انتفاخ مكان التطعيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
انتفاخ مكان التطعيم

التطعيم (Vaccination)، هو عبارة عن إبرة  تحتوي على بعض الكائنات المجهرية (كالفيروسات، والبكتيريا.. إلخ)، والتي تُعطى للإنسان أو الحيوان، ولها دور في التخلص أو العلاج ضد أمراض معينة، يتم حقنها داخل الجسم لجعله أكثر قدرة على اكتساب المناعة ضد الأمراض التي تسببها تلك الكائنات المجهرية.

تعريف آخر للتطعيم، هو عبارة عن مستحضر يتم إعطاؤه للشخص، وذلك لتكوين مناعة في جسمه ضد أمراض معينة، ويتكون هذا المستحضر من الجراثيم المسببة للمرض التي تم قتلها أو إضعافها، والتي تعمل عند دخولها إلى الجسم على تحفيز جهاز المناعة، بالإضافة إلى قيامها بتكوين أجسام مضادة لمرض آخر وذاكرة مناعية، بحيث يقوم جهاز المناعة بتذكر الميكروب الممرض، فيعمل  على مهاجمته والقضاء عليه فورًا عندما يدخل إلى الجسم في المرات اللاحقة.

يعمل جهاز المناعة في الجسم على حماية هذا الجسم من الميكروبات والفيروسات التي تدخل إليه، وذلك من خلال آلية معينة تمكنه من التعرف على هذه الميكروبات على اعتبار أنها أجسام دخيلة، من ثم القيام بقتلها والقضاء عليها.  

 

انتفاخ مكان التطعيم


يعتبر تورّم فخذ أو يد الطفل بعد القيام بعمليات التطعيم من أهم الأعراض الجانبية لحقن التطعيم، بالأخص في الشهور الأولى وتطعيمات السنة والنصف، لذلك يجب على الأم أن لا تقلق من هذا الأمر، وتتأكد أن هذا التورم طبيعي تمامًا، ويزول في غضون 48 ساعة من وقت التطعيم، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يحدث احمرار حول منطقة الحقنة يكون زائدًا عن الحد الطبيعي ويستمر لفترة طويلة، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص أو اتباع بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تفي بالغرض.

 

كيف يمكن التخلص من انتفاخ منطقة التطعيم؟


يجب العلم أن من الطبيعي جدًا أن يحدث بعض الانتفاخات بعد ساعة تقريبًا من القيام بعملية التطعيم، ويمكن التخفيف من حدة هذا الانتفاخ من خلال عمل كمادات ماء دافئة أو باردة وتطبيقها على مكان التورم برفق ولبعض الوقت، بالإضافة إلى ضرورة تكرار العملية كل ساعتين أو ثلاث.

يمكن اتباع طريقة كمادات النشا الدافئة والتي يتم تطبيقها على فخذ الطفل، ولها فائدة وفعالية كبيرة في التخلص من تورمات مكان التطعيم، ويمكن أيضًا اللجوء إلى الكمادات اللاصقة الجاهزة والتي يتم الحصول عليها من الصيدلية، ولها فعالية كبيرة في التخلص من السخونة والتورّم الحاصل على الطفل.

 

نصائح يجب اتباعها بعد القيام بعملية التطعيم عند الطفل


  1. تجنب إطعام الطفل لمدة نصف ساعة من بعد إعطائه مطعوم شلل الأطفال.
  2. منع الطفل من المشي لمدة يوم أو يومين مع وضع كمادات الماء الباردة على مكان التطعيم.
  3. كثيرًا ما يصاحب التطعيم آلام وانتفاخات موضعية لمدة يومين، ويجب استخدام الكمادات الباردة.
  4. تنظيف مكان التطعيم بالماء المعقم وتغطيته بالضماد الناشف دون وضع أي دواء مطهر في حال نزول القيح من مكان الحقنة.
  5. في بعض الحالات يمكن أن يترك التطعيم ورمًا موضعيًا صغيرًا يبقى لعدة أسابيع، فلا يجب أن تقلق الأم لأنه غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه.