الصحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
الصحة

الصحة

(الصحة للجميع) مفهوم أطلقته منظمة الصحة العالمية (WHO) وكان الهدف منها تحقيق مستوى عالٍ من الصحة يتمتع بها جميع سكان العالم من خلال تقسيم الرعاية الصحية إلى جميع الأفراد بالتساوي وأن تكون متاحة للجميع باستخدام أفضل الطرق للوقاية من الأمراض ومعالجتها سواء في العمل أو البيت والمدارس أيضًا،[١] كما عرفّتها بأنها الحالة الإجابية من السلامة والكفاية البدنية والاجتماعية والعقلية وليس فقط الخلو من المرض أو العجز، كما عدّت منظمة الصحة العالمية أن الصحة هي حق من حقوق الفرد في المجتمع.[٢]


خطوات تعزيز الصحة

  • النشاط البدني: يُساعد الأشخاص جميعهم وبمختلف الأعمار على التمتع بحياة صحيّة أكثر، من خلال القيام بالأنشطة البسيطة يوميًّا، فمثلًا يُقوي عضلات الأطفال والمراهقين وعظامهم ويُحسّنُها، وذلك بممارسة الرياضة ما لا يقل عن الستين دقيقة كاملة بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع، أمّا فئة البالغين فعليهم القيام بالنشاط البدني لمدة لا تقل عن 150 دقيقة لتحقيق أقصى الفوائد الصحية، والمدة نفسها للبالغون من الأشخاص ما فوق عمر 65، كما يُمكنهم زيادة المدة إلى 300 دقيقة إضافية.[٣]
  • اتباع حمية صحية: يُعدّ هذا الأمر ضروريًا للحصول على صحة جيدة، فهو يقي الجسم من الأمراض التي من الممكن أن تُسبب له الضرر كأمراض القلب المزمنة والسكري والسرطان، وتعتمد الحمية الغذائية على التقليل من الملح الُمضاف للطعام والسكريات والدهون الضارة بالجسم، مع ضرورة التركيز على تناول اللحوم والبيض والأسماك، الفواكهه والخضروات، والحبوب كالقمح والشعير.[٤]
  • نصائح الحمية الجيدة: وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية لاتباع حمية صحية:[٤]
    • تناول الخضار والفواكه: وذلك لما تحتويه من فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجسم، لذا أي نظام غذائي يعتمد على تناول الخضار والفواكه باعتدال فهو يحمي الجسم من مخاطر إصابته بالعديد من الأمراض.
    • التقليل من الدهون: وذلك من خلال استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أو زيت الذرة، وذلك سوف يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
    • التقليل من السكريات: حيث يجب أن يكون إجمالي تناول الأطعمة المحتوية على سكر تكون أقل من 5% ضمن النظام الغذائي، ومع ضرورة استبدالها بالأطعمة قليلة السكر كالفواكه، مع الامتناع عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أنواعها نظرًا لاحتوائها على كمية سكريات عالية.
    • التقليل من الملح: ضروروة عدم الإكثار منه على الطعام يحد من منع ارتفاع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي في الجسم.
    • الرضاعة الطبيعية: تُعزز الرضاعة الطبيعية النمو الصحي والطبيعي لدى الأطفال، كما أن فوائدها الصحية تظهر على المدى البعيد له، فهي تحد من الإصابة بالسمنة لديه.
  • الابتعاد عن التدخين: من أفضل السُبل لكسب صحة جيدة من خلال عدم تناوله أو الإقلاع عنه نهائيًّا، ويكون ذلك من خلال استشارة الطبيب المختص وأخذ الأدوية اللازمة، مع ضرورة ممارسة أنشطة بدنية معينة.[٥]


أغذية مفيدة للصحة

هناك العديد من الأغذية المفيدة لصحة الجسم التي أكدتها الأبحاث، ومنها:[٦]

  • المكسرات: على الرغم من كونها تحتوي على الدهون إلا أنها تُعدّ مفيدة للجسم باحتوائها على الألياف التي تُساعد في إنقاص الوزن، حيث دلّت إحدى الدراسات على أن اللوز يساعد بنسبة 62% على فقدان الوزن مقارنة مع الكربوهيدرات.
  • البروتين: تناول البروتين ضمن الوجبات الغذائية المتناولة يوميًا تساعد على فقدان الوزن، إذ يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة والتقليل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام، مثل تناول البيض كاملًا وعدم ترك الصفار إذ أثبتت الدراسات أن البيض لا علاقة له بارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنه لا يعد خطر على القلب.
  • السمك: يعدّ من الأغذية الصحية التي لا يختلف عليها أحد، لاحتوائه على العناصر الغذائية مثل أوميغا 3 والموجودة في سمك السلمون، وتشير الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون السمك ضمن وجباتهم الغذائية لديهم مخاطر أقل من إصابتهم بالأمراض.


المراجع

  1. Charles Patrick Davis, MD, PhD (10/10/2017), "Medical Definition of Health for All"، medicinenet, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. "Section 3: Concepts of health and wellbeing", healthknowledge, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. "Physical activity", who, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  4. ^ أ ب "Healthy diet", who, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  5. "No tobacco", who, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  6. Kris Gunnars, BSc (March 24, 2015), "27 Health and Nutrition Tips That Are Actually Evidence-Based"، healthline, Retrieved 13-11-2018. Edited.