تطور نمو الطفل في الشهر الاول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
تطور نمو الطفل في الشهر الاول

تطور نمو الطفل في الشهر الأول

تُعدّ السنة الأولى من حياة الطفل وقتًا رائعًا؛ إذ يتحول الطفل في غضون اثني عشر شهرًا من طفل يعتمد كليًا على أمه إلى طفل يستطيع المشي والحركة والكلام وإظهار أول معالم الاستقلالية. وفي هذا المقال حديث عن الشهر الأول من حياة الطفل، والتغييرات المتوقعة خلال هذا الشهر، لكن من المهم الانتباه إلى أنّ الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم لا يكون تطورهم مطابقًا لأقرانهم المولودين في موعدهم المقرر نفسه. ومن أهم التطورات في الشهر الأول ما يلي:[١]

  • النمو، من الطبيعي وغير المقلق فقدان الطفل لبعض الوزن في الأيام القليلة الأولى من حياته، إذ يولد الأطفال بسائل إضافي على الجسم ثم يُفقَد بعد الولادة، مما يقلل من أوزانهم بنسبة 10% قبل أن يستقروا، وتبدأ أوزانهم بالزيادة؛ إذ يكسبون ما بين نصف أوقية وأوقية في اليوم الواحد، ويتابع الطبيب نموهم خلال زيارات الأطفال للطبيب.
  • المهارات الحركية، في هذه المرحلة لا يزال جهاز الأعصاب لديه في طور النمو، لكن يمكنه أداء الكثير من المهارات وردود الفعل الفطرية؛ مثل: الرضاعة، وبعد مدة قصيرة ومع مساعدة الأم يصبح بإمكانه مسك الثدي، أو الحلمة والرضاعة منها، وعند وضع إصبعه في قبضة يد شخص آخر فإنه قادر على الشد حول الإصبع، ورغم قدرته على قلب الرأس والنوم على البطن، إلا أنّ الرقبة لديه لا تتمتع بالقوة التي تجعلها تدعم الرأس؛ لذلك يجب التأكد من وضع اليد تحت رأس الطفل عند رفعها.
  • النوم، تُعدّ الولادة عملًا شاقًا بالنسبة للطفل؛ لذلك ينام الأطفال حديثو الولادة من 15 إلى 16 ساعة يوميًا قد تكون مقطعة وغير منتظمة؛ لأنه لم يتكيف بعد مع الليل والنهار، لكن ما على الأم فعله هو اقتصار الأنشطة على النهار، والحفاظ على الهدوء والظلام في الليل، ليفهم الطفل بعدها أنّ النهار للعب والاستيقاظ والليل للنوم، وقد تلاحظ الأم أنّ الأطفال يستيقظون بسهولة أكبر من البالغين في الأسابيع القليلة الأولى.
  • التواصل، الطريقة الوحيدة التي يتواصل فيها طفل الشهر الواحد هي البكاء؛ إذ يبكي لمدة تصل إلى ثلاثة ساعات في اليوم، ولا داع إلى الذعر فهذه طريقته في التعبير عن أنه جائع يريد الرضاعة، أو لديه حفاظة مبللة، أو يريد النوم، ومع الوقت يقل ذلك وتكون الأم أكثر قدرة على معرفة حاجاته وطرق تهدئته، وقد يكون سبب البكاء المغص، أو الانتفاخ، أو مشاكل طبية أخرى، لذلك يجب التواصل مع الطبيب لمعرفة طرق علاج هذه الحالات.


تطور الحواس عند الطفل في الشهر الأول

تعمل جميع حواس الطفل منذ لحظة الولادة، بما فيها ما يلي:[٢]

  • الرؤية، قد تظهر العيون بشكل منتفخ عند الولادة، وقد يحتاج الطفل استعمال مضاد حيوي، لكن قد تكون الرؤية لديه ضبابية بعض الشيء، وتكون العضلات التي تتحكم بحركة العين لم تتطور، لكن بالرغم من ذلك تمكنه رؤية الأشياء القريبة منه على بعد 8 إلى 12 بوصة، بما فيها وجه الأم.
  • السمع، رغم عدم تطور السمع تمامًا إلا أنه يكون على دراية بصوت الأم والأصوات الأخرى التي سمعها بكثرة وهو في الرحم.
  • التذوق، تكون عنده درجة عالية من الإحساس بالذوق؛ إذ يمكنه التمييز بين الحلو والمر، وبالطبع يفضل الطعم الحلو.
  • الشم، بعد مدة قصيرة من الولادة يكون قادرًا على تمييز رائحة الأم.
  • اللمس، هذا الشعور هو الأكثر تطورًا منذ الولادة؛ إذ يتعرف إلى نعومة وجه الأم، ويشعر بالحضن، وأنه محبوب ممن حوله.


مساعدة الطفل في النمو في الشهر الأول

هناك بعض الخطوات التي قد لا ينتبه إليها الأهل قد تساعد في تطوير مهارات الطفل، التي منها: التحدث إليه، والحفاظ على الكثير من التواصل البصري؛ فقد يظن الأهل أنه لا يفهم لكن هذا يساعده في معرفة صوت الأم وتهدئته، وتطوير المهارات اللغوية لديه. وقد يفيد أيضًا وضع بعض الألعاب المتحركة فوق سريره ليتابعها، مما يجعله يطور مهارات التركيز لديه، خاصة إذا كانت لامعة، أو ذات ألوان لافتة، أو تصدر أصواتًا، وقد يفيد أيضًا وضع الطفل أمام مرآة كبيرة، والتحرك، وعمل بعض الأصوات، ومع الوقت يحاول الطفل التقليد، ويجب الانتباه إلى أنّه ليس جميع الأطفال متطابقين؛ فكل طفل مختلف عن الآخر، وكل طفل يفعل الأشياء بسرعته الخاصة وفي وقته الخاص، ويجب عدم مقارنة الأطفال ببعض.[٣] كذلك فإن الأطفال في عمر الشهر يحبون اللمس كثيرًا، فمن المهم لمس جلودهم إما عن طريق الحمل، أو الهز، أو التدليك اللطيف؛ فهذا يعطي الطفل شعورًا بالحب والراحة، كذلك يمكن تحريك الساقين؛ مثل: حركة ركوب الخيل لبضع دقائق، فهذا تمرين سهل يحضّر عضلاته للزحف والمشي.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Baby Development: Your 1-month old", webmd, Retrieved 8-5-2019.
  2. "Baby Month 1: Your Newborn Guide", whattoexpect, Retrieved 8-5-2019.
  3. "Your baby at 1 month"، bounty، اطّلع عليه بتاريخ 8-5-2019.