إجازة الأمومة: نصائح للعودة إلى العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ١٨ مارس ٢٠٢١
إجازة الأمومة: نصائح للعودة إلى العمل

إجازة الأمومة

ازداد في الآونة الأخيرة عدد الأمهات المُنضَمات الى قطاعات الأعمال؛ مما أجبر الكثير من البلدان الى سنّ الكثير من السياسات للتعامل مع هذه الظاهرة، ومنها فرض إجازة الأمومة، وتُّعَرف بأنّها إجازة خارج أوقات العمل لهدف الولادة والاعتناء بالطفل لتحقق التوازن بين الأمرين (البيت والعمل)، وهي اجازة مستحقة من غير اعتبار لمدة الخدمة التي قُضيت في مكان العمل، وتتبع تفاصيل الإجازة من حيث مدتها وكونها مدفوعة الأجر أو لا بناءً على العقد المُبرم مع جهة العمل.[١][٢] لهذه الإجازة الكثير من الفوائد العائدة على الأم والمولود، كما قد تحتاج الأم إلى تعديل وتحديد بعض الأمور لتهيئة نفسها للعودة إلى العمل قبل المُباشرة به.


إجازة الأمومة: نصائح للعودة إلى العمل

تُعدّ المرحلة الانتقالية التي ما بعد إجازة الأمومة من المراحل الصعبة المملوءة بـالضغط والتوتر، اذ تعود الأم مختلفةً وبأولويات ومخاوف جديدة. وقد يبدو أمرًا مزعجًا، لكن يتغلّب الفرد على هذه الأمور أو يتجنّبها باتباع النقاط الآتية:[٣]

  • الثبات العاطفي، من المهم الحفاظ على الشعور متماسكًا -خصوصًا في أوائل أسابيع العودة الى العمل-.
  • ترتيب الجدول الزمني، إنّ العودة إلى العمل مهمة صعبة، لكن تقلّل حِدتها بالإدارة والتخطيط الجيدين؛ كالعودة الى العمل تدريجيًا إذا كان الخيار متاحًا من خلال العمل بضعة أيام في الأسبوع.
  • اتخاذ قرار بعض الإجراءات المفيدة قبل العودة للعمل، يُفضل ألا يبدو اليوم الأول من العمل هو اليوم الذي يذهب فيه الطفل إلى الحضانة أو يبقى في المنزل مع مربية أطفال جديدة، فبعض الإجراءات التدريبية ما قبل العودة قد تفيد؛ كمطالبة الحاضنة باستقبال الطفل قبل مباشرة العمل بأسبوع، ذلك يساعد الطفل في التكيف مع مُقدّم الرعاية.
  • البدء بالأساسيات في اليوم الأول من العمل ومحاولة المضي قُدُمًا قدر الإمكان.
  • مصارحة الرئيس في العمل، فمن المفيد إيصال الحقائق المتعلقة بحياة الشخص إلى رئيس عمله من حيث صلتها بالعمل وما قد ينتج منها.
  • طلب المساعدة عند الحاجة، حيث المساندة والمساعدة شيئان مطلوبان عند العودة للانخراط بالحياة المهنية.
  • ضبط التوقعات، وإعداد النفس وصياغة كيفية التفكير في الأيام الأولى من العودة إلى العمل، وتحديد السمات التي تجعل النفس مختلفة ومميزة لتناسب الحياة الجديدة.
  • إيجاد الوقت المناسب لقضائه مع الطفل والأطفال الآخرين في حال وجودهم، ويُستعان في هذه الحالة بمن يقدّم الرعاية لهم أثناء عمل الأم.


ما أهمية إجازة الأمومة؟

تُعدّ الأعوام الأولى من حياة الطفل من الأوقات الحرجة من عمره؛ نظرًا لسرعة نموه خلالها، وبينما معظم أفراد الأسرة يعملون خارج المنزل ومنهم الأم، فقد يقضي الأب بعضًا من الوقت مع الطفل، لكنّه غير كافٍ لتلبية احتياجات الطفل. وهنا تأتي أهمية إجازة الأمومة لتوفير وزيادة قدرة الأسرة على الموازنة والتفرقة ما بين احتياجات المنزل ومكان العمل. [٤] وتعود إجازة الأمومة بالنفع على الأسرة بشكل عام، والأم والمولود الجديد بشكل خاص، ومن أهم الفوائد الصحية الناتجة من إجازة الأمومة الآتي:[٥]

  • تحسّن الصحتين العقلية والجسدية للأم نتيجة أخذ إجازة.
  • تحسين مستوى رعاية المولود وتعزيز رابطة الأمومة، والتي تؤثر بشكل إيجابي في حياة الطفل.
  • زيادة مدة الرضاعة الطبيعية؛ مما يؤثر بشكل إيجابي على النموّين البدني والذهني للطفل، كما تؤدي إلى تقوية مناعة الطفل.
  • التقليل من نسبة حدوث الولادات المُبكرة في حال بدء إجازة الأمومة كما هو مُتعارف عليه في بعض الدول قبل موعد الولادة، وتُقلّل بالتالي من نسبة وفيات حديثي الولادة.
  • إعطاء الوقت الكافي للتشافي من عمليات الولادة ومضاعفاتها، وتُقلّل من مستويات التعب والإرهاق والإجهاد واكتئاب ما بعد الولادة التي قد تعاني منه الأمهات.
  • إعطاء الأهل المجال لمُجاراة مواعيد المطاعيم للرضيع. [٦]
  • إجازة الأمومة مدوفعة الأجر أحد العوامل المساعدة لإنشاء طفل سوي التغذية والبنية الجسدية؛ بسبب توفر القدرة المالية على دعم ذلك[٦].
  • تؤثر إجازة الأمومة في نوعية الوقت المقضي بين الأم والطفل؛ إذ تختلف تِبعًا لحالة الأم النفسية، وتتأثر هذه أيضًا بمدى قلق الأم بوظيفتها، وما إذا كانت الإجازة مدفوعة الأجر أم لا. [٥]


المراجع

  1. "Maternity leave", www.citizensinformation.ie,27-01-2020، Retrieved 27-04-2020. Edited.
  2. Raquel Plotka, Nancy Busch‑Rossnagel (2018), "The role of length of maternity leave in supporting mother–child interactions and attachment security among American mothers and their infants", International Journal of Child Care and Education Policy, Page 1. Edited.
  3. Rebecca Knight (02-08-2019), "How to Return to Work After Taking Parental Leave"، hbr.org, Retrieved 27-04-2020. Edited.
  4. Ruhm CJ (02-03-2007), "The Effects of Parental Employment and Parental Leave on Child Health and Development", Encyclopedia on Early Childhood Development, Page 1. Edited.
  5. ^ أ ب Maya Rossin (03-2011), "The Effects of Maternity Leave on Children's Birth and Infant Health Outcomes in the United States", Journal of Health Economics, Page 2. Edited.
  6. ^ أ ب Deepa Jahagirdar, and others (2017), "The effect of paid maternity leave on early childhood growth in low-income and middle-income countries", BMJ Global Halth, Page 2. Edited.