أفضل علاج للكحة للكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣١ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩
أفضل علاج للكحة للكبار

الكحة

الكحة أو السّعال هو أمر طوعيّ أو غير طوعي يساعد على تنظيف الحلق ومجرى التنفّس من الجزيئات الغريبة والميكروبات والمهيّجات والسوائل والمخاط، وهو طرد سريع للهواء من الرّئتين، ويمكن أن يكون عن عمد أو كجزء من ردّ الفعل، وعلى الرّغم من أنّ السعال يمكن أن يكون علامةً على حدوث مرض خطير إلّا أنّه في أغلب الأحيان يُشفى من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى عناية طبّية.[١]


أفضل علاج للكحة عند الكبار

توجد عدّة علاجات تستخدم لعلاج الكحّة عند الكبار، ومنها ما يأتي:[٢]

  • دواء ديكستروميتورفان، وهو دواء مثبّط للسّعال.
  • البروبيوتيك، هي الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن توفّر مجموعةً من الفوائد الصحيّة؛ فهي تساعد على تحقيق التوازن بين الميكروبات، وهي البكتيريا التي تعيش في الأمعاء، وهذا التوازن يدعم وظيفة الجهاز المناعي من خلال الجسم.
  • العسل، فهو مفيد لعلاج التهاب الحلق، ووفقًا لإحدى الدراسات يمكنه أيضًا تخفيف السعال بصورة أكثر فعاليةً من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبّية والتي تحتوي على ديكستروميتورفان، وذلك عن طريق خلط ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون، فالعسل يهدئ السعال، بينما عصير الليمون يمكن أن يساعد على تخفيف الاحتقان.
  • البروميلين، وهو إنزيم موجود في ثمرة الأناناس، يساعد على تخفيف السعال وتخفيف المخاط في الحلق، وللاستفادة من فوائد الأناناس والبروميلين يجب تناول شريحة من الأناناس أو عصير الأناناس الطازج ثلاث مرّات في اليوم، وتوجد حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات أنه يمكن أن يساهم في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية ومشكلات الجيوب الأنفية القائمة على الحساسية، والتي يمكن أن تسهم في حدوث السّعال والمخاط.
  • أوراق النعناع، فمادّة المنثول في النعناع تهدئ الحلق وتعمل كمضادّ للاحتقان، ممّا يساعد على تحطيم المخاط وتخفيف السعال، ويمكن شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع، وذلك بإضافة 3-4 قطرات من زيت النعناع إلى 150 مل من الماء الساخن، ثمّ وضع منشفة فوق الرّأس وأخذ نفس عميق فوق الماء مباشرةً.
  • نبتة الختمية، تعدّ من الفصيلة الخبازية، وهي معمرة تزهر في الصيف، واستخدمت العشبة منذ العصور القديمة لعلاج التهاب الحلق والتخلّص من السّعال.
  • نبات الزّعتر، يستخدم الزعتر لأمراض الجهاز التنفّسي؛ فهو يساهم في تخفيف السعال والتهاب الشعب الهوائية على المدى القصير، وتحتوي الأوراق على مركّبات الفلافونويدات التي تساعد على استرخاء عضلات الحلق المسبّبة للسّعال وتقليل الالتهاب، ويمكن صنع شاي الزعتر بمزج ملعقتين صغيرتين من أوراق الزعتر مع كوب من الماء المغلي، وتغطية الكوب لمدّة 10 دقائق ثمّ شربه.
  • الغرغرة بالماء والملح، على الرّغم من أنّ العلاج قد يبدو بسيطًا نسبيًا إلّا أنّ غرغرة الملح والماء يمكن أن تساعد على تهدئة الحلق، وذلك بخلط ربع ملعقة صغيرة من الملح أو نصفها مع 8 أونصات من الماء الدّافئ.[٣]


الوقاية من الكحة

يجب الإلمام ببعض الأمور لمعرفة كيفية الوقاية من الكحّة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تجنّب التواصل مع الأشخاص المريضين والعبث بمقتنياتهم الشخصية لعدم انتقال العدوى.
  • تغطية الأنف والفم عند السّعال أو العطس.
  • شرب الكثير من السوائل لإبقاء الجسم رطبًا.
  • التنظيف المستمرّ للمقتنيات الشخصيّة، مثل: الهاتف، والحاسوب.
  • غسل اليدين باستمرار، خاصّةً بعد السّعال، أو الأكل، أو الذّهاب إلى الحمّام، أو العناية بشخص مريض.


المراجع

  1. Christian Nordqvist (2017-11-16), "All about coughs and their causes"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-7-28. Edited.
  2. ^ أ ب Zohra Ashpari,Rachel Nall (2016-4-12), "The Best Natural Cough Remedies"، healthline, Retrieved 2019-7-22. Edited.
  3. "Cough Hacks: How to Find Relief", webmd, Retrieved 2019-7-28. Edited.