الماء والليمون على الريق للكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠٢٠
الماء والليمون على الريق للكرش

مقدمة

يعاني الكثير من النساء والرجال من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، ومن الطرق الشائعة والمستخدمة بين الناس في تخسيس الكرش أو دهون البطن الماء والليمون، فهل حقًا يساعد شرب هذا المزيج على الريق في التخلص من الكرش، وكيف يمكن استخدامه؟ هذا ما سيتم تناوله في هذا المقال.


ما هي أسباب تكوّن الكرش؟

تُعرَف دهون البطن بأنها الشحوم المjراكمة في الجزء الوسّطي من الجسم حول أعضاء البطن، وتؤدي زيادة كمية هذه الدهون التمراكمة في منطقة البطن إلى ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان التي قد تودي بحياة الشخص.[١] ومن أبرز هذه الأسباب ما يأتي:[٢]

  • فرط التغذية، إذ إن الإكثار من تناول السكريات والمشروبات الغازية يسبب زيادة الوزن، وإبطاء عملية التمثيل الغذائي، وتقليل القدرة على حرق الدهون، مما يسبب تجمع الدهون في البطن.
  • اتباع نظام غذائي منخفض البروتين والكربوهيدرات، وينصح باستبدالها بالأغذية الغنية بالبروتين الذي يعطي الشخص الشعور بالشبع، بينما تناول القليل من البروتين يسبب الشعور بالجوع وتناول كميات كبيرة من الأطعمة.
  • شرب الكحول، إنّ الإكثار من شرب الكحول يزيد من تراكم الدهون حول البطن، إضافة إلى تعرض الشخص لمشكلات صحية عديدة، ومنها: أمراض الكبد، والالتهابات.
  • عدم ممارسة الرياضة، إذ إن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يقللان من عملية حرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان، وبالتالي يزيد الوزن وتُتراكَم الدهون حول منطقة البطن.
  • الإجهاد النفسي والتوتر، يرتبط الإجهاد والتوتر بالإفراط في تناول الطعام، إذ عندما يتعرض الإنسان للضغط النفسي ينتج الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي بدوره إلى تقليل عمليات الأيض في الجسم.
  • الوراثة، يلعب عامل الوراثة دورًا مهمًا في الإصابة بالسمنة، ويتضمن ذلك الجينات المؤثرة في التمثيل الغذائي عند الأشخاص، وكذلك خطورة الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالسمنة.
  • قلة النوم، إذ إن اضطرابات النوم، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يلعبان دورًا كبيرًا في تراكم الدهون حول منطقة البطن.
  • التدخين، أشارت عدة دراسات إلى أنّ الأشخاص المدخنين معرضون لتشكّل دهون البطن أكثر من الأشخاص غير المدخنين.


ما هي فوائد الماء والليمون للكرش؟

ماء الليمون هو مشروب مصنوع من ماء ممزوج بعصير الليمون الطازج، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا، ويوجد لشراب الماء والليمون فوائد صحية مختلفة؛ منها: تحسين عملية الهضم، وتعزيز التركيز، وزيادة مستويات الطاقة، كما أنه يساعد في فقدان الوزن، وحرق الدهون حول منطقة البطن، ويعزى ذلك إلى عدة أسباب أبرزها:[٣][٤]

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: بينت الدراسات على الفئران أن مضادات الأكسدة، مثل: البوليفنول الموجودة في الليمون تقلل من زيادة الوزن، كما تقلل من مستويات الغلوكوز في الدم، ويقلل من مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، فهو بذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن هذه النتائج تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثباتها على البشر.
  • شراب الماء والليمون منخفض السعرات الحرارية، عند استبدال شراب الماء والليمون منخفض السعرات الحرارية بالمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارة عالية، فهذا يساعد في خسارة الوزن.
  • المحافظة على رطوبة الجسم، شرب الماء والليمون بكميات كافية يقلل من احتباس الماء في الجسم، ويسعد في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويزيد من معدل فقدان الدهون.
  • الشعور بالشبع والامتلاء، إذ يساعد شرب الماء والليمون المنتظم في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من السعرات الحرارية، ويؤدي إلى فقدان الوزن.
  • يسهل عملية الهضم: يشرب العديد من الأشخاص الماء والليمون كل يوم صباحًا كملين للأمعاء، وهذا يساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك، وتحريك الجهاز الهضمي وتحفيزه على الحركة بسهولة مما يمنع تراكم السموم.


طريقة عمل الماء والليمون للتخلص من الكرش

يمكن صنع الماء والليمون من خلال عصر نصف ليمونة في كوب من الماء الدافىء أو الماء البارد، ويمكن إضافة المنكهات، مثل: النعناع، أو الزنجبيل، أو العسل، أو القرفة، أو الكركم، أو يمكن إضافة شرائح البرتقال أو الخيار، وللحصول على نتائج أفضل ينصح باتباع النصائح التالية:[٣]

  • ينصح بشرب الماء والليمون باستمرار وذلك للحصول على فوائده.
  • ينصح باستخدام الليمون الطازج بدلًا من الليمون الاصطناعي.
  • استخدام المياه المفلترة.


هل شرب الماء والليمون بكثرة خطير؟

يعد مشروب الماء والليمون آمن بشكل عام، لكن قد يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة عند البعض، منها ما يأتي:[٣]

  • يؤثر على مينا الأسنان: يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يسبب تآكل مينا الأسنان، يمكن تجنب هذه الآثار من خلال شرب ماء الليمون بالقشة، وغسل الفم بالماء العادي بعد شربه.
  • قد يسبب الحرقة: يعد ماء الليمون سلاح ذو حدين في هذه الاتجاه، إذ إنه يسبب حموضة المعدة عند البعض بسبب احتواءه على حمض الستريك، بينما قد يفلل من حموضة المعدة عند البعض، لأنه يتحول إلى وسط قلوي في المعدة.
  • مدرًا للبول: عانى البعض من زيادة إنتاج البول، إلا انه لا يوجد أدلة تثبت هذه الأثر الجانبي.


نصائح للتخلص من الكرش

يمكن التخلص من الوزن الزائد والكرش في الجسم من خلال اتباع النصائح التالية:[٥]

  • تناول نظام غذائي صحي: ينصح بالتركيز على الأطعمة النباتية، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، واختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من السكر والدهون المشبعة.
  • التقليل من المشروبات الغازية والسكرية: ويمكن استبدالها بالماء أو المشروبات المحلية بالمحليات النباتية.
  • اتباع النشاط البدني المتعدل من المهم الاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية واعتبارها جزء من الروتين اليومي، إذ توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية بممارسة الأنشطة الهوائية المعتدلة، مثل: المشي السريه لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو ممارسة التمارين الهوائية شديدة الحدة، مثل: الجري، لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع.
  • تقليل حجم الحصص اليومية: ينصح بتقليل حجم الحصص اليومية، حتى عند تناول الأطعمة الصحية.


المراجع

  1. Melissa Conrad Stöppler, MD (21-12-2018), "(Medical Definition of Stomach fat (belly fat, abdominal fat"، www.medicinenet.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  2. Bethany Cadman (10-10-2018), "How do you lose belly fat"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Rachael Link, MS, RD (11-6-2017), "Does Lemon Water Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 28-6-2020. Edited..
  4. "Benefits of drinking lemon water", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  5. "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off", www.mayoclinic.org, Retrieved 28-6-2020. Edited.