علاج أكياس المبايض بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
علاج أكياس المبايض بالاعشاب

الأكياس التي تتكون على المبايض تعتبر حالة مرضية وتصيب السيدة بعد سن البلوغ وتستمر فرص الإصابة حتى تبلغ السيدة سن اليأس، وتزداد فرصة الإصابة بالتكيسات مع الإنجاب وعندما يرتفع معدل هرمونات الذكورة في جسم المرأة.

ما هي أسباب ظهور هذه التكيسات وما هي الأعراض التي تدل  على وجودها وكيف يمكن علاجها بطرق طبيعية بإستخدام الأعشاب.


من الأمور السيِّئة والتي تترافق مع تكوُّن الأكياس على المبايض هي ظهور الشعر في كثير من المناطق غير المرغوب بها، كما أن هذا المرض يسبب زيادة في الوزن .

وللتعرف إلى الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التكيسات على المبايض إقرأ ما يلي.

  • زيادة معدل الأنسولين في الدم يرفع من فرص الإصابة بتكيسات المبايض، وقد ترتفع نسبة الأنسولين إما لأسباب طبيعية لها علاقة بجسم المريضة، أو بسبب تناوله على شكل حقن كعلاج لمرض السكري.
  • الأدوية التي توصف لعلاج الأمراض النفسية تُسهم في ظهور أكياس على المبايض بالأخص تلك التي تستخدم لعلاج الإكتئاب.

 

بعض الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض:


  • الاضطراب في معدل غزارة الدورة الشهرية ومواعيدها، حيث قد تتأخر أو تتقدم عن موعدها المحدد.
  • الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ وغير مسبوق وبالأخص في مناطق الأرداف والبطن، كما أن برامج التخسيس تصبح غير مجدية في كثير من الأحيان.
  • قد تتأخر السيدة في الحمل، وقد تحتاج إلى إجراء عمليات تنظيف للتخلص من الأكياس لتتمكن من الحمل.
  • ظهور الشعر في مناطق غير مرغوب بها.
  • ارتفاع الضغط والسكري في كثير من الحالات، ومع السيدة تكون ليست مصابة بمتلازمة الضغط والسكري.

 

علاجات عشبيَّة مقترحة لتكيسات المبايض.


في الحقيقة أن تكيُّس المبايض ما زال مرضًا عالقًا، ولم تصل الدراسات إلى الآن لحل يعالج هذا المرض لا بالعقاقير ولا حتى بالطب البديل، ولكن العلاجات المقترجة غالبًا ما تكون في معالجة الأعراض وليس المرض نفسه، وربما الحل الوحيد والوقتي لتكيسات المبايض هو العمليات التنظيرية التي يتم بها إدخال منظار إلى منطقة المبايض والعمل على إزالة هذه الأكياس، ولكن للأمانة العلمية والطبية تحتم علينا أن نوضح أن هذا الحل وقتي، ويمكن أن تعاود الأكياس للظهور مرة أخرى.

  • القرفة، أكثري من تناول القرفة من خلال غليها وشربها بمعدل مرتين في اليوم، فالقرفة لها دور فيضبط هرمونات الأنوثة في الجسم ويرفعها بالنسبة لهرمونات الذكورة فيصبح تأثيرها أكبر، مما يقلل من نسبة ظهور الأكياس ولكن كما قلنا في البداية لا شيء يمنع ظهورها أو حتى يزيلها بشكل نهائي.
  • إستخدام الأعشاب الغنية بالألياف من أجل الحصول على غذاء متوازن وحمية تضمن إنزال الوزن بشكل يقلل من فرص الإصابة بالتكيسات، لأن السيدة السمينة أكثر عرضة للإصابة بالتكيسات من السيدة معتدلة الوزن وحتى النحيفة.
  • تناول عشبة الكراوية، فهي ساعد على تنشيط هرمونات الأنوثة عند السيدة.