حركات للدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
حركات للدفاع عن النفس

النفس والمخاطر!

قد يتعرّض المرء للعديد من المواقف التي تستدعي مواجهة موقف خطير أو أمام من يُتعدَّى عليه ويُهدّده، وفي حين يرى البعض أنّ تفادي مثل هؤلاء المُعتدين أو الهرب منهم هو الحلّ الأمثل؛ فقد لا يكون هناك خيار آخر عدا المواجهة في أحيان أُخرى، وخصوصًا إنّ كان الخطر يشمل أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المُقرّبين، وعندها يجب على المرء الوقوف بقوّة والدفاع عن نفسه وذاته، فما هو الدفاع عن النفس؟ وكيف بإمكانك الدفاع عن نفسك؟


الدفاع عن النفس

يُمكن القول بأنّ الدفاع عن النفس هو القوى المُختلفة التي يبذلها أحدهم لحماية نفسه أو أحد المُقرّبين إليه أو أحد مُمتلكاته، وهي من الغرائز الموجودة لدى جميع البشر، والتي قد يقوم بها أحدهم تلقائيًّا عند التعرّض لأحد المواقف التي تتطلّب ذلك،[١] وفي الحقيقة فإنّ الدفاع عن النفس من الثقافات المُهمّة للغاية، والتي يجب الإلمام بها حتّى لو لم يسبق للفرد أنّ تعرّض لمواقف تتطلّب استخدامها من قبل، إذ إنّ إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2018، وأُجريت على 1000 رجل و1000 امرأة تُشير إلى أنّ 81% من النساء وما يُقارب 43% من الرجال تعرّضوا مُسبقًا لاعتداء جسديٍّ أو جنسيّ، وهو ما يؤكّد أهميّة الدفاع عن النفس ومعرفة كيفية القيام بذلك.[٢]


حركات للدفاع عن النفس

قبل التطرّق للحديث عن الحركات والخطوات التي يُدافع بها أحدهم عن نفسه؛ من المُهمّ للغاية معرفة نقاط ضعف المُعتدي التي يُمكن استهدافها لإرباكه وهزيمته أو الهرب منه وطلب المُساعدة، وهم: العينين، والحنجرة، والأنف، والمنطقة الحساسة ما بين الساقين، على عكس استهداف الصدر مثلًا، الذي لا يُجدي ضربه نفعًا بمثل ضرب النقاط السابقة.[٣] أمّا بالنسبة للحركات التي يُمكن عملها للدفاع عن النفس؛ فهي كما يأتي:

استهداف العينين والأنف

وتصلح هذه الحركة عندما يكون الخصم على مقربة من الفرد، وهو بحاجة للتخلّص منه سريعًا والهرب أو طلب المُساعدة من الآخرين، ويكون ذلك باستهداف العينان أو الأنف باللجوء للطرق الآتية:[٤][٣]

  • لكم الأنف أو العينين أو كلاهما عدّة لكمات مُتواصلة، وتركيز كامل قوة الجسم في الضرب خلال مدّة قصيرة وسريعة تسبب وقوع الخصم وتسمح للفرد بالجري بعيدًا عنه.
  • استهداف أنف الخصم بضربه في مُنتصف وجهه، بالمنطقة العلويّة من جبهة الفرد، وهي شديدة الصلابة والقوّة، ولذا فهي من الحركات غير المتوقّعة إلا أنّها شديدة القوّة والتأثير على الخصم.
  • الضرب بقاعدة راحة اليد، ويكون ذلك بفتح اليد واستهداف أنف الخصم بالمنطقة السفليّة من راحة اليد بالقرب من المعصم، وضربه بقوّة أعلى فتحتيّ أنفه، مع ضرورة الانتباه لإرجاع اليد نحو جسم الفرد للمُساعدة على دفع رأس الخصم نحو الأمام، وأخذ فُرصة مُناسبة للهرب.

استهداف المنطقة الحساسة

ويكون ذلك ذا نفع للغاية في حال كان الخصم ذكرًا، إذ إنّ ضربه أو ركله ما بين الساقين يمنح الفرد فرصة مُلائمة للابتعاد عنه والهرب، ويكون ذلك بإحدى الطريقتين الآتيتين:[٥][٤]

  • ضرب المنطقة الحساسة للخصم بالركبة بقوّة، واستغلال انحناؤه نحو الأمام بعد ذلك لضربه مرّة أُخرى بالركبة على أنفه، وهو ما يتسبّب بألم كبير يلهي المعتدي عن الضحية، ويُعطى وقت أفضل للهروب وطلب المُساعدة.
  • ركل المنطقة الحساسة للخصم بالمنطقة العلويّة من القدم، وتكون الحركة أشبه بركل كُرة إلى الأعلى، مع ضرورة أنّ تكون قويّة كفاية لإضعاف الخصم، واستهداف نقاط ضعف أُخرى في جسمه بعدها، أو الهرب.

استهداف الحنجرة

يُمكن استهداف الحنجرة في حال كان الخصم على مقربة من الفرد، ويكون ذلك بضربه بقوّة بواسطة مرفق أو كوع اليد، بعد تثبيت الساقين ودعم وضعية وقوف الفرد، وتركيز طاقة الجسم في المرفق وضربه بقوّة على رقبته، سواء أكان ذلك من الأمام نحو الحنجرة مُباشرة، أو من الجانب حسب ما يناسب الموقف.[٣]

الدفاع عن الاعتداء من الخلف

في جميع الحركات السابقة كان الاعتداء قائمًا على تواجد الخصم أمام الفرد، أمّا في حال وجود الخصم خلف الفرد فإنّ الحركات تكون محدودة أكثر، خاصّة إنّ كان الخصم قد أمسك بالفرد وثبّته بيديه، ويُذكر من أهمّ حركات الدفاع عن النفس حينها ما يأتي:[٤]

  • دهس قدم الخصم بكعب القدم بقوّة، ويكون ذلك برفع القدم لأعلى ضربها بقوّة نحو قدم الخصم، وتكون النتائج أفضل لو كان الحذاء الذي يرتديه الفرد ثقيلًا أو ذو كعبٍ عالٍ.
  • ضرب الخصم على ساقه السفليّة أعلى كاحل رجله، وذلك بأن يرفع الفرد رجله نحو الأمام، ويُعيدها للخلف مع ضرب تلك المنطقة بقوّة.

ملاحظة: جميع هذه الحركات تطبَّق فقط في حالة التعرُّض للخطر، إذ لا نوصي بالعنف وإحداث الأذية للآخرين ولكننا نحاول إيصال أكبر قدر من المعلومات بطريقة صحيحة ولكافة الحالات.


المراجع

  1. "Self-defense", newworldencyclopedia, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  2. "A National Study on Sexual Harassment and Assault", stopstreetharassment, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  3. ^ أ ب ت Nicole Davis (2018-08-29), "8 Self-Defense Moves Every Woman Needs to Know", healthline, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  4. ^ أ ب ت "How to Defend Yourself", wikihow, 2020-08-14, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  5. "5 Simple Self-Defense Moves Every Woman Should Know", prevention, 2017-01-18, Retrieved 2020-09-11. Edited.