أمراض خلايا الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩
أمراض خلايا الدم البيضاء

خلايا الدم البيضاء

يتكوّن الدم من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والبلازما، وتشكّل خلايا الدم البيضاء ما نسبته 1% من الدم، ورغم ذلك تُعدّ أهميتها كبيرة؛ فهي تحمي الجسم من الأمراض، وتقاوم الفيروسات والبكتيريا، وتصنع خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم باستمرار، ويجرى تخزينها في الدم والأنسجة الليمفاوية، ويتراوح عمرها من يوم إلى ثلاثة أيام، وعددها منخفض لعدة أسباب؛ منها: توقّف نخاع العظم عن إنتاج ما يكفي منها، أو أن يوجد مسبب يدمر الخلايا بسرعة أكبر من قدرة نخاع العظم على تجديدها، مما يعرّض الجسم للعدوى والأمراض الخطيرة. [١]


أمراض خلايا الدم البيضاء

يختلف عدد خلايا الدم البيضاء من شخص لآخر، لكن يتراوح المعدل الطبيعي بين 4000 و 11000 لكل ميكرو لتر من الدم، وعندما يكون أقل من 4000 لكل ميكرولتر قد يعني ذلك أنّ الجسم غير قادر على محاربة العدوى، وقد تؤثر بعض الأمراض والحالات الطبية في مستويات خلايا الدم البيضاء، وأهمها ما يلي:[١][٢][٣]

  • ضعف جهاز المناعة يحدث بسبب بعض الأمراض؛ مثل: مرض فيروس نقص المناعة البشرية AIDS، أو خلال مرحلة العلاجَين الكيميائي والإشعاعي لمرض السرطان، مما يتسبب في تدمير خلايا الدم البيضاء والتسبب في الإخلال في نخاع العظم.
  • العدوى، عند العدوى يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء إلى أعلى من المستوى الطبيعي، إذ إنّها تُقسّم ويزداد عددها لتدمير البكتيريا أو الفيروسات ومكافحة العدوى.
  • تناول بعض الأدوية خفض عدد خلايا الدم البيضاء أو رفعه في الجسم.
  • سرطان الغدد الليمفاوية؛ تتغير خلايا الدم البيضاء وتنقسم بشكل غير طبيعي وخارج عن السيطرة، وهو نوعان؛ هما ليمفوما اللاهودجكين وليمفوما الهودجكين.
  • سرطان ابيضاض الدم، يحدث عندما تتكاثر خلايا الدم البيضاء الخبيثة داخل نخاع العظم، وقد تظهر حادة أو مزمنة، إذ إنّ المزمن أكثر بُطءًا.
  • متلازمة خلل التنسج النقوي Myelodysplastic Syndrome؛ هي حالة تؤثر في خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، إذ ينتج الجسم الكثير من الخلايا غير الناضجة، وتتضاعف هذه الخلايا وتدخل إلى مجرى الدم وتزاحم خلايا الدم السليمة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بـسرطان الدم.
  • اضطرابات المناعة الذاتية؛ مثل: مرض الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي تجعل الجسم يهاجم خلايا الدم البيضاء ويدمّرها.
  • سوء التغذية، إذ إنّ عدم تناول الطعام بشكل متوازن وجيد، أو انخفاض مستويات بعض الفيتامينات يؤثران في إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء، والإدمان على الكحول يؤثر في العناصر الغذائية وخلايا الدم البيضاء بشكل سلبي.
  • مشاكل في الطحال؛ تُصنَع خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم وفي الطحال، لذلك عند إصابة الطحال بالعدوى أو الجلطات الدموية وغيرهما من المشاكل تصبح منتفخة ولا تعمل بشكل جيد، فينخفض مستوى خلايا الدم البيضاء عن المستوى الطبيعي.


أنواع خلايا الدم البيضاء

ينتج معظم الناس 100 مليار خلية دم بيضاء كلّ يوم، وتوجد عدة أنواع لخلايا الدم البيضاء لكل منها وظائف محددة، وهي ما يلي: [٤]

  • خلايا الدم البيضاء الليمفاوية Lymphocytes؛ وظيفتها إنتاج الأجسام المضادة التي تساعد الجسم في الدفاع عن نفسه ضد البكتيريا والفيروسات والتهديدات الأخرى.
  • خلايا الدم البيضاء المتعادلة Neutrophils؛ هي خلايا دم بيضاء قوية وظيفتها تدمير البكتيريا والفطريات.
  • خلايا الدم البيضاء القاعدية Basophils؛ وظيفتها تنبيه الجسم للعدوى عن طريق إفراز مواد كيميائية في مجرى الدم، وتنشط هذه الخلايا عند الحساسية.
  • خلايا الدم البيضاء الحمضية Eosinophils؛ هي مسؤولة عن تدمير الطفيليات والخلايا السرطانية، وتنشط عند الحساسية أيضًا.
  • خلايا الدم البيضاء وحيدات النوى Monocytes؛ إذ إنّها مسؤولة عن مهاجمة البكتيريا والجراثيم التي تدخل الجسم، وعند الضرورة تُنقَل هذه الخلايا إلى أعضاء أخرى؛ مثل: الطحال، والكبد، والرئتان، ونخاع العظم لتتحول إلى خلايا بالعة تزيل الأنسجة الميتة أو التالفة، وتدمّر الخلايا السرطانية، وتنظّم الاستجابة المناعية.


المراجع

  1. ^ أ ب Donna Freeborn,Lu Cunningham,Richard LoCicero (2016-4-8), "What Are White Blood Cells?"، urmc.rochester, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  2. Brindles Lee Macon, Matthew Solan,Karen Lamoreux (2017-6-19), "White blood cell disorders"، healthline, Retrieved 2019-8-10. Edited.
  3. William Blahd (2017-11-26), "Why Is My White Blood Cell Count Low?"، webmd, Retrieved 2019-8-10. Edited.
  4. Lori Smith (2018-11-21), "What to know about high white blood cell count"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-8-10. Edited.