أضرار فرقعة الأصابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
أضرار فرقعة الأصابع

أضرار فرقعة الأصابع

يضغط العديد من الناسمفصل الإصبع لفرقعته، وذلك كمحاولة لتخفيف الضغط أو التوتر، وقد أجريت العديد من الدراسات لمعرفة إذا ما كانت فرقعة الأصابع تؤدّي إلى ضرر في المفصل، كالهشاشة أو الالتهاب، واستخدمت في ذلك الموجات فوق الصّوتية وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقّق من إمكانية تصدّع المفصل أثناء الفرقعة، ووُجِدَ أنّ صوت الفرقعة يترافق مع خروج فقاعات الغاز في السائل الزليلي الموجود في المفصل لتشحميه، ممّا يؤدّي إلى انخفاض مفاجئ في الضغط ومساحة مليئة بالغاز الناتج في التجويف داخل المفصل، ووُجِدَ أنّ الفحوصات الجسدية التي أجراها اختصاصي إصابات اليد لم تُبيّن أيّ مشكلات في فرقعة المفاصل[١][٢][٣].


أسباب فرقعة المفاصل

يعدّ سبب فرقعة المفاصل غير معروف إلى هذه اللحظة، لكن توجد بعض النظريات التي تُرجِع السّبب إلى ما يأتي[٤]:

  • فقاعات السائل الزليلي والتجويف: يقوم بعض الأشخاص بفرقعة الأصابع للشعور بالراحة والاسترخاء، ممّا يقلّل الضغط داخل الإصبع وإطلاق الغازات الموجودة مثل ثاني أكسيد الكربون على شكل فقاعة، إذ تخلق الوصلات المفصلية المملوءة بالغاز الفراغ الموجود عند سحب المفصل وتمديده، ممّا يخلق زيادةً مفاجئةً في الضّغط المحيط، بالتّالي يظهر صوت الفرقعة.
  • تشكيل التجويف: أظهرت دراسات عديدة أنّ الصوت ينتج من التكوّن السريع للتجويف عند نقطة انفصال المفصل، إذ إنّ التجويف يبقى حتّى بعد سماع صوت الفرقعة.
  • احتكاك الأوتار بالمفاصل: يعتقد بعض الأطبّاء أنّ صوت الفرقعة ناجم عن عودة الأوتار إلى مكانها على المفاصل، ويعتقد الأطباء أنّ الأوتار يمكن أن تُحدِث ضجيجًا سريعًا عندما تتحرّك بسرعة فوق المفصل، وقد تصدر الأربطة صوت فرقعة عندما تُشدّ أثناء تحرّك المفصل، وعندما يتحرّك المفصل يُغيّر الوتر موضعه بالنّسبة للمفصل، وبعد تغيير وضعيّة الوتر قد يعود فجأوً إلى موقعه الأصلي.
  • خلع الكتف: يمكن أن يكون ذلك ناتجًا عن نسيج رخو في المفصل، أما إذ كان مصحوبًا بألم فربما يكون السبب تمزّق الغضروف، مسبّبًا انزلاق الكتف داخل المفصل أو خارجه.


خطوات لوقف فرقعة الأصابع

على الرّغم من عدم تسبُّب فرقعة الأصابع بأي أذى إلّا أنّها يمكن أن تصبح عادةً يصعب إيقافها، لذا يمكن أن تساعد الخطوات الآتية على التخلّص من عادة فرقعة الأصابع[٥]:

  • اكتشاف سبب فرقعة مفاصل الأصابع، ومعالجة أيّ مشكلات أساسيّة.
  • البحث عن طريقة أخرى لتخفيف التوتّر، مثل: التنفّس العميق، أو التمرين، أو التأمّل.
  • إشغال اليدين مع مخفّفات الإجهاد الأخرى، مثل: الضّغط على كرة الإجهاد، أو فرك حجر القلق.
  • الانتباه لكل مرّة تجري فيها فرقعة المفاصل، ومحاولة إيقاف ذلك بوعي.
  • ارتداء شريط مطّاطي على المعصم وتحريكه عند الحاجة إلى فرقعة الأصابع.


علاج فرقعة الأصابع

تعدّ أصوات فرقعة المفاصل طبيعيّةً في أغلب الأحيان ولا تحتاج إلى العلاج، إذ إنّها لا ترتبط بأيّ مشكلات صحيّة مزمنة طويلة الأجل، ما لم تكن مصحوبةً بألم وتورّم، ولا توجد أيّ مكملات غذائية أو دوائية أو تمارين لمنع صوت فرقعة المفاصل، إلّا أنّ الحفاظ على وزن الجسم المناسب يساهم في تقليل الضّغط على المفاصل، ويمكن أن يساعد التمرين المنتظم منخفض التأثير على الحفاظ على صحة المفاصل، وتقليل خطر الإصابة، مع تقوية العضلات لدعم المفاصل بصورة أفضل، وتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات[٤].


المراجع

  1. Stephanie Pappas (29-3-2018), "The Knuckle-Cracking Debate Gets Twisty"، www.livescience.com, Retrieved 11-7-2019. Edited.
  2. "Cracks and pops not harmful, UC Davis study finds", www.health.ucdavis.edu, Retrieved 11-7-2019. Edited.
  3. "Does Knuckle Cracking Cause Harm?", kidshealth.org, Retrieved 11-7-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Hannah Nichols (21-6-2017), "Causes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-7-2019. Edited.
  5. Nancy Moyer, MD (14-3-2019), "Tips to stop cracking"، www.healthline.com, Retrieved 11-7-2019. Edited.