انتفاخ اليد بعد المغذي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٠
انتفاخ اليد بعد المغذي

مغذي الوريد

أصبحت السوائل الوريدية والأدوية جزءًا لا غنى عنه ضمن أساليب العلاج الحديثة، وتعدّ التغذية الوريدية (Parenteral nutrition or intravenous feeding) إحدى الطرق التي تعتمد على تغذية الجسم من خلال الأوردة، وذلك عندما لا يتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص العناصر الغذائية كما يجب، ولكن قد يتسبب المغذي ببعض الآثار الجانبية مثل؛ انتفاخ اليد بعد المغذي، فما هو سبب ذلك؟ وهل يعد هذا الانتفاخ طبيعيًا؟ وكم يستمر وكيف نتعامل معه؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال. [١][٢]


هل يعد انتفاخ اليد يعد المغذي طبيعيًا؟

يختلف سبب انتفاخ اليد بعد إعطاء السائل المغذي، ومنه ما هو يعد خطيرًا ومنه ما يحدث عرضيًا، وتعدّ أغلب الأسباب هي مضاعفات أو مشاكل تصاحب إدخال المادة المغذية أو القُنيّة الطبية المعروفة باسم الكانيولا (Cannula)، لذا لا يعدّ انتفاخ اليد بعد المغذي حالة طبيعية، لكن تختلف خطورة الانتفاخ باختلاف السبب، وتختلف خطورة الأسباب كالآتي:[٣]


  • ارتشاح المادة المغذية: هي نتيجة ارتشاح أو تسرب المادة المغذية إلى الأغشية المحيطة مسببة انتفاخ اليد، وقد يكمن أهم أسبابها هو وضع الكانيولا في وريد غير مناسب أو أن حركة المريض أدت لتغير مكان الكانيولا، ويجدر بذكر أن هذا السبب ليس بذلك الخطورة خاصة إن كانت المادة المغذية لا تسبب تلف أو ضرر في الأنسجة المحيطة. لكن إن كانت المادة المغذية تسبب تلف أو ضرر في الأنسجة المحيطة فقد تزيد خطورة الانتفاخ، وقد تؤدي إلى موت تلك الأنسجة أو التهابها، كما قد تصل الخطورة لبتر العضو الذي حدث فيه الارتشاح، وتجدر الغشارة إلى ارتباط هذه الحالة باستخدام الشخص للعلاج الكيماوي أو دواء الديجوكسين (Digoxin) أو دوبامين (Dopamine).


  • الورم الدموي (Hematoma): هو تسرُّب الدم خارج الوعاء الدموي نتيجة مرور الكانيولا بأكثر من جدار للوعاء الدموي مسبب نزيف بسيط، وهو سبب عرضي جدًا ليس بذلك الخطورة أبدًا، ويزول مع الوقت.
  • التهاب الوعاء الدموي (Phlebitis)/التهاب الوريد الخثاري (Thrombophlebitis): قد يعدّ من أكثر المشاكل التي تحدث عند استخدام المغذي، كما تعدّ الأكثر شدة ولكن ليست بتلك الخطورة إن تعامل معها مقدم الرعاية بطريقة صحيحة، وتحدث هذه الحالة نتيجة إدخال مادة قلوية أو حامضية مسببة التهاب الوعاء الدموي أو نتيجة إدخال الكانيولا بطريقة خاطئة أو عدم تغيير الكانيولا لفترة طويلة.



كم يستمر انتفاخ اليد بعد المغذي؟

إنّ كانت الأسباب ليست بتلك الخطورة فلا يستمر الانتفاخ طويلًا خاصة إن تعامل معها مقدم الرعاية بطريقة صحيحة في وقت مبكر، فالانتفاخ الناتج عن الورم الدموي يزول من تلقاء نفسه خلال أسبوعين، أما بالنسبة للانتفاخ الناتج عن ارتشاح المادة المغذية لكن في حالات التهاب الوعاء الدموي أو التهاب الوريد الخثاري قد يطول الانتفاخ لفترة أطول [٤].


كيفية التعامل مع انتفاخ اليد بعد المغذي

تختلف طريقة التعامل مع انتفاخ اليد باختلاف السبب المؤدي لذلك لكن بشكل عام يجب تتطبيق ما يأتي من قبل مقدم الرعاية الصحية، ويجب عدم التصرف من ذات الشخص في حال مواجهة المضاعفات لأن ذلك قد يزيد الأمر سوءًا، ومن تلك الاجراءات الموصى باتباعها ما يأتي:

  • إيقاف مباشر للمغذي.[٤]
  • قد يحتاج مقدم الرعاية الصحية لإزالة الكانيولا نهائيًا، ووضعها في مكان آخر لإتمام إعطاء الدواء أو السائل المغذي.[٤]
  • رفع اليد المنتفخة لتخفيف من التورم والتقليل من الألم.
  • لا حاجة لاستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المميعة.
  • مراقبة اليد المنتفخة عن كثب، ومراقبة العلامات الحيوية للمريض كمعدل نبضات القلب.
  • في حال تسرب المادة المغذية أو دواء له خطورة على الأنسجة المحيطة قد يضطر الطبيب لإعطاء ترياق (Antidote) خاص بالمادة المتسربة لمنع تأثيرها، مع تطبيق كمادات دافئة أو باردة حسب نوع المادة.
  • عند حدوث التهاب في الأوعية الدموية تُطبَّق كمادات دافئة ومرطبة للمنطقة، وقد يحتاج المريض لأدوية مضادات الالتهاب غير الاستيرودية (NSAID) .
  • الاكتفاء بضغط على المنطقة المنتفخة في حال كان هناك تجمُّع ورم دموي.


المراجع

  1. Carissa Stephens, Heaven Stubblefield (2017-07-07), "Parenteral Nutrition", healthline, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  2. David R. Thomas (2020-06-30), "Intravenous Feeding", msdmanuals, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  3. "IV Complications", ccnmtl.columbia, Retrieved 2020-11-18. Edited.
  4. ^ أ ب ت "1.8 CHECK FOR COMPLICATIONS OF INTRAVENOUS THERAPY", brooksidepress, Retrieved 2020-11-20. Edited.