أفضل علاج لبقع الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٥ يناير ٢٠٢٠

بقع الوجه

تُعرف بقع الوجه بمسميات متعددة؛ إذ تُسمّى بفرط التصبغ، وبقع العمر، وبقع الكبد، وعادةً ما تظهر هذه البقع على الجلد، وغالبًا ما يكون ظهورها في منتصف العمر، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتعرض لأشعة الشمس، كما ترتبط ببعض الأمراض الجلدية، فضلًا عن حدوثها بفعل تأثير استخدام بعض الأدوية. ويُشار إلى أنَّ بقع الجلد أمر غير ضار، لكن يُمكن أنْ تكون سرطانيّةً، ويُمكن تخفيفها أو إزالتها باتباع العديد من الطرق والأساليب.[١]


أفضل علاج لبقع الوجه

يرغب العديد من الأشخاص بإزالة بقع الوجه، ويُمكن ذلك من خلال الآتي:


الطرق الطبية لإزالة بقع الوجه

يُمكن استخدام الكريمات أو إجراء تفتيح لمنطقة البقع وإزالتها في بعض الحالات، كما يُمكن أن يوصي طبيب الجلدية بإجراء العلاجات الآتية:[٢]

  • العلاج بالليزر: تتوفر أنواع مختلفة من العلاج بالليزر، فهو أحد أكثر العلاجات المنتشرة لعلاج البقع الداكنة على الوجه، إذ يستهدف ضوء الليزر الميلانين، ويؤدي إلى التخلص من البقع الداكنة.
  • التقشير السطحي بالكريستال: يُعزز هذا العلاج إنتاج الكولاجين الجديد، ويساعد على تقليل البقع الجلدية، إذ يستخدم الطبيب جهازًا خاصًا كاشطًا لسطح الجلد؛ وذلك لإزالة الطبقة الخارجية منه.
  • التقشير الكيميائي: يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول على البشرة لتقشير السطح، وهذا يُعزز من النمو الجديد لها، بالتالي تختفي البقع الداكنة تدريجيًّا.
  • العلاج بالتبريد: يتضمن هذا العلاج وضع النيتروجين السائل على البقع الداكنة، وذلك بهدف تجميدها وعلاجها.
  • كريمات تفتيح البشرة: يعمل كريم تفتيح البشرة عن طريق تبييضها تدريجيًّا، ويستغرق العلاج عدة شهور لتقليل ظهور البقع الداكنة، ويُعد الهيدروكينون العنصر النشط في الكريمات، والذي يمنع الجلد من إنتاج الميلانين.


العلاجات المنزلية لبقع الوجه

تُساعد بعض العلاجات المنزلية في التخلص من بقع الوجه، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • الكريمات دون وصفة طبية: تقل فعالية كريمات الجلد دون وصفة طبية عن فعالية الأدوية الموصوفة، لكن يُمكن أنْ تنجح في القضاء على البقع الجلدية، وتحتوي هذه الكريمات على العديد من المكونات، خاصةً حمض الريتينول، أو حمض ألفا هيدروكسي، وتُساعد هذه المكونات على تسريع تقشير الجلد، وتعزيز النمو الجديد للبشرة.
  • العلاجات الطبيعية: تساعد المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية معينة في علاج البقع الداكنة على الجلد، منها: النيكوتيناميد، وفول الصويا، وعرق السوس، والتوت، وتُشير بعض الدراسات إلى أنَّ تطبيق جل الصبار على البشرة يُقلل ظهور الكلف أثناء فترة الحمل.[٣]


الوقاية من بقع الوجه

يصعب منع البقع من الظهور، لكن يُمكن تقليل ظهورها من خلال اتباع الطرق الوقائية الآتية:[٤]

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة ما بين الساعة 10 صباحًا و3 مساءً، فخلالها تكون أشعة الشمس أكثر ضررًا.
  • وضع واقٍ ضد أشعة الشمس، ويجب أنْ يكون بعامل الحماية من الشمس 30 درجةً على الأقل.
  • وضع واقٍ من الشمس قبل التعرض لها بنحو نصف ساعة، وإعادة تطبيقه كلّ ساعتين.
  • ارتداء ملابس واقية من الشمس، كالقبعات، والسراويل، والقمصان ذات الأكمام الطويلة؛ فهي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • علاج الأمراض الجلدية، مثل مشكلة حب الشباب، والتي يُمكن أنْ تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات التي قد تتطور مع الوقت إلى بقع وتصبغات.[٢]


المراجع

  1. Heather L. Brannon (20-9-2019), "An Overview of Dark Spots"، www.verywellhealth.com, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت MaryAnn De Pietro (29-3-2019), "Dark spots on the skin: Causes and how to treat them"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  3. "Clinical efficacy of liposome-encapsulated Aloe vera on melasma treatment during pregnancy", tandfonline, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  4. The Healthline Editorial Team (18-12-2017), "Age Spots"، www.healthline.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.