احتقان الزور عند الكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٩

احتقان الزور

احتقان الزور أو التهاب الزور، هو الشعور بكل من جفاف أو ألم أو انزعاج أو خشونة في الحلق أو الزور، وتحدث نتيجة العوامل البيئية؛ كالجفاف، أو التعرض لعدوى معينة، ويُقسّم احتقان الزور عدة أنواع حسب الجزء المتأثر من الحلق بالتهاب، وهذه الأقسام هي: التهاب اللوزتين، والذي يتميز باحمرار اللوزتين وتورمهما، وتورم الأنسجة الرخوة في المنطقة الخلفية من الفم، أو التهاب البلعوم، والذي يحدث في المنطقة التالية الفم مباشرة، أو التهاب الحنجرة الذي يسبب تورم الحنجرة واحمرارها، واحتقان القلق من الحالات التي تصيب كثيرًا من الأشخاص ولا تدعو إلى القلق في أغلب الأوقات، وتختفي عادة بعد مرور أسبوع من تلقاء نفسها، لكن في هذه المدة يلجأ الطبيب إلى وصف بعض العلاجات المنزلية؛ مثل: تناول الأطعمة الباردة أو اللينة، وشرب السوائل بكميات كبيرة، أو مصّ مكعبات من الثلج أو الحلويات الصلبة، وأخذ قسط كافٍ من الراحة؛ ذلك لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق وتهدئته، وعلاج الاحتقان، والتقليل من مدة الإصابة.[١][٢]


علاج احتقان الحلق عند كبار السن

يشمل العلاج الطبي لاحتقان الزور ما يلي:[٣]

  • تناول مضاد حيوي يستلزم وصفة طبية لأخذه؛ لأنّ المصاب باحتقان الزور يحتاج إلى دورة كاملة من المضادات الحيوية لزوال الأعراض، وعدم تناول الأدوية التي يصفها الطبيب قد يزيد الحالة شدةً، ويؤدي إلى انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم.
  • في حال كان سبب الاحتقان يعزى إلى التعرض لعدوى أخرى غير الفيروسية أو البكتيرية، لا بُدّ من اللجوء إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة؛ ذلك لتحديد العلاج المناسب ووصف جرعة الدواء ونوعه.
  • هناك حالات أخرى ينتج فيها سبب الاحتقان والالتهاب في الزور من الفيروس، ويمتد هذا الالتهاب من خمسة أيام إلى ستة أيام، وهذه الحالات لا تحتاج إلى علاج طبي، وتُستخدم بعض مسكنات الألم لتخفيف حدة الآلام والحمى.


علاج احتقان الزور منزليًا

توجد بعض الطرق المنزلية السهلة، والتي للحد من أعراض التهاب الزور مهما كان المُسبّب له، وهذه الطرق موضحة في ما يأتي:[٣]

  • عمل غرغرة بماء مالح، ذلك عن طريق إذابة ربع معلقة صغيرة من الملح أو نصف معلقة في ما يقارب أربع أونصات إلى ثماني أونصات من المياء الدافئة، ومن ثم الغرغرة بها، مما يهدئ الحلق بشكل كبير.
  • توفير الراحة الكاملة للجسم، بالإضافة إلى إراحة الصوت؛ تجنبًا لحدوث مضاعفات الحالة.
  • تناول الحلوى الصلبة أو أقراص الاستحلاب، إذ يساهمان بشكل فعّال في تهدئة الحلق أيضًا.
  • الإكثار من شرب السوائل الدافئة؛ لتوفير الرطوبة الدائمة للحلق، وحمايته من التعرض للجفاف.
  • تناول الأعشاب الساخنة والحساء، إذ يعطي شعورًا بالراحة، ويُنصح بشرب المياه الدافئة المضاف إليها قليل من العسل، فهي تعمل مرطبًا مثلجًا وحلوى باردة.
  • الابتعاد عن شرب الكحول والكافيين؛ لأنهما من المشروبات التي تزيد من جفاف الزور.
  • ترطيب الهواء باستمرار؛ ذلك عن طريق مرطب بارد للهواء، فهو يزيل الهواء الجاف الذي يؤدي إلى تهييج الزور واحتقانه، ذلك من خلال الجلوس في الحمام المشبع بالبخار لعدة دقائق.


المراجع

  1. Stephanie Watson, "Sore Throat 101: Symptoms, Causes, and Treatment"، www.healthline.com, Retrieved 28-8-2019. Edited.
  2. "Sore throat", www.nhs.uk, Retrieved 28-8-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (7-5-2019), "Sore throat"، www.mayoclinic.org, Retrieved 28-8-2019. Edited.