اعراض اتساع المهبل

اعراض اتساع المهبل

اتساع المهبل

عندما يتعلق الأمر بالمهبل فإنّ هناك الكثير من الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي تدور حول تضيقه أو اتساعه. إذ يعتقد الكثير من الأشخاص أنّ المهبل قد يفقد مرونته ويصبح فضفاضًا ومتسعًا إلى الأبد، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح؛ لأنّ المهبل مرن يتوسّع أثناء الاتصال الجنسي، أو ولادة الطفل، لكنه يستعيد شكله وحجمه السابقَين.

يصبح المهبل أكثر مرونة مع تقدم العمر أو بسبب إنجاب الأطفال، لكن بشكل عام تتمدد عضلات المهبل وتعود إلى وضعها الطبيعي تمامًا؛ مثل: الأكورديون أو الشريط المطاطي، ويعتقد الكثيرون أنّ اتساع مهبل المرأة عائد لكثرة ممارسة الجنس، ولا يزال مصدر هذه المعتقدات الخاطئة غير معروف؛ لأنّ عضلات المهبل لا تتأثر بعدد مرات ممارسة الجنس، ويعود المهبل إلى وضعه الطبيعي بعد كل اتصال جنسي. [١]


تضيق المهبل

لا يُعدّ المهبل الضيق أمرًا جيدًا، وهو مثير للقلق، وقد يكون علامة على وجود خطأ ما، خاصة إذا شعرت المرأة بالألم أثناء الاتصال الجنسي. وسبب تضيق المهبل وألمه أثناء الاتصال ناجم عن عدم الاستعداد النفسي لممارسة الجنس، وقلة رطوبة في المهبل، مما يعني أنّ عضلات المهبل المتضيقة لا تعني بالضرورة أنّ اللقاء الجنسي يكون أكثر متعة، وقد يكون الاتصال الجنسي مستحيلًا في بعض الحالات، وقد يدل تضيّق المهبل على تشنج عضلات الحوض، أو العديد من المشاكل الأخرى. [١][٢]


أعراض زيادة مرونة المهبل وأسبابها

يتغير المهبل مع مرور الوقت، ويؤثر عاملان فقط في مرونة المهبل؛ وهما العمر والولادة، مما يعني أنه لا علاقة لممارسة الجنس بأية تغيرات تحدث للمهبل، إذ بمرور الوقت تسبب الولادة وتقدم العمر تغيرات بسيطة في مرونة المهبل واتساعه، ومن التغيرات التي تحدث للمهبل بسبب هذين العاملين ما يلي:[٣][٤]


  • العمر، إذ تبدأ ملاحظة التغيرات في مرونة المهبل في عمر الأربعين، ويعزى السبب إلى انخفاض مستويات هرمون الأستروجين عند البدء بسن انقطاع الدورة الشهرية، ويعني فقدان المستويات الطبيعيةللأستروجين أنّ الأنسجة المهبلية تصبح أقل سماكة، ويزداد جفافها، وتقل نسبة حموضتها، ويتسع المهبل قليلًا ويصبح أقل مرونة، ويزداد وضوح هذه الأعراض بمجرد الوصول إلى سن اليأس بالكامل.[٥]
  • الولادة، من الطبيعي أن يتغير المهبل بعد الولادة الطبيعية؛ لأنّ عضلات المهبل تتسع لتسمح للطفل بالمرور عبر قناة الولادة وخارج فتحة المهبل، وقد تلاحظ الكثير من النساء أنّ المهبل يفقد شكله السابق بشكل بسيط بعد الولادة الطبيعية، وهذا الأمر طبيعي ويعود المهبل إلى طبيعته بعد بضعة أيام على الرغم من أنّه قد لا يعود إلى شكله الأصلي بشكل تام.
ويسبب تعدد الولادات فقدان عضلات المهبل لمرونتها، وتحسّن التمارين الرياضية من مرونة العضلات، وتمارين قاع الحوض هي الأكثر شيوعًا لتقوية عضلات قاع الحوض.



طرق استعادة مرونة عضلات المهبل

يمكن أن تساعد العديد من الطرق في استعادة مرونة عضلات المهبل، ومن هذه الطرق ما يلي: [٤]

  • تمارين كيجل، وتنطوي هذه التمارين على أخذ وضعية مريحة؛ مثل: الاستلقاء أو الجلوس مع دعم الظهر، وشد عضلات قاع الحوض لمدة خمس ثوانٍ ثم إرخائها لخمس ثوانٍ أخرى، وزيادة وقت الشد والاسترخاء تدريجيًا، وتكرار هذا التمرين خمس مرات متتالية في كل مرة، وللحصول على أفضل نتيجة يجب تكرار تمارين كيجل من 5-10 مرات يوميًا، وتبدأ النتائج بالظهور بعد عدة أسابيع.


  • تمارين الميل الحوضي، تنطوي هذه التمارين على سحب منطقة السرة إلى الداخل باتجاه العمود الفقري لمدة أربعة ثوانٍ ثم الاسترخاء، وتكرر هذه العملية 10 مرات متتالية، وللحصول على أفضل نتيجة يجب تكرار هذا التمرين خمس مرات يوميًا.
  • المخاريط المهبلية؛ هي مخاريط مهبلية بحجم السدادات القطنية المهبلية، لكن بأوزان مختلفة تساعد في تمرين عضلات قاع الحوض عن طريق إدخالها في فتحة المهبل، ومحاولة إمساكها بعضلات المهبل لمدة 15 دقيقة، وتكرّر هذه التمارين مرتين يوميًا، وتساعد زيادة وزن المخاريط في زيادة قوة عضلات قاع الحوض وتضييق المهبل تدريجيًا.
  • التحفيز الكهربائي العضلي العصبي، إذ يساعد التحفيز العضلي العصبي في زيادة قوة عضلات المهبل عن طريق إرسال تيارات كهربائية عبر عضلات قاع الحوض باستخدام مسبارات، إذ يساعد التحفيز الكهربائي في تقليص عضلات قاع الحوض وتمديدها، وتستمر جلسة التحفيز الكهربائي العضلي العصبي لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة، ويجب تكرار هذه العملية أربع مرات أسبوعيًا لعدة أسابيع للحصول على أفضل نتائج.

المراجع

  1. ^ أ ب Michael Castleman, "The Rare Truth About "Tight" and "Loose" Women"، psychologytoday, Retrieved 8-4-2019.
  2. "Can a vagina be too tight?", medicalnewstoday, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  3. "What Happens to Your Vagina After Pregnancy?", verywellfamily, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Annamarya Scaccia, "Is It Possible to Have a Loose Vagina?"، healthline, Retrieved 8-4-2019.
  5. "Changes in the Vagina and Vulva", menopause., Retrieved 10/1/2021. Edited.