرى.

قد تنعدم الشهيّة عند بعض الأشخاص مسبّبة فقدانًا كبيرًا في الوزن وسوء تغذية يؤدّي إلى الأمراض والالتهابات المختلفة، ويعدّ فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال والصغار أمرًا خطيرًا وشائكًا يجب الوقوف عنده والتّعامل بجدّية معه؛ لأنّ الأطفال يحتاجون إلى الطّعام والتغذية الجيدة في جميع مراحل حياتهم، خاصّةً في السنوات الخمس الأولى؛ لأنّها سنين النمو التي سيتشكّل فيها الجسم وتنمو فيها العظام والأنسجة ويكبر فيها الدّماغ والعقل، لذا يجب الاهتمام بهذه المسألة سريعًا واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لإعادة فتح الشهية وزيادة رغبة الأطفال بتناول الطعام، خاصّةً الصحي منه. [١]


أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

تقف مجموعة من الأسباب والعوامل وراء انعدام الشهية عند الأطفال وقلة رغبتهم بتناول الطعام، ومن هذه الأسباب ما يأتي: [٢]

  • بطء النمو: ينمو الأطفال سريعًا جدًا، خاصّةً في السنوات الأولى من عمرهم، لكن يتباطأ نموهم في ما بعد، وقد تقلّ رغبتهم بتناول الطّعام تبعًا لهذا السبب، ويعدّ هذا الأمر طبيعيًا في هذا العمر، لكن قد يكون هذا الأمر خطيرًا عند بعض الأطفال.
  • الأمراض: تعدّ الأمراض سببًا رئيسًا مهمًا لانعدام رغبة الأطفال بتناول الطعام، ومنها: التهاب الحلق، واضطرابات المعدة، والإسهال، والصّداع، والإنفلونزا، وغيرها من الأمراض التي سرعان ما تُفقِد الأطفال شهيتهم.
  • الضّغط: قد يتعرّض بعض الأطفال للضغط من البيئة المحيطة بهم، ومن الضغوطات التي يمرّ بها الأطفال موت أحد أفراد عائلتهم، كالجدّ، أو الأب، أو الأخ، أو أحد الأصدقاء، ويتعرّض بعض الأطفال للتنمّر الذي يضغطهم كثيرًا، وقد لا يتكيّف بعض الأطفال مع الأطفال الآخرين سريعًا، خاصّةً في المدرسة، ممّا يسبّب لهم الضغط والقلق، إذ يعدّ الضغط بأشكاله كافّة أخطر العوامل والأسباب المؤدّية إلى قلّة رغبتهم بتناول الطعام وانعدام شهيّتهم في بعض الأحيان.
  • الاكتئاب: يعدّ اللكتئاب سببًا أمام انسداد شهية الأطفال وانخفاض رغبتهم بتناول الطعام، فعندما يُصاب الطفل بالاكتئاب تقلّ رغبته بتناول الطعام، وتتغيّر بعض عاداته الغذائية لتصبح غير صحيّة أبدًا، وهو من الأسباب التي يجب علاجها؛ لأنّ الاكتئاب يؤثّر على نفسيّتهم وطعامهم، ويقلّل رغبتهم بتناول الطعام.
  • فقدان الشهية العصبي: قد يعاني بعض الأطفال من متلازمة فقدان الشهية العصبي، إذ لا يأكل الأطفال الطعام لوقت طويل جدًا رغم بذلهم مجهودهًا عضليًا كبيرًا في اللعب أو ممارسة بعض النشاطات، ويتميّزون باختيارهم الأصناف الغذائية الأقلّ دهنيّةً وقيمةً ولا يتناولون كميّةً كبيرةً منها، ويفقد الطفل الكثير من الوزن، ويعدّ هذا الأمر خطيرًا؛ لأنّ الطفل يفقد عددًا كبيرًا من العناصر والفيتامينات الغذائية المختلفة، ممّا يؤثّر سلبًا على صحّته ونشاطه البدني.
  • الأدوية والعقاقير: قد تسبّب بعض العقاقير والأدوية المختلفة فقدانًا في الشهية وعدم رغبة الأطفال بتناول الطعام، كالمضادات الحيوية المتنوّعة المُعالِجة للكحّة أو الرشح.
  • فقر الدم: يعدّ سببًا رئيسًا لامتناع الأطفال عن تناول الطعام وفقدانهم شهيتهم سريعًا، فالأطفال الذين يعانون من فقر الدم يبدون أكثر نحافةً وتبدو عليهم علامات التعب والإرهاق، ولا يحبون تناول الطعام جرّاء التعب، لذا يجب إجراء فحص الدم الدوري للطفل وعدم إهمال الفحوصات الطبية الدورية لمعرفة حالة الطفل الصحية.


كيفية زيادة شهية الطفل

يمكن زيادة رغبة الطّفل بتناول الطّعام كما يأتي:

  • تقسيم وجبات الطعام أكثر من ثلاث وجبات، والابتعاد عن الطريقة التقليدية في وجبات الفطور والغداء والعشاء، إذ يحب الأطفال فكرة التنوع في الطعام في كلّ مرّة، ويجب تدعيمها بالسعرات الحرارية والبروتينات للتأكّد من حصول الطفل على العناصر والمعادن الغذائية كافّة، ويمكن زيادة القيمة الغذائية للعصائر والمشروبات المختلفة بإضافة الملونات الطبيعية لتنال إعجاب الأطفال سريعًا وحبّ شكلها وزيادة الرّغبة بتناولها.[٣]
  • إضافة الأعشاب والبهارات المختلفة والمنكّهات متنوّعة الطعم واللون إلى الأطباق، كالبقدونس على الأرز، أو تزيينه بأوراق الزعتر، ويمكن إضافة إكليل الجبل؛ إذ يضفي طعمًا لذيذًا جدًا وشكلًا وطعمًا جذّابَين.[٣]
  • زيارة الطبيب العاجلة إذا لم تُجدِالطرق الغذائية المختلفة في فتح شهية الطّفل نفعًا، وضرورة مراقبة الطفل بين الحين والآخر.


المراجع

  1. Kati Blake (29-4-2019), "What Causes Loss of Appetite?"، www.healthline.com, Retrieved 9-7-2019. Edited.
  2. Sudipta Jana (5-7-2019), "Loss Of Appetite In Children: Why Does It Happen And How To Prevent It"، www.momjunction.com, Retrieved 11-7-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Beth Sissons (14-12-2018), "What causes a loss of appetite?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-7-2019. Edited.