بروتينات كمال الأجسام للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٠ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩
بروتينات كمال الأجسام للمبتدئين

كمال الأجسام

كمال الأجسام هو نوع من أنواع الرياضة، ويعتمد كلّيًّا على تضخيم عضلات الجسم المختلفة، كالصّدر، والظهر، والكتفين، وغيرها، وتتمثّل المنافسة بين لاعبي كمال الأجسام بإبراز عضلات أجسامهم وإظهار ضخامتها، ويوجد الكثير من التمارين الخاصّة بتضخيم العضلات، وكل منطقة من الجسم لها تمارين خاصّة بتضخيم عضلاتها، إلى جانب التزام المتدرّب بنظام غذائي خاص يدعم بصورة أساسيّة العضلات.[١]


بروتينات كمال الأجسام للمبتدئين

توجد أنواعٌ كثيرة من البروتينات الخاصة بكمال الأجسام، ولا تختلف بين المبتدئين والمتقدّمين إلا من حيث الكميّات، ويمكن أخذ البروتينات ذات المصدر الحيواني أو المصدر النباتي، وفي ما يأتي أهم أنواع البروتينات لكمال الأجسام:

  • بروتينات نباتية: تشمل هذه البروتينات ما يأتي:[٢]
    • بروتين البازيلاء، وهو بروتين ذو مصدر نباتي، فيه الكثير من الأحماض الأمينية المهمة للجسم، وهو فعّال وخاصّ لمن لديهم حساسيّة من الألبان، وللأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم نهائيًا.
    • بروتين القنّب، وهو أيضًا بروتين نباتيّ، وبالرّغم من احتواء هذا البروتين على كمية كبيرة من الأوميغا 3 إلّا أنّه يفتقر للكثير من أنواع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.
    • بروتين الأرز البنّي، يحتوي بروتين الأرز البني على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية الرّئيسة، لكنّه ليس غنيًا باللايسين، وهو حمض أميني مهم جدًا، وهذا ما جعله ضمن قائمة البروتينات غير الكاملة.
    • مزيج بروتينات نباتيّة، وهي مزيج من بروتينات نباتية مختلفة، يُخلَط نوعان أو أكثر من البروتينات النباتية للحصول على بروتين نباتي يحتوي على كلّ الأحماض الأمينية الأساسية.
    • بروتين الصويا، وهو أفضل بروتين نباتي يُستخرج من فول الصويا، ويكون على شكل مسحوق ناعم مدعم بالكالسيوم والألياف، ويمكن استعماله بديلًا للبروتينات النباتية؛ لأنّه الوحيد من بين البروتينات النباتية الذي يحتوي على ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية الرّئيسة، إلى جانب غناه بالكثير من العناصر الغذائية المهمّة والتي يحتاجها جسم الإنسان، كالمعادن، والفيتامينات، والألياف، إلى جانب احتواء بروتين الصويا على الإيزو فلافونويد، وهو مادّة تتحوّل في جسم الإنسان إلى إستروجين نباتي، وهذا ما جعله علاجًا لبعض النساء في سنّ انقطاع الطمث؛ لتعويض الانخفاض في مستوى هرمون الإستروجين.[٣]
  • بروتينات حيوانية: تشمل هذه البروتينات ما يأتي:[٢]
    • بروتين مصل الحليب، وهو بروتين حيواني يُنتج من السائل الذي ينفصل عن الحليب عند صنع الأجبان، وهو سائل غني جدًا بالبروتين وسكّر الحليب.
    • بروتين البيض، وهو بروتين عالي الجودة، ويصنّف على أنّه أفضل أنواع البروتين؛ لاحتوائه على أعلى نسبة من الأحماض الأمينية الأساسية، وفي الغالب يُصنّع من بياض البيض (الزلال).
    • الكازين، وهو بروتين حيواني يُنتج من الحليب، لكنّه يختلف عن بروتين مصل الحليب في حاجته إلى وقت أطول للهضم.

تعزيز بناء العضلات

إلى جانب تناول بروتينات كمال الأجسام والالتزام بتمارين كمال الأجسام يوجد الكثير من الخطوات التي تساهم في تعزيز بناء العضلات وتضخيمها، وأهم هذه الخطوات النّظام الغذائي الخاص بالمتدرّبين، ومعرفة أنّ ما يتم تناوله قبل التمارين يختلف كليًا عمّا يتم أكله بعد التمرين؛ فقبل البدء بتمارين كمال الأجسام لا بدّ من تناول بروتين كمال الأجسام أيًّا كان نوعه، بشرط أن يكون ذلك قبل التمرين بخمس وأربعين دقيقةً على الأكثر.

أمّا أثناء التمرين فيجب شرب مشروبات كمال الأجسام كالحليب المُنكّه، أو مسحوق الكربوهيدرات؛ لأنّ هذه المشروبات تمنع حرق العضلات، بالتّالي تعزّز من بنائها.[٤]


المراجع

  1. "What is Bodybuilding?", www.evolutionary.org, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Franziska Spritzler (23-10-2018), "The 7 Best Types of Protein Powder"، www.healthline.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  3. "Soy Foods", my.clevelandclinic.org, Retrieved 25-8-2019.Edited.
  4. Paul Rogers, "How to Stimulate Hormones for Bodybuilding"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.